10-29-2016 10:24 AM
طالعنا بالأمس عبر الأسافير وتحديداً على الواتساب .. قائمة طويلة من أسماء لرجال ونساء قيل أنهم المرشحون لحكومة مرحلة ما بعد الحوار الوطني ..وقد ضمت أكاديمين وتكنوقراط و حزبيين معروفين .. حيث ورد إسم الدكتور عمر فضل الله مرشحاً لرئاسة الوزارة وهو شخصية غير معروفة على المستوى السياسي .. ويعمل حاليا مستشارا لحكومة دبي الإلكترونية !

بينما تم تسمية الدكتور محمد طاهر ايلا .. نائبا لرئيس الوزراء ووزيراً للإسكان والتخطيط العمراني ..واسندت حقيبة المالية للدكتور بشير عمر والذي كان قد شغلها إبان إحدى الحكومات قبل إنقلاب الإنقاذ وهو الى جانب أنه خبير إقتصادي يعمل لدى البنك الدولي .. فمعروف كعضو بارز بحزب الأمة ومن المقربين للإمام الصادق المهدي ..وعاد الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل من جنيف ليشغل منصب وزير الإستثمار في التشكيلة المزعومة… الدكتور العبيد الحسن وزيرا للنفط ويعمل حاليا مستشارا نفطيا بالسعودية.. أما السيد مبارك الفاضل المهدي فقد تنحى له البروفيسور ابراهيم أحمد غندور عن حقيبة الخارجية ..السيد ابراهيم الميرغني وزيرا للإعلام وهذا يعني أن صاحبنا أحمد بلال قد راح في شربة مية..د/ مبارك خلف الله سيتولى وزارة الزراعة والذي يعمل الان مستشارا لمؤسسة خليفة بدولة قطر ..أما كرم الله عباس والي القضارف المتمردالسابق والمزارع الذي شق عصا الطاعة عن المؤتمر الوطني فسيتولى نيابة وزير الزراعة ..وزارة التعليم العالي اسندت لزميلنا الصحفي السابق والأستاذ الحالي باحدى الجامعات الخليجية البروفيسور عبد الرحيم نور الدين ..الدكتورة اشراقة ابراهيم الكاتبة المعروفة عبر صفحات الراكوبة والتي تعمل أستاذة جامعية في النمسا .. ستكلف بوزراة الثقافة فيما سيكون الأستاذ عبد الماجد أحمد الحسن نائباً لها ..الدكتور التيجاني السيسي وزيرا للتعاون الدولي .. أما صديقنا السيد عمر الدقيرفحجزت له حقيبة النقل والمواصلات ..السيد محمد أحمد سلامة.. الشباب والتقنية ..الأستاذة أمل البيلي..للشئون الإجتماعية بينما سيصبح السيد بشرى محمد صالح نائبا لها .. البروفيسور عزالدين موسى وزير للمغتربين .. وسيصبح نائبا له البروفيسور هشام عباس.. أما مفاجأة التشكيلة الفريدة فهي أن تتولى السيدة ناهد جبرالله عضو الحزب الشيوعي البارزة وزارة المرأة وشئؤن الأسرة.. الدكتور كرار التهامي وزيرا للعمل.. أما الأمير اللواء عبد الرحمن الصادق فسيتولى حراسة البلاد وزيرا للداخلية ويعاونه الأستاذ كمال الدين ابراهيم كنائب لسيادته وزارة التربية ستتنازل عنها حرم امين الحركة الإسلامية للبروفيسور عثمان أبوزيد وسيعود السيد محمد دوسة ليقود مسيرة العدالة ..والدكتور حافظ عبد الرحمن محمد خيروزيرا للإرشاد و يعاونه الشيخ عبد المحمود ابو ..خطيب وإمام مسجد الأنصار ..!
تحليلي الشخصي أن من سرب هذه التكهنات لا ينقصه الذكاء الذي قصد منه زيادةالهلع في نفوس الجماعة الإسلامية والقابضين على اللجام المهتري من أهل المؤتمر الوطني بعد أن أثاره فيهم الرئيس البشير شخصيا طالبا منهم بل الرؤوس للحلاقة .. بينما يقول بعض الظرفاء إن جهاز الأمن هو من أطلق هذا العيار لإحداث دوشة تلوي الأعناق عن ثورة الجريفات وينشغل الناس أيضاًعن كارثة الميزانية التي ستقع على رأس المواطن المسكين بعد أن مهد لرفع الدعم غير الموجود أصلا نواب الشعب الذين يعملون ضده لصالح الحكومة
ولكن بعض الخبثاء يهمسون بأن الهدف من إطلاق هذا البالون وفي هذا التوقيت هو إحراج السيد الصادق المهدي الذي يظنون أنه يتلمظ لرئاسة الوزارة شخصيا .. وليقولوا في مكر أن الرجل متفق مع الإنقاذ قلبا وقالبا رغم تظاهره بالحرد كنوع من مكياج التمثيلية بدليل أن عددا من المقربين له هم ضمن التشكيلة إياها!
عموما بغض النظر عن صحة أو عدم صحة هذه التوليفة السابقة لآوانها أو كفاءة أوعدم أهلية المرشحين أعلاه للخروج بالبلاد من جُب الأزمة العميق .. فإن حكومة بهذا الترهل لن تكون فاتحة خير للبلاد التي تعاني إنهاكا إقتصاديا جعلها تسير على عجل الحديد كما يقول المثل الشائع .. فإذا ما اضفنا الى هؤلاء الثلاثين وزيرا جمهرة النواب الذين سيدخلون الى القبة الخالية من الفكي ونواب المجالس التشريعية والولاة و المستشارين و الوزراء الولائيين والمعتمدين..فإننا سنكون قد قطعنا رأس العجل و كسرنا الزيربضربة سيف واحدة .. !
بالتالي إندلاق أمال الذين يعولون على نجاح حوار المحاصصة على أرضية الخيبة .. وسيهتف جمهور الساحة الخضراء المغيب تحت أشعة الشمس الحارقة مرات ومرات .. سير سير سير .. بنا الى .. ..ولا أحد يدري الى اية هاوية أكبر من التي نحن فيها !

bargawibargawi@yahoo.com