siraبرنامج #سيرة_ومسيرة الحلقة رقم (66) وضيفنا الكريم/د. عمر فضل الله .. وهو من الأعلام الذين حباهم الله تعالى بالكثير من المواهب في شتى مناحي العلوم ومختلف الفنون، فهو خبير أنظمة ومشاريع الحكومة الإلكترونية (مدير مشاريع تقنية المعلومات بشركة سي فور ادفانسد سوليوشنز بالإمارات) والحائز على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي تخصص نظم المعلومات، وهو الكاتب ذو القلم السيال، والشاعر الفحل، والمؤلف للكثير من الكتب والمؤلفات في شتى ضروب العلم والمعرفة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات والسياسة والأدب والتاريخ، هذا بجانب إجادته التحدث بعدة لغات حية، ولديه العديد من المناظرات مع قساوسة النصارى وحاخامات اليهود، وقبل كل ذلك حفظه لكتاب الله العزيز.
نمسك قليلا عن سرد هذه السيرة الزاهية حتى ندع لضيفنا الكريم المجال ليحدثنا قليلا عن سيرته الشخصية ومسيرته الحياتية، ونرحب به في هذه الحلقة التي زادت شرفا وألقا بحضوره، فمرحبا بالضيف الكريم.. المطلوب: السيرة الذاتية والميلاد والنشأة، الحالة الاجتماعية وعدد الأطفال، مجال الدراسة والعمل، ومتى وكيف دخلت الفيس بوك؟ وماذا أضاف إليك وماذا أخذ منك؟ المجال مفتوح للجميع مع استبعاد الأسئلة المحرجة.
ملاحظة: سؤال التعدد ممنوع منعا باتا، ويرجى التعليق في العام والامتناع عن الرد داخل الرد وذلك لسهولة التصفح والمتابعة

  التعليقات
  محمد عثمان اهل لكل ما قيل لك الحب والتقدير اخي عمر
  د. عمر فضل الله بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين . اللهم إني أعوذ بك من الزيغ والزلل في النية والقول والعمل وأسألك اللهم العون والتوفيق. أما بعد. فأشكركم شكراً جزيلاً على الاستضافة وأرجو أن تكون سياحة مفيدة للقاريء وخالية من الرئاء والسمعة.
==========================
الاسم: عمر أحمد فضل الله الفحل الفكي الطاهر
ولدت عام 1956في قرية العيلفون – شرق النيل الأزرق جنوب سوبا شرق
المراحل التعليمية:
حفظت القرآن بخلوة الفكي الأمين ود أبوصالح
الاولية: العيلفون الأولية
الوسطى: العيلفون الوسطى ثم الثانوية العامة
الثانوية العليا: بحري الحكومية – الجيلي الثانوية – منازل الخرطوم القديمة
الجامعة: كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم – سنة واحدة. ثم كلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز – وكلية الآداب علوم الإعلام والاتصال جامعة الملك عبد العزيز
سنة التخرج: 1980م
ماجستير نظم المعلومات: جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس
دكتوراه نظم المعلومات: جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس
عملت بالمملكة العربية السعودية والسودان والإمارات العربية المتحدة
هذا ملخص لسيرتي الأكاديمية وأترك مجال السيرة العلمية لأسئلة الإخوة القراء.
الحالة الاجتماعية: أب لأربعة وجد لاثنتين
لا أذكر متى دخلت الفيسبوك لكنني واكبت تقنية المعلومات منذ نشأتها الأولى وذلك في الولايات المتحدة أعوام 1980 – 1981 وحتى اليوم وهي مجال عملي وتخصصي.
فيسبوك اضاف لي استعادة أصدقائي ومعارفي الأقدمين والتواصل معهم والتعرف على اتجاهات الرأي والتواصل مع المجتمعات والكثير المفيد وبالطبع رأيت فيه الغث والسمين وكان تجربة لي للتعامل مع شتى أنماط البشر وهو مجال للدعوة إلى الله لمن أوتى نصيباً من الفطنة وحظاً من التوفيق كما أن فيسبوك فيه شر مستطير لمن اتبع هواه فهو مجال من مجالات الغفلة والإعراض والادمان ومضيعة الوقت في مالا يفيد واتباع الأقران الذين هم إخوان الشياطين فينبغي على من يدخل فيسبوك أن يشمر كأنه يخوض غابة من الشوك تتربص به فيها الوحوش. كما ينبغي أن يترك أثراً طيباً عند كل من يضيفه وأن يحذر ألا يضيف أحداً لقائمته إلا بعد التأكد من هويته فلا تصاحبن إلا طيباً.

  Elhaj Abu نبوغ مبكر واچتهاد ارادة وعزيمة قوية لتلقي العلم وباحث في عدة مجالات حفظ القران وعمل بة ولة مؤلفات ادبية وشاعر درس التوراة والانچيل ولة پاع طويل في مجال الحكومة اللكترونية والادارةالحديثة فانا لا استطيع تقيم هذا العالم .حفظك الالة ورعاك
  علاء الدين بخيت نفع الله بك
  د. عمر فضل الله اللهم آمين سمع الله لمن دعا حسبنا الله وكفى ليس وراء الله ربنا منتهى
  Osama Ahmed أستأدى الجليل الدكتور عمر لك كل الود والاحترام وزادك الله علماً ونفع بك امة المسلمين … أذكر في بداية حياتى العملية وقوفك معى وامدادك لى بأول برنامج تصميم وقد كنت اول من يستعمله في السودان ومنذ ذلك الحين وانا كل يوم أستعمله وهو الآن مجال رزقى ومنذ 21 عام وحتى الآن … فأسأل الله ان يقويك ابداً ودوماً أستاذى الكريم …..
  معاوية محمد وفقك الله واطال عمرك ونفع بك
  د. عمر فضل الله حياك الله أخي أسامة Osama Ahmed وقد أسعدني مرورك فجزاك الله خيراً. وأذكر لك وجودك معنا بالمركز القومي للمعلومات أول أيام إنشائه وتأسيسه في بداية تسعينيات القرن الماضي. حفظكم الله وأسأل الله لكم التوفيق في عملك وحياتك.
  د. عمر فضل الله اللهم آمين أخي معاوية محمد ولكم بمثل وزيادة
  أحمد البراك مرحبا بالضيف الكريم …ماذا عن ترجمان الملك
 د. عمر فضل الله أهلاً بك أخي أحمد البراك. رواية ترجمان الملك التي صدرت عن دار نهضة مصر في الثالث من يونيو 2013 رواية تجمع بين الخيال والحقائق التاريخية في قالب إبداعي، وتروي قصة حياة الشاب “سيسي بن أبيلو” ذي الستة عشر ربيعاً والذي نشأ في العام 600 للميلاد في منطقة الحبشة القديمة بوسط أفريقيا وعاصر الأحداث العاصفة التي شهدتها السنوات الأولى من القرن السابع الميلادي، وعاصر وفود العرب القادمين من مكة للاحتماء بالدولة المسيحية والنجاشي، حيث يروي الشاب عن الصداقة التي نشأت بينه وبين أحد الشباب العرب القادمين من مكة (الزبير بن العوام). كما يروي حكاية جده (دلمار بن أرياط) الذي كان يعمل ترجماناً للملك النجاشي ويسرد صوراً لممارسات تجارة الرق وبيع العبيد في ذلك الوقت من خلال مذكرات الملك النجاشي الصغير.
وتعكس الرواية للصراع الفكري الذي كان يدور في ذلك الوقت بين الكنيسة والقصر من خلال حوارات (دلمار) ترجمان الملك مع الكاهن أنطونيوس أسقف الكنيسة في سوبا، والحوارات بين الكاهن أنطونيوس والشاب “سيسي”، وبينه وبين الملك النجاشي. كما تضمنت حوارات الملك مع وفود العرب القادمين من مكة.
وتصف الرواية قصر الملك والكنيسة والبيوت والمباني والأسواق في سوبا كما تعكس كثيراً من أنماط الحياة وسبل العيش والتجارة في مجتمع (سوبا)، ومكونات البيت الأفريقي القديم في مملكة علوة وواقع المجتمع المسيحي في سوبا وهيمنة السحرة على بعض جوانب الحياة. كما تصف وجود القبائل المختلفة حول مملكة علوة وأطماع الممالك الأخرى.
تميزت الرواية بأنها تناولت بقعة مجهولة من أفريقيا لم تنل حظها من الاهتمام كما سلطت الأضواء على إحدى الممالك المسيحية الأفريقية القديمة وسبل العيش وأنماط الحياة والشخصية الأفريقية بجاذبيتها وسحرها فهي تنقل القاريء إلى ذلك العصر ليعيش مع شخوصه وأحداثه وكأنه جزء منها فيسير بين البيوت وداخل الأحياء ليشهد أحداث ومجتمع القرن السابع الميلادي في وسط أفريقيا.
• تجري حالياً ترجمة الرواية إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية.
• قدمت حول الرواية عدد من الأوراق العلمية ضمن مؤتمرات عالمية. مثال مؤتمر السيرة النبيوة المنعقد بجامعة افريقيا العالمية قبل عامين.
انظر ماذا قال القراء والنقاد عن الرواية:
رواية ترجمان الملك:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=115
قالوا عن الرواية:1
https://www.omarfadlalla.com/?page_id=11698
قالوا عن الرواية: 2
https://www.omarfadlalla.com/?page_id=11676
قالوا عن الرواية: 3
https://www.omarfadlalla.com/?page_id=12831

كما تجدها ضمن موسوعة ويكيبيدياhttps://ar.wikipedia.org/…/%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8…

 
OMARFADLALLA.COM
  Osama Ahmed أستاذي الكريم …. ما ذا نحتاج لنهيئ للجيل القادم أرض خصبة بعيدة عن الأحلام الزائفة والوعود الباهتة …. فأبناء هذه الأرض سواعدهم قوية وعقولهم صافية وقلوبهم تسع الجميع ولكن من تحتهم أرض تحتاج الرعاية …
  Raifi Asad أقول وانا اتملك كل حواسي المعتبرة شرعا وقانونا بعد ان احمد واهب الآلاء ان دكتور عمر رجل مبارك مبارك له في وقته وعمله فهو بقراءته للتاريخ العميق اصبح من حيث العمر هو لاينفصل عن تاريخ الكون عمرا ( بعمر الاطياف ) كما انه بعمر ( سيسي ) مفسر جيد للقران والسيرة من خلال السرد الأدبي 
دمت دكتور عمر

  د. عمر فضل الله أخي أحمد. واضح أنك لم تقرأ الكتاب فأنا لست المؤلف فالمؤلف هو جدنا الفحل عليه رحمة الله وقد ألف الكتاب قبل أربعين سنة من الآن أو أكثر وما فعلته أنا هو انه في زخم الصراع القبلي والصيحات المنادية بالعصبية القبلية والانتماء للعروبة واتخاذ كثير من هذه القبائل الكتاب مرجعاً ومتكئاً يبنون عليه صراعاتهم قمت بتحقيق الكتاب لأبين أن المؤلف قصد أول ما قصد من تأليف الكتاب صلة الأرحام ووما أمر الله به أن يوصل وأنه قد اشار إلى هذا في مقدمة كتابه كما أنني قلت إن من اقتنى هذا الكتاب بهدف احياء العصبيات فهذا الكتاب ليس له وأنصحه بعدم اقتنائه وأما من اقتناه لصلة الأرحام فأسأل الله أن يبارك له فيه. وانظر ما كتبته في المقدمة فقد قلت إن السودان مليء بالقبائل غير العربية وهي قبائل ذات منزلة رفيعة وشأن كبير. وانظر صفحة 23 من الكتاب حيث أقول:
قصدنا من محاولة تحقيق هذا الكتاب وإخراجه للناس التوثيق لأصول القبائل العربية في السودان، مثلما أراد مؤلفه الفحل رحمه الله. وينبغي ألا يفهم من هذا إحياء لنعرة عنصرية أو قبلية أو جهوية أو تفضيل عنصر على غيره فإن السودان مليء بالقبائل غير العربية وهي قبائل ذات فضل كبير ونسب عريق ومقام رفيع وقد كتب عنها المؤرخون وأفردوا لها المصنفات ولا مجال للمفاضلة بين قبيـلة وأختها فقد ذهـب هذا العهـد الجاهلـي وانقضى. ومن اقتنى هذا المؤلف لقصد إحياء النعرات أو المفاخرة بالقبائل والآباء فإننا ننصـحه ألا يمضي قدماً في القراءة فهذا الكتاب ليس له ولن يجد ضالته فيه. وأما من اقتناه لصلة الأرحام ومعرفة الأنساب والتوثيق لأصول القبائل العربية في السودان فإننا نسأل الله أن يبارك له فيه ويزيده علماً ولا ينسانا ولا ينسـى مؤلف الكتاب عليه رحمة الله من دعوة صالحة له ولذريته ونسله. والله الموفق والمعين وهو يهدي السبيل.
  حبر فضل الله الله يوفقك اخي الدكتور انا فخور اني من العيلفون لانك انت منها لي الشرف انا جارك من نفس الحي انا ود فضول عدلان
 أحمد البراك بارك الله فيك للتوضيح ..صحيح لم أقرأ الكتاب وسمعت أنه كتابك لذلك سألت وبفضل السؤال إتضح لي الأمر ..بارك الله فيك
  د. عمر فضل الله أأخي أسامة أحمد الأجيال القادمة تحتاج أن تعود إلى أصلها الثابت فتحفظ القرآن في الصغر وتتعلم العربية والشعر والأدب وتتعلم الفقه المالكي الذي هو فقه أهل السودان وتتعلم الانتماء للهوية السودانية الاسلامية فتكون بذلك قد تشبثت بالسماء واعتمدت وتوكلت على رب السماء ثم تتعلم علوم هذا العصر فتتقنها وتتشبث بالأرض فتحييها وتجني ثرواتها وتنميها. ليس لنا من نهضة ولا تقدم ولا توفيق إلا إن رجعنا إلى الدين الصحيح فتمسكنا به وعكفنا على ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ثم سلفنا الصالح فاتبعناه ليس لنا مخرج إلا هذا. والحكومات تأتي وتذهب ولكن الشعوب المسلمة باقية إلى يوم الدين. هذا باختصار والله أعلم.
 د. عمر فضل الله أخي Raifi Asad أنت خاطبت القوم بلغة الترجمان والأطياف فلن يفقه إشاراتك ويفهم عباراتك إلا من كشف عنه غطاء الرواية فخرج من قراءتها بالدراية. فأنت أدرى بما تقول فاللهم لا تؤاخذني بما يقول Raifi Asad واجعلني خيرا مما يظن واغفر لي مالا يعلم.
  Raifi Asad هههة / ده حالته انا سارق الاطياف من هند هند ابوعكر. وبالأمس طلب مني الاخ مصطفي من ألمانيا بعض التفاصيل زودته بالروابط 
دمت يادكتور د.عمرفضل د. عمر فضل الله

  هند شوقي ابوعكر اقبض حرامي
 د. عمر فضل الله هند شوقي ابوعكرأظنها تعتبر من السرقات الأدبية ياهند!

  هند شوقي ابوعكر خلاص نكتفي بالتحلل وترجع الرواية لقواعدها سالمة 😎
 د. عمر فضل الله أهلاً بك أخي حبر فضل الله أخاً عزيزاً وجاراً مكرماً فأنت صاحب حقوق كثيرة علينا فحق الجار وحق القرابة وحق الأخوة وحق الإسلام وحق الإنسانية أسأل الله أن يعيننا على أداء الحقوق. وأنا أيضا لي الفخر أنني أنتمي إليكم وإلى أهل هذه البلدة الطيبة الذين بينهم نشأت ومن فضلهم تعلمت وتأدبت.
  Ahmed SydAhmed Mohammad السلام عليكم دكتور عمر وماشاء الله سيرة ضخمة ربنا يزيدكم رفعة وعلم وعمل…
اسمح لي ببعض الاسئلة لو امكن وارجو ان لا اكون تعديت على خصوصياتك بها؟
اولا: هل اكملت الاقتصاد جامعة الخرطوم فيما بعد؟
..ثانيا : هل فضلت جامعة الملك عبدالعزيز ودراسة العلوم على الاقتصاد في الخرطوم؟
ثالثا : كيف قبلت بجامعة سعودية وهم قليلا ما يسمحون للاجانب بالدراسة عندهم؟

  Ahmed SydAhmed Mohammad سؤال اخير : هل يمكن تحدثنا عن امريكا في 1980-1981 عندما بدأت ثورة المعلومات وكيف كانت الدراسة والحياة هناك وماذا اضافت لك امريكا من كل النواحي؟
    د. عمر فضل الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أحمد سيد احمد Ahmed SydAhmed Mohammad أما دراسة الاقتصاد في جامعة الخرطوم فلم أكملها وقد تركت الدراسة في الجامعة مرغماً حيث كانت هناك أحداث جسام وعدم استقرار للدراسة في الجامعة وفوضى واضرابات واضطرابات فغادرت البلاد بناء على إلحاح أمي رحمة الله عليها أن أترك الجامعة والسودان كله وأسافر إلى السعودية وهي التي سعت لي باستخراج جواز السفر وشراء التذكرة فسافرت غير راض لكنني سمعت نصيحة أمي وأطعتها وسبحان الله كان بري بوالدتي سبباً في التوفيق في حياتي حيث ذهبت إلى المدينة المنورة فقابلت الشيخ الألباني رحمة الله عليه وتتلمذت عليه حين كان يمكث بالمكتبة الأيوبية دار أبي أيوب الأنصاري جوار الحرم وكان ذلك قبل أن يلتحق بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وهيأ الله لي أن أشهد مجالس أبي بكر جابر الجزائري في المسجد النبوي ومجلس الشيخ الكتاني الذي كان يروي مسند الإمام أحمد بن حنبل بالاسناد المتصل عن أبيه عن جده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما شهدت مجالس كثير من العلماء وذلك قبل أن يتم قبولي في منحة بجامعة الملك عبد العزيز لأنني كنت من أوائل الشهادة السودانية وكنت من المتفوقين طوال سنوات ماقبل الجامعة ولما تم قبولي أصبحت من المتفوقين في الجامعة بحمد الله إلى أن تخرجت بامتياز مع المرتبة الأولى وكان معي عدد كبير من الإخوة السودانيين بالجامعة إضافة إلى أساتذة سوادانيين كثر أمثال الدكتور عبد الرحمن محمد سعيد والدكتور زكريا بشير إمام والدكتور محمد طالب الله وغيرهم من الأساتذة الكرام. هذا باختصار.
  Ahmed SydAhmed Mohammadماشاء الله والله كلام جميل ورحم الله الوالدة رحمة واسعة
 محمد الجلال متى كان ذلك يا استاذنا
  د. عمر فضل الله سوف أذهب لصلاة الظهر وأواصل معكم بعد الصلاة بإذن الله
  د. عمر فضل الله عدت من المسجد بحمد الله ويسعدني التواصل معكم
 د. عمر فضل الله كان هذا يا أخي محمد الجلال منذ عام 1976 حين غادرت السودان وحتى عام 1980 حيث تخرجت في جامعة الملك عبد العزيز بجدة. وقد هيأ الله لي في جامعة الملك عبد العزيز اللقاء بكثير من العلماء أمثال الندوي والمودودي ومحمد قطب ومحمد الغزالي والزنداني وعلماء السلف وعلماء الإخوان المسلمين والدعاة وطلبة العلم كما أتاح لي وجودي في الجامعة السفر إلى كثير من اقطار الأرض مثل سوريا والأردن وجمهورية كوريا والصين وغيرها وكنا ونحن طلبة نقيم في سكن الطلاب بالجامعة وكنا نستلم الإعانات المالية المخصصة لنا من الجامعة. إضافة إلى تشرفنا بخدمة الحجاج كل عام وشهود مؤتمرات الحج في منى والحج مع العلماء أمثال الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين كما اتاحت لي جدة شهود مجالس وحلقات دروس الشيخ بن عثيمين في مسجد الأمير متعب بحى الجامعة وغير ذلك من الدروس والفوائد إضافة إلى تلقي الفقه الشافعي على الشيخ محمد نجيب المطيعي صاحب تكملة المجموع شرح المهذب للشيرازي وكان ذلك بمسجد ابي بكر الصديق بشارع المكرونة بجدة.

  Ameera Khider مرحبا بالضيف ..متابعين
  د. عمر فضل الله مرحبا بك أختنا الفاضلة. وباب السؤال مفتوح لمن يرغب فحيهلا بكم.
 د. عمر فضل الله أخي Ahmed SydAhmed Mohammad في بداية ثمانينيات القرن الماضي كانت أمريكا تستشرف ثورة المعلوماتية وحين كنت طالب ماجستير كنت أحد الطلاب القلائل الذين حصلوا على جهاز حاسب آلي شخصي من شركة أبل مقابل عمل برمجيات لهم حيث كنا نشهد مجموعات ابل المسماة APPLE SIGGroups حيث نجتمع كل أربعاء فنتبادل البرامج والتطبيقات. ثم في تلك الأعوام أعلنت آي بي ام عن حاسبها الشخصي وتعاقدت مع بيل جيتس لتزويدها بنظام التشغيل. . أما الدراسة فكانت تأخذ كل وقتي وكنت على منحة وكان واجباً على من أجل المحافظة على المنحة أن أستمر متفوقاً في جميع المواد وهذا ما فعلته بحمد الله. كانت الحياة صعبة وقاسية وكنا في جامعة تتميز في ذلك الوقت بالتفرقة العنصرية واضطهار السود والملونين لكننا اجتزنا تلك الفترة وبحمد الله كانت من أغنى الفترات بالتحصيل العلمي . وأذكر أنني بعد نيل شهادة الدكتوراة قالت لي الدكتورة المشرفة على رسالتي. عمر أنت الآن حصلت على الدكتوراة فأرجوك ألا تذهب إلى افريقيا لأنها متخلفة وابق هنا في الولايات المتحدة فهو أفضل لك فقلت لها على العكس تماماً هذا سبب كاف لذهابي إلى افريقيا لأنها متخلفة وتحتاجني أما أنتم فلا تحتاجونني. أمريكا أضافت لي الكثير. تعلمت تنظيم وقتي وانفاقه فيما يفيد وتعلمت الاعتماد على نفسي بعد الله عزوجل وتعلمت أن من يعمل بجد ينجح وتعلمت التعامل مع الغير وأشياء كثيرة بالإضافة إلى التقنية التي مكنتني من الإسهام في تطوير بلادي وبقية الدول العربية التي عملت فيها.
  الطاهر عمباج سلمك الله أستاذنا د. عمر فضل الله ونسأله تعالى مزيد توفيق وسداد لكم.. ربما يتبادر إلى الذهن أن التقنية المعلوماتية والاتصالات من ركائز الأمن، ونقاط التنافس في الصراع الدولي، ولذلك لا تبوح الدول الكبرى إلا بالنذر اليسير منها حتى لمن تخصص في جامعاتهم، هل هذا الكلام فيه قدر من الوجاهة؟
  الطاهر عمباج لماذا جل تقنية المعلومات في الغرب من إنتاج المؤسسات العسكرية وليس الأكاديمية؟
  د. عمر فضل الله حياك الله أخي الطاهر عمياج. تقنية المعلومات والاتصالات هي من ركائز الأمن في الدول هذه مقولة صحيحة وهي أيضا من مجالات التنافس ومقاييس تقدم الدول إلا أن مقولة أن الدول الكبرى لا تبوح إلا بالنذر اليسير منها هذا فيه مبالغة بعض الشيء لأن العالم اليوم أصبح منفتحا على التقنية ولم تعد حكراً على دولة من الدول فالصين مثلاً متقدمة في التقنية وقريبة من الولايات المتحدة وكذلك روسيا وكوريا والمانيا وغيرها.. وأما التخصصات التي من النادر أن تفوز فيها بمنحة فهي ما يتعلق بالعلوم النووية وعلوم الذرة وبعض علوم الفضاء وقليل من التقنيات البازغة Emerging Technologies والعلوم المحرمة Forbidden Sciences وغيرها فهناك علوم لا يمكن قبولك فيها إلا بعد أن يتأكدوا أنك ملك لهم. بل أستطيع أن اقول لك إن كثيرا من المتخصصين والنوابغ في أمن المعلوماتية هم عرب أو غير أمريكان وهناك مؤتمر سنوي للهاكرز يعقد في الولايات المتحدة وتتنافس منظمات الأمن مثل CIA و FBI في توظيف هؤلاء والحصول عليهم كما أن وكالة الفضاء NASA فيها كثير من العلماء من غير الأمريكان بل فيها علماء سودانيون من الرجال والنساء.
 د. عمر فضل الله المؤسسات العسكرية تملك الميزانيات الضخمة لتمويل المشروعات العسكرية فميزانية الدفاع والأمن لدى الغرب كبيرة ولهذا فالمؤسسة العسكرية تفور باقتناء التقنيات الجديدة والمتطورة ثم تلقي بالفتات للأعمال Business ولهذا فالانترنت مثلاً نشأت عسكرية وكثير من التقنيات المتقدمة تبدأ عسكرية ثم تصبح مدنية بعد أن تقوم المؤسسات العسكرية باقتناء نسخ متطورة منها.
 
 Elamin Elgilani دكتور ربنا يوفقك ومذيد من التألق والنجاح وإن شاء ي دكتور ربنا يبدل الحال للاحسن واعنى به حال السودان. 
سؤالي دكتور عن اللغات الأجنبية التى تتحدثها ماهى لأن لدينا نحن السودانيين مشكلة كبيرة فى اللغات الأجنبية حتى الذين يتحدثون الانجليزية تجد لغتهم ضعيفةوبدائية وهذا يتطلب من الدولة أن تولى اهتمام أكبر لتعليم اللغات الأجنبية حتى تستطيع الأجيال القادمة مواكبة أغلب العلوم .مسألة الدولة واهتمامها بتعليم اللغات دى أكيد ح تثير استغرابك بس هو حلم من ضمن الاحﻻم .
لو تفضلتا بذكر اللغات التى تتحدثها مع خالص شكرى وتقديرى

  د. عمر فضل الله أتحدث العربية بالطبع إضافة إلى الإنجليزية والفرنسية التي بدأت دراستها منذ المرحلة الثانوية وواصلت فيها عاماً كاملاً في جامعة الخرطوم مع الأستاذ باتريس ماريه الذي كان زوج الفنانة تحية زروق ثم أكملت تعلمها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة وكنت من المتفوقين فيها حيث حصلت على شهادة تفوق وجائزة من إدارة الكلية. ثم تعلمت قليلاً من لغة تجالوج حيث اضطررت لتعلمها للحاجة إليها في الدعوة والتخاطب مع متحدثيها الذين كانت سبباً في سهولة التخاطب معهم وتحولهم إلى الإسلام بحمد الله.
  محمد الأمين محمد مرحباً بالدكتور الفخم والضخم ماشاء الله تبارك الله سيرة حافلة وشخصية متميزة ويا محمد الجلال المرة دي جبتها كبيرة 
يا د.عمر فضل الله بالامس وجدت في المسجد كتاب ذكر انه مكتوب بلغة تجالوج وما عرفت المقصود فمن هم الذين ينحدثوا هذه اللغة ؟

  محمد الجلال دي لغة الفلبين يا ليمو .. الفلبين عندهم لغتين أساسيات الانجليزية والتجالوج .. وأترك المجال للدكتور
 Elamin Elgilani Félicitations et puls dse offres
  نزار احمد فضل الله نتمني ان تحدثنا عن سفرك خارج السودان ولماذا تركت العمل في المركز القومي للمعلومات .بكل صراحة رغم الم تلك الفترة . وذلك شهاده للتاريخ . وانك لم تهاجر طلبا للمال والعيش الرقيد …
  Raifi Asad دكتور / نرجو إضاءات حول اسهاماتك في السودان لعلمي ان كثير من المسميات هي لك وحدك خاصة ادخال الانترنت ، ولما كان القائمين الان علي امر الهيئة القومية للاتصالات وتحديدا المركز القومي للمعلومات من تلاميذك هل مازلت معهم تواصلا وتوجيها وهل سعوا اليك في مجال الحكومة الالكترونية وماذا تنوي ان تقدمه خدمة للسودان
  Osama Awad Elrayah السلام عليكم دكتور عمر.. اتمنى ان تكون بخير و عافية.. نحن انشا، الله مشاركين بمعرض الشارقة الدولي للكتاب.. جناح V5 صاله 1 وكتاب تاريخ وأصول العرب بالسودان سيكون عمده إصداراتنا.. سنصل الشارقه بإذن الله صباح الثلاثاء
  مؤمن مأمون الكتيابي Ahmed Tuti مجتبى الكنزي
 
 د. عمر فضل الله في الطريق إلى البيت!!
  مؤمن مأمون الكتيابي حياك الله يا دكتور ، سيرة مشرفة جدا د. عمر فضل الله
  يوسف محيي الدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لك في أهلك وعمرك وزادك الله علمآ والله ماكنت أظن في السودان

أمثالك وأعجبني ورفع ردك للدكتورة المشرفة ..عندماقالت لاتذهب لأفريقيا فهي متخلفة..شكرآ لك لاتكفي والله..

  Ammar Mudawi السلام عليكم د. عمر فضل الله ..اسعدني هذا الحوار ..وفقكم الله .
  د. عمر فضل الله لغة تجالوج هي لغة أهل الفلبين ويتحدثها حوالى 22 مليون شخص وهي لها علاقة بلغة اندونيسيا ولغة الملايو وهاواي ومدغشقر وساموا وتاهيتي وغيرها وهي تعتبر اللغة الرسمية الوطنية الفلبينية. وقد تعلمتها من أحد الإخوة الفلبينيين الذين كانوا يلازمونني طوال سنوات عديدة ونفعني الله بها والحمد لله
  د. عمر فضل الله Merci beaucoup محمد الامين
  محمد الأمين محمد جزاك الله خير يا دكتور ونفع بك ومشكور على الاهتمام والاجابة على السؤال
  د. عمر فضل الله نزار علي احمد فضل الله قصة سفري خارج السودان وتركي للمركز القومي للمعلومات باختصار هي أنني وجدت نفسي في السودان رجلاً بين شركاء متشاكسين وفرقاء متخاصمين يكيد بعضهم لبعض ويحبط بعضهم عمل بعض وحيث أنني لم أكن منتمياً لأي من هؤلاء الفرقاء فقد كنت كبش الضحية كلما أنجزت عملاً صودر أو انتزع أو احبط وأفشل وكل فريق كان يظنني منتمياً للفريق الآخر أو لأنه فشل في تصنيفي وتلويني ولهذا فقد صنعت عشرات المشروعات الوطنية القومية لأهل السودان وصودرت جميعها بحمد الله ووئدت ولم ينج منها إلا تعداد السكان القومي عام 1992 فقد صودر مركز دعم القرار برئاسة الجمهورية ومركز معلومات ديوان الحكم الاتحادي والمركز القومي للمعلومات ومركز الدراسات الاستراتيجية والمكتبة الوطنية السودانية ومشروع علماء بلا حدود ومشروع الشبكة القومية للمعلومات ومشروعات ومراكز أخرى كثيرة لوزارة الخارجية ووزارة الثقافة والإعلام وغيرها وغيرها فآثرت الابتعاد والهجرة وقلت لهم متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم؟

  ندي احمد المحسى بقدر ما انحفنتا به من سيرة عطرة بقدر حزني عاي تلك المشاريع التي وئدت بعد ان كتبت لها الحياة هذا يعني بسبب المصالح الخاصة تكسر المجاديف صعب الابحار في امواج تطلاطم امواجها كل ماهو ثر باعلام وعلماء تقذفهم في شتي بلدان العالم منهم من وجد من يحتوية ومنهم من لفظه الموج كحوت يونس في عراء لما علماء مثلك يادكتور غذاء منقذ لحياة عقول اتعبها التفكير تبحث للمعرفة وعلوم يسمو بها كل من تعمق فيها علو م ثرة حتي للذين لم يجود الزمان عليهم لنيل درجات عليا من النعليم ماذا نقول اجرام في حق الكثيرين من الطيور اامهاجرة
  د. عمر فضل الله بارك الله فيك أخي محمد بدر الزمان وأسأل الله أن يبرم لبلادي أمر رشد يعز فيه أهل طاعته ويذل فيه أهل معصيته ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر ويتولى أموره الخيرون من أبنائه وتعود البلاد وحدة في الكلمة والقرار والهدف والمصير وأسأله سبحانه أن يلطف بالمستضعفين وأن يجيرنا ممن أراد بهذه البلاد وأهلها سوءاً إن الله على ذلك لقدير.
  Mohamed Bdrelzman اللهم اميين
 Mohamed Bdrelzman سيرة عطرة .. والله إني ﻻتشرف بك د. عمر ولكن هذا حال بﻻدي يأبى أعﻻمها إﻻ أن يهاجرو فمثلك يقصد ويؤتى .. احييك واحييك أمثالك من أبناء هذا الوطن الغابر ….. سؤالي أريد أن تنورنا عن مشروعك الذي قدمته للسيد الرئيس ولو اجمالا وفقك الله لما يحب ويرضى
  Zolfa Zone اخي الكريم واستاذي الفاضل دكتورعمر…اتفق معك حول الضلال والمضللين في بلدي وسرقةافكارالغيروانتسابهالهم..فلك مني كل الود ولاتحزن فكماقلت من قبل هانت لحاظات عودةالوطن لاصحابه..واستميحك عزرا استاذي الفاضل واتوجه بسؤالي اليك ..فانت صاحب انجازوبصمةباعمال تقنيةبالمركزالقومي للمعلومات وكذلك بمركزالدراسات الاستراتيجية.لماذا لم تبرم اتفاقيات مكتوبةوموقعةمن الجهات ذات الصلةحتى تحفظ لك حقوقك الادبية بالانجاز؟؟؟ولك الود والتجلة
 
 د. عمر فضل الله الأخ محمد بدر الزمان إليك رابط لملخص مبادرتي لرئيس الجمهورية:
https://www.facebook.com/omarFdlAllah/posts/853396808040780

 

مشروع خارطة طريق للرئيس الحالي للبلاد: (1)
===========================
مبادرة عمر فضل الله
(تأتي هذه المبادرة في ثلاثة أجزاء أساسية وهي قابلة للتفصيل إن وجدت استجابة من رئيس البلاد، وأما إن لم تجد القبول فلا حرج أنني نصحت لله ورسوله وأنفقت مما عندي).
يقول الله عزوجل:
﴿ لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
تمهيد:
1. مازال نظام الإنقاذ يحاول التخلص من المشكلة الكبيرة التي وقع فيها منذ مجيئه والمتمثلة في الانحياز لآيديولوجية واحدة وتيار مفرد أدى إلى انعدام التمايز بين أجهزة ومؤسسات وأموال وممتلكات الدولة ومثلها من أجهزة ومؤسسات وأموال وممتلكات الحزب والحركة بالإضافة إلى تعدد مراكز القوى داخل الدولة من قيادات الحركة، والتي انقسمت بمجيء الإنقاذ وغياب القيادة الفاعلة إلى مجموعات مختلفة ومتشاكسة شكلت مراكز قوى ومراكز اصدار قرارات متعددة متضاربة ومتناقضة في كثير من الأحيان، تتصرف دائماً وفق مبدأ القوة والاستحواذ، وتتوسل لتحقيق ذلك بالتراتيب الجبرية القهرية، وهي بذلك قد حصرت تداول السلطة في يد الأقلية المنسوبة إلى عضوية الحركة والحزب وقليل من الأفراد المنسوبين لبعض الأحزاب أو المناطق وذلك من قبيل الترضيات السياسية واعتبرت الولاء لهذه المجموعات مقدماً على الكفاءة والأمانة في تولية المناصب. وبهذا فقد كان واضحاً أن النظام السياسي المنتهج هو نظام استبدادي قهري مغلف بغلالة شفيفة من الحريات المزيفة والديمقراطية غير الحقيقية التي لا تغيب عن فطنة الأغبياء قبل الأذكياء وهو أمر رفضته جميع الأحزاب وفعلت كل ما في وسعها لمناوءته ومعاداته.
2. وفي ظل الصراع على السلطة والثروة والحماية الحزبية لعضوية الحزب والحركة تمكنت أقليات تتمتع بالحصانة من التلاعب بالثروات والمقدرات تحت سمع وبصر المجموعات النافذة الحاكمة أو بطانتها وبغطاء الاستثمار الحزبي أو الحكومي أو التنظيمي، وتداخلت دوائر الدولة مع دوائر الحركة والحزب لدرجة أصبح من الصعب فيها التفريق بين ما هو في حيازة الحكومة وما هو من ممتلكات الحزب أو التنظيم، الذي أصبح مجموعات متباغضة متنافرة تدعي كل منها بأنها هي التنظيم وأنها هي الجماعة وأن الآخرين خارجون عليها. وقد فتح هذا الأمر باباً كبيراً للاستبداد السياسي، والفساد الإقتصادي والظلم الإجتماعي فتحته هذه الجماعات ولم تقدر على إغلاقه. وبالمقابل أفلحت هذه المجموعات في تنحية وإبعاد كل صوت ناقد أو مخالف أو مناد بغير ما يدعون إليه وصادرت كل مؤسسات التخطيط والإصلاح واحتكرت مؤسسات المال والاقتصاد ومؤسسات التطوير والتغيير والبحث العلمي وشردت العلماء والخبراء وكممت الأفواه أو اشترت السكوت بالأموال وتولى المناصب غير المؤهلين وغير أهلها مما أدى إلى التردي الواضح في الخدمة المدنية والإدارة والأداء وفي جميع مناحي الدولة. كما أدى هذا التناقض والتضارب في السياسات إلى فشل التجارب التنموية وتردي الاقتصاد وتفشي الكساد.
3. كما أدى إطلاق العنان للأجهزة الأمنية دون رقابة أو محاسبة إلى الوقوع في التجاوزات وزيادة الاحتقان ضد الدولة والنظام السياسي مما جعل كثيراً من الحركات المناوئة والحركات المسلحة توظفه لمصلحتها ولتوجد تياراً من الرفض والمناداة باستبدال النظام والسعي لإسقاطه بالثورات الشعبية أو الحركات المسلحة.
4. وبالمقابل أدى غياب التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى إلى انعدام الرؤية الشاملة لمقاصد وغايات البلاد فوقع النظام في أخطاء كبيرة أدت إلى تكالب الدول عليه وحصاره ومساعدة الأطراف المطالبة بالانفصال ودعمها بالسلاح والأموال والخبرات العسكرية ولو سلمنا بأن تلك الحرب ورثها النظام ثم أجج نيرانها ليخسر آخر الأمر ما كان يقاتل من أجله منذ أن جاء فإن نتيجة الحرب تؤكد غياب تلك الرؤية الاستراتيجية.
5. وباستمرار الصراع وتغلب القلة من مراكز القوى على البعض الآخر واحتكارها السلطة لم تكن في سبيل حماية المصالح الشخصية لهذه القلة المتنفذة الحاكمة لتتحرج أن ترهن مستقبل البلاد وثروات أهلها وتدخلها في قروض وديون ذات أرقام فلكية، تبذلها لضمان استمرار هذه القلة وبقائها، وهي قلة تملي السياسات والمواقف وفقاً لمصالحها، دونما اكثرات لشعبها، وكانت النتيجة هي ما نسمع ونرى ونعيش من واقع البلاد فلا عجب أن ينتهي به الأمر إلى عزلة خارجية وداخلية أخطرها العزلة الداخلية للشعب وانصرافه عن مساندة الدولة والسلطة والحزب والمجموعات المتصارعة حول السلطة التي أوصلها الجشع حداً أعماها عن رؤية ما ينتظرها من السقوط. وقد أدى فقدان الثقة في صلاح حال النظام إلى التردي الاجتماعي والأخلاقي وأصيب الشباب بحالة من الاحباط فتدفقت الهجرة إلى دول الخليج العربي وأوروبا وبقية دول العالم. وقد بدا واضحاً حتى الآن أن السبيل إلى التغيير ينتهي إلى حائط مسدود وأن البلاد قد دخلت في نفق لا نهاية له ولا أمل يرجى في التغيير رغم محاولات الرئيس قبل الانتخابات بإجراء التغيير وإعلان الوثبة ثم إطلاق الحوار مع الأحزاب إلا أن تلك القوى المتربصة كانت تنجح في كل مرة في إجهاض هذه المحاولات ومازالت تعمل في الخفاء تارة وأخرى في العلن.
والسؤال الهام هنا هو:
هل التغيير ممكن بعد كل هذا؟
=================
الإجابة المختصرة هي: “نعم” ولكن بشروط واضحة نذكرها أدناه:
إن أمام الرئيس الحالي فرصة تاريخية للتغيير والأخذ بزمام الأمور وإعادتها إلى نصابها:
– فهو قد تم انتخابه لولاية جديدة لن يبقى بعدها لولاية أخرى في غالب الأمر وحتى لو احتال من حوله لإبقائه فلا نظن أن العمر والعافية ستحتالان له وبذلك فهذه تعتبر فرصته الأخيرة أمام الله والتاريخ والشعب.
– أن بعض قيادات القوى المتصارعة قد اعتزلوا لعبة المناكفات السياسية ولو مؤقتاً وهذا كفيل بمنح الرئيس فرصة كافية لإحداث التغيير الحقيقي دونما معارضة قوية وفاعلة من تلك القوى.
– أن تغير مجرى الأحداث الخارجية من حولنا قد أدى إلى تغير خارطة المصالح السياسية لتلك الدول فمنح السودان بذلك فرصة مواتية لفك طوق المقاطعة أو الحصار المعلن وغير المعلن والمفروض على البلاد فقد تغيرت بعض سياسات تلك الدول ومدت يداً لبدء صفحة علاقات جديدة انطلاقهاً من مصالحها الخاصة أو لأن تغير الخارطة السياسية قد أدى إلى تقارب وجهات النظر والمواقف تجاه الحراك الذي يدور في العالم حالياً. وهي فرصة أمام السودان لمراجعة سياساته الخارجية وبناء علاقات محكمة ومثمرة تصب في مصلحة الوطن.
ولما كنا ومازلنا نقدم النصح حرصاً على وحدة الوطن ومستقبله واستقراره ونمائه من منطلق أداء واجبنا تجاه الوطن فإنني ألخص مشروع الإصلاح في خارطة الطريق التالية والتي هي في تقديري تجسيد لتطلعات أهل السودان.
موجهات التغيير:
=========
– يجب أن يكون التغيير مدروساً ووفقاً لأهداف وغايات مرسومة ومحكمة وبخطط متينة ومفصلة تؤدي إلى تحقيق الغايات والمرامي الاستراتيجية بعيدة المدى.
– يجب أن يؤخذ في الاعتبار بتجارب الدول التي أحدثت تغييراً ونهضة شاملة متقاربة في المدى والغايات.
– يجب اختيار القيادة التي حول الرئيس من النواب والمستشارين في مجلس رئاسة الدولة بمواصفات دقيقة ليكونوا هم رجال التغيير والقدوة التي تدير عجلة التغيير ويطمئن الشعب إلى صدق توجهها ومضاء عزمها ليقف الشعب كله معها ومن ورائها لإحداث التغيير.
– يجب أن ينبع التغيير من قناعات كل مواطن بحتمية وإمكانية التغيير للحفاظ على وحدة وكرامة وعزة البلاد كما يجب أن يسبق ويصحب هذا التغيير تعبئة شاملة وتوعية مستمرة وشحذ للهمم واستنهاض لقوى التغيير.
– يجب أن يكون التغيير شاملاً لكل مفاصل الدولة والحزب والنظام والمجتمع.
– يجب إنفاذ التغيير فوراً ووفق خطط زمنية محكمة وبآليات مرنة وفاعلة وإشراك كافة قاطاعات الوطن وأبنائه في منظومة التغيير دون عزل أو إقصاء أو تمييز.
الإجراءات الفورية:
==========
– ينبغي أن يبدأ بما يلي من إجراءات فورية:
1. التخلي عن المرجعيات الاستشارية الحالية والمنتمية للحزب والحركة فهي السبب الحقيقي وراء كل الطامات التي حاقت بالبلاد واتخاذ مرجعية مغايرة يرضى عنها الشعب.
2. إعادة الثقة لمؤسسات التخطيط الاستراتيجي الوطنية المحايدة والمنزهة عن الانتماء الحزبي وللأجهزة الاستشارية والتخطيطية التي لا تنتمي إلا للوطن مثل مركز الدراسات الاستراتيجية وتمكينها من مباشرة مهامها في التخطيط الاستراتيجي للبلاد وتمكينها من الاستفادة من الخبرات والكفاءات السودانية في مجالات التخطيط وفي المجالات الأخرى وتتولى وضع استراتيجيات وخطط التغيير. وفي إطار ذلك يجب :
أ‌- إعادة إحياء ودعم مشروع علماء سودانيين بلا حدود لتمكين العلماء السودانيين في المهجر من المشاركة في بناء البلاد ونهضتها.
ب‌- إعادة إحياء المؤسسات المعلوماتية والإحصائية ودعمها لتكون قاعدة انطلاق صحيح للتخطيط العلمي السليم القائم على المعلومة الاحصائية الدقية التي توفر رؤية واضحة للمخطط ومتخذ القرار وتنشيء البنية المعلوماتية التي تنطلق بالبلاد لمجتمع المعرفة الحقيقي والمتقدم.
ت‌- دعم مراكز البحث العلمي ورعاية المبدعين والمتفوقين والاستفادة من العقول وطاقات الشباب الخلاقة.
3. الامتناع عن تعيين السياسيين التقليديين في المناصب القيادية والإدارية في الدولة وتشكيل حكومة تكنوقراط كاملة (غير مترهلة) تتولى إدارة شئون البلاد والخروج بها من التخلف الحالي واللحاق بركب بقية الأمم وفق خطة التغيير الشاملة.
4. وقف الحوار مع الأحزاب السياسية جميعها فهو مضيعة لوقت السودانيين في هذه الفترة الحرجة من عمر البلاد وذلك لكون هذه الأحزاب قد أثبتت فشلها ولم تقدم برامج عملية للتغيير ولا العمل الإيجابي ولا حلولاً لمشكلات البلاد ولا قيادات جديرة بتولي المسئوليات وانحصر عملها في المعارضة السالبة والتخلي عن الوطن والمواطن في سبيل مصالحها ورؤاها الحزبية الضيقة.
5. انحياز الرئيس ونوابه ومستشاريه ومجلس الرئاسة للوطن كله دون انتماء للحزب أو الحركة أو التنظيم أو الجماعة.
في النظام السياسي:
==========
6. حل حزب المؤتمر الوطني وتفكيكه وإعادة بنائه بقيام تنظيم وطني جامع من أبناء البلاد يستوعب الجميع ويسع الكل ويقوم على مبدأ (الانتماء للوطن الواحد) وبشروط عضوية تمنع ازدواجية الانتماء وتقبل كل من يتخلى عن الأحزاب والانتماءات السياسية والطائفية والعرقية بحيث تكون عضويته غير منتمية وتظل كذلك وتسقط عضوية كل من يثبت انتماؤه لأي تنظيم سياسي أو عقائدي موازي.
7. التوافق على قيادة وطنية مشهود لها بالحياد والحرص على وحدة الوطن وتقدمه ودعم هذه القيادة لتخلف القيادات الحالية.
8. قيام حكومة (تكنوقراط) بأهداف واضحة ومحددة ووسائل معلومة ومدة زمنية لإدارة البلاد تعتمد المؤسسية وتستشير العلماء والمختصين وتدير التوجه نحو النهضة الشاملة.
9. ترتيب أولويات التغيير وفق خطة استراتيجية قومية شاملة تتضمن (جمع كلمة أبناء الوطن حول الوطن الواحد وبسط الأمن ونشر السلام والحريات والعدل والمساواة وإنقاذ اقتصاد البلاد والنهوض بالمجتمع).
10. تقديم مبدأى الكفاءة والوطنية على ما سواهما.
11. تفكيك وحل جميع المجالس التشريعية والإدارية والسياسية وإعادة تشكيلها بمبدأ الكفاءة والأداء وليس بمبدأ الولاء والانتماء أو الأنصبة السياسية أو الإقليمية أو القبلية.
في مجال القضاء والعدل:
==============
12. السعي لإقامة العدالة برفع الحصانات عن جميع المخالفين مهما كانت مراتبهم أو وظائفهم ومقاضاة كل من اتهم بسلب المال العام أو ارتكب أي جناية في حق الوطن والتعجيل برفع المظالم ورد الحقوق وإعلان المحاكمات ليطمئن المواطن بأن العدالة تأخذ مجراها ولينتهي المخالف ويرتدع.
13. تفعيل القانون والنظام النيابي والعدلي وملاحقة جميع مرتكبي الجرائم في حق الوطن وكل من يحمل السلاح ضد المواطنين وعدم استثناء الحركات المسلحة مهما كانت أهدافها ومراميها وعدم التفاوض معها على الإطلاق فهي جميعها تعتبر خارجة على القانون والنظام وإحالة جميع قياداتها إلى المحاكمات بحضورهم أو غيابهم.
14. تفعيل نيابة مكافحة الثراء الحرام وإطلاق يدها لملاحقة ومقاضاة كل من كسب المال المشبوه والحرام ورد الأموال إلى خزينة الدولة.
في مجال بسط الأمن:
============
15. مراجعة قانون جهاز الأمن والمخابرات الوطني لتكون أهدافه هي حماية الوطن وليس الدفاع عن السلطة وإنشاء آلية وأجهزة رقابية عليا لمراجعة الانتهاكات والتعديات.
16. إنشاء سلاح حرس الحدود وتسليحه بأحدث الأجهزة والمعدات مثل طائرات المراقبة والكاميرات بعيدة المدى والطائرات بدون طيار وأجهزة الاستشعار ومحطات الإنذار المبكر وتأهيل قواته من الضباط والأفراد والإداريين بالدورات التدريبية المتقدمة وإطلاق يده لحماية الحدود ومنع التخريب والتهريب والتسلل وجميع الأعمال غير المشروعة على امتداد حدود البلاد.
17. محاربة التوجهات والتجمعات القبلية والعنصرية ومحاربة الدعوة إليها واعتبارها جريمة قومية يعاقب عليها القانون ونزع السلاح الذي في أيدي جميع القبائل بلا تمييز أو استثناء إلا بترخيص من الدولة عبر الأطر القانونية والأجهزة وفي إطار المبررات القانونية والمصالح المعلومة.
ونواصل….

  د. عمر فضل الله الأخت زلفى زون أنا لم أقم بما قمت به في السودان من أجل الحصول على الحق الأدبي أو المادي فهي مشروعات قومية جاءت بمبادرات مني والهدف منها تحقيق المصلحة القومية وتطوير البلاد ولهذا فلا معنى لإبرام اتفاقيات مكتوبة أو غير مكتوبة لكن الوثائق التي أنشأت بموجبها هذه المؤسسات موجودة ومحفوظة وهناك مؤسسات قومية أكبر من التي ذكرتها لك وأشد خطراً ولا أستطيع ذكرها هنا وكما أسلفت لك كان الهدف منها تطوير البلاد ومن صادرها أو انتزعها يعلم ما صنع ولا يستطيعون الانكار مثلما لا يستطيعون المواجهة وما ذكرته هنا هو من قبيل ضرب الأمثال لأسباب مغادرتي البلاد وبقائي حتى اليوم خارجها.

  Zolfa Zone انت اعظم من ان تغادر وتترك بلادك لامثال هؤلاء الجاحدين الجاهلين..فانت ابن البلد وسوف تعود مكرما ومعززا.اشكرك اخي لرحابةصدرك لي ومنحك لي فرصةالمشاركةوالحوارمعك
  Raifi Asad دكتور unsure رمز تعبيري الا تظن ان الحوار الجاري يفضي الي ماتصبو اليه من حيث تسامي الرئيس عن حزبه وإتمام ماتبقي من فترته في هذه الولاية قائدا لما يرتضيه الخوار من حكومة انتقالية او ان شئت قلت حكومة وحدة وطنية ممثلة في تكنوقراط ( حسب توصيتك) وان الرئيس سيقف علي مسافة واحدة من الأحزاب وتطمينات الحوار المجتمعي فيه بعضا مما ذكرت بعدم إيلاء الامر للأحزاب علي اني لا ارتاح الي توصيتك بان يكون هناك حزب جامع ( فقد كان الموتمر الوطني كذلك وكذا حزب البعث السوري المادة ثمانية من دستورهم والتي حزفت بتوصية من السودان ) اما باقي الورقة فهي محكمة واراها قد يؤخذ بها ويغمط حقك حتي دون الإشارة اليك ويتم تنفيذها بحذافيرها او عن طريق الانتقائية
1. الحوار الجاري مرفوض جملة وتفصيلاً فهو حوار مع الطرف الخطأ فالسياسيون والحزبيون والحركات المسلحة الذين يجري الحوار معهم الآن هم أعداء الوطن لم تأت من جانبهم إلا المصائب والطامات وهم لا يمثلون إلا أقلية قليلة وهي طامعة في الحكم على حساب الشعب المسكين وفي رأي لا حوار معهم بل ينبغي اقصاؤهم وإبعادهم من دائرة الأضواء إلى الأبد.
2. لا أتوقع أن يفضي الحوار القائم إلى ما أصبو إليه فموضوع الحوار يناقض ما أدعو إليه. ومن يريد الإصلاح لا يحتاج إلى حوار فمشكلة الوطن معلومة والحلول معلومة ومكمن الداء معلوم ويبقى على الرئيس اتخاذ القرارات الكافية بإصلاح الخراب وخطوات الإصلاح واضحة بينتها في خارطة الطريق التي رسمتها للرئيس.
3. أختلف معك أيضا حول أمر الحزب الجامع (( وأفيدك أن المؤتمر الوطني حين قام أول ما قام خرج من طاولة مكتبي مختلفاً عما آل إليه اليوم فحينما تم تكليف العميد – حينها – حسن حمدين بهذا الأمر لجأ إلى في مركز الدراسات الاستراتيجية لإنشاء وتكون حزب سياسي وطني يجمع عليه أمر اهل السودان فجلسنا معاً وقمنا بإعداد اللوائح التنظيمية المشكلة لهذا الحزب وتم تكوينه برؤية مختلفة ومغايرة لحاله اليوم وكنا حريصين أن يكون تنظيماً جامعا لجميع أهل السودان بمختلف توجهاتهم ومعتقداتهم وأجناسهم وقبائلهم وفصائلهم وانتماءاتهم السياسية ليكون تنظيما قومياً سودانيا وطنياً خالصاً ولهذا أسميناه المؤتمر الوطني. وفور الانتهاء من هذا العمل هجمت عليه الجماعات والمجموعات المتشاكسة المتناحرة وبدأ الصراع للاستيلاء عليه وتم اختيار الشفيع أحمد محمد باعتبار شخصيته المتسامحة ليسهل الانقضاض عليه آخر الأمر وبالفعل انقض عليه النسور واختطفوا منه الحزب وتم توجيهها لصالح تيار آيديولوجي واحد.. ثم أنت تعلم بقية القصة)) إلا أنه لو تم حل هذا الحزب المشوه القبيح فلن يتم السماح بتكرار هذه الجريمة البشعة في حق السودان مرة أخرى وسيكون الأمر مختلفا جداً. وقد كنت فيما سبق حسن الظن بكثير من الناس الذين تبين فيما بعد أنهم مجرمون وأنه من الخير للبلاد ألا تثق فيهم مرة أخرى.
4. رغم قناعاتي التي ذكرتها لك أعلاه وأوردتها في خارطة الطريق التي بين يديك وهي ملخصة إلا أنك تجدها عندي مفصلة ومتضمنة العبر من التجارب السابقة مع ذكر الأمثلة والأسماء والشخوص بالوثائق وبكل ما يتبين معه أن خارطة الطريق المرسومة هي المخرج لهذه البلاد. علما بأنني مستعد للحوار حول هذه الطروحات بالمنطق والحجة والبرهان إلى أن نصل إلى الحل السليم لمشكلات السودان ونخرج به إلى بر الأمان والله الموفق.

 محمد الجلال أستاذنا د. عمر فضل الله .. كونك ذي باع في الأدب والشعر .. هل يمكن أن تعطينا رأيك في الشعر السوداني مقارنة برصيفه العربي وأين تضع الشعر السوداني الفصيح في هذه المقارنة؟ وهل حقا أن الأديب السوداني ظلمه الإعلام العربي أم هو قد ظلم نفسه بعدم إبراز أعماله؟
  د. عمر فضل الله أخي محمد الجلال في رأيي أن الشعر السوداني يتربع على قمة الشعر العربي الحديث دون منازع ولو سلمنا أن في بعض الدول العربية الأخرى مثل مصر والشام شعراء فحول اشتهروا وعرفهم الناس فإن لدينا الكثير من شعراء السودان المغمورين يفوقونهم بلا شك فالناس عرفوا شوقي ولم يعرفوا العباسي وعرفوا حافظ ابراهيم ولم يعرفوا ادريس جماع أو التيجاني وعرفوا بشارة الخوري ولم يعرفوا عبد الله الشيخ البشير وعرفوا محمود درويش ولم يعرفوا الفيتوري بل إن شاعرات السودان يتفوقن على فحول شعراء كثير من العرب ودونك في العصر الحالي روضة الحاج ومنى حسن! هذا من حيث الشعر وأما الأدب بعامة فقد جنى أهل السودان على أدبائهم فلا يذكرونهم ولا يحتفون بهم إلا أمواتاً وفي محافل التأبين وإلا فقل لي كم من أهل السودان يحفظ لمحمد المهدي المجذوب على سبيل المثال وإن كنا نحن أهل السودان لا نحتفي بأدبائنا فهل كنا نظن أن الآخرين يعبأون بهم ويحتفون؟ نعم نحن ظلمنا أدباءنا وشعراءنا أيما ظلم بل جنينا على بلادنا إذ بخسناها قدرها وبلادنا أنجبت ربان المحافل أرباب الشعر واللغة والفصاحة والبيان شعرا ونثرا.
  Ahmed Abdelrahman Abdelgalil حياك الله دكتور وبارك فيك … قرأتُ ما ورد أعلاه من سيرتك الممتلئة إنجازاً ونجاحات -ماشاء الله-… وحقيقة تملكنى شعور مختلط من الغضب والأسف على حال من يمسكون بزمام الأمور فى بلدنا .. هكذا يسمحون بل ويساهمون فى ضياع هذه الفرص الذهبية لإعمار الحرث والنسل … سمعت عشرات القصص من أصحابها مباشرة أو ما تواتر عنهم كلها فرص ضاعت على البلد .. كلها بسبب ضيق الأفق المستحكم فيمن يمسك بالأمر هناك …. نسأل الله أن يبرم لبلدنا أمراً رشداً … والله المستعان وعليه التكلان ..
  أبوالمنذر مصطفى ميرغني ما هي علاقتك بالعلم الشرعي و ما هو أكثر فن في العلوم الشرعية كنت تميل إليه؟؟؟ 
و هل مناظراتك مسجلة و موثقة ؟؟

  د. عمر فضل الله أهلاً بك أخي أبا المنذر مصطفى ميرغني. أما العلم الشرعي فقد درسته على الشيوخ والعلماء فعلى سبيل المثال لا الحصر أخذت علوم الحديث على الشيخ محمد ناصر الدين الألباني خلال الأعوام 1396 – 1397هـ – 1976 – 1977م حين كان يمكث بالمكتبة الأيوبية فكنت ألازمه وأخدمه وانضم لي بعد ذلك أخي الدكتور عصام أحمد البشير حينا من الزمان وأخذت الأصول والفقه على عدد من الشيوخ والعلماء أذكر منهم على سبيل المثال الشيخ محمد نجيب المطيعي الذي درست عليه الفقه الشافعي بجدة خلال الأعوام 1398- 1399هـ – 1978-1979م وقد كان اهتمامي بالعلوم الشرعية ينصب في تتبع حلقات العلماء في مكة والمدينة وجدة كما كنت أحرص على ملازمة طلبة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز فرع مكة المكرمة والتي أصبحت جامعة أم القرى من بعد ذلك إضافة إلى ملازمة طلبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وكنت قد درست الفقه المالكي في السودان قبل هجرتي إلى المملكة العربية السعودية على يد عدد من الشيوخ المالكية الأجلاء. هذا باختصار وأما أكثر العلوم التي استحوذت على وقتي واهتمامي فهو علم الحديث رواية ودراية حيث أن ما أخذته من الشيخ الألباني حفزني نحو المزيد ثم ما سمعته من الشيخ الكتاني المغربي بالمسجد النبوي.

أما حواراتي ومحاضراتي ومناظراتي مع القساوسة فجميعها مسجلة وموثقة بحمد الله وتجد روابطها أدناه في موقعي الشخصي:
المحاضرات في الإسلام:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=345
المحاضرات في القران الكريم:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=346
المحاضرات في الحديث النبوي
https://www.omarfadlalla.com/?cat=347
المحاضرات في الفقه الإسلامي:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=348
المحاضرات في الفرق والطوائف:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=349
المحاضرات في المسيحية:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=332
المحاضرات العامة في اليهودية والمسيحية:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=338
محاضرات هل الإنجيل الحالي هو كلام الله؟
https://www.omarfadlalla.com/?cat=339
محاضرات في دين بولس:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=342
محاضرات حول حقيقة الفداء والصلب:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=343
المحاضرات في الإسلام والمسيحية واليهودية
https://www.omarfadlalla.com/?cat=394
المناظرات مع القساوسة:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=331
مناظرات: هل الإنجيل الحالي هو كلام الله؟
https://www.omarfadlalla.com/?cat=333
مناظرات هل قال يسوع أنا هو الله؟
https://www.omarfadlalla.com/?cat=334
مناظرات هل بولس رسول المسيح؟
https://www.omarfadlalla.com/?cat=335
مناظرات حول أسطورة الفداء والصلب:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=336
مناظرات حول عقيدة التثليث عند النصارى:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=337
الحوارات مع النصارى:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=353
حوارات مع النصارى:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=337
هؤلاء أسلموا:
https://www.omarfadlalla.com/?cat=352

 
 أبوالمنذر مصطفى ميرغني جزاك الله خيرا
  محمد أحمد عثمان موفق دكتور عمر نفع الله بك البلاد والعباد وبارك عمرك وعملك
  Maab Nezar Ali لله درك . وجعل كل اعمالك خالصة لوجه الله .ونصرة دينه ومتعكم بالصحة والعافية .وصرف عنكم الحاقدين والفاسدين والمضلين.
وزادكم بسطة في العلم والجسم .وبارك في وقتكم وجعل البركة فيكم وفي زريتكم الي يوم الدين .اللهم امين

  Jawahir Nour زادك الله علما ونفع بك….
هل هناك أشياء تطمح إلى تحقيقها ..
هل يوجد تصور عام في اذهانكم لمستقبل السودان…
 د. عمر فضل الله الأخت Jawahir Nour هناك الكثير الذي أطمح لتحقيقه وأسأل الله أن يعينني على ذلك ففي مجال الدراسات القرآنية نعمل الآن على نظرية النسيج الإحصائي القرآني مع الأخ الدكتور أحمد زين المناوي وهي نظرية جديدة في الإعجاز القرآني لم يسبقنا إليها أحد وأتوقع أن تغير كثيراً من مفاهيم غير المسلمين حول القرآن الكريم وتكون نتيجتها دخول كثير من الناس في الإسلام. كما أطمح إلى نشر عدد من المؤلفات في مجالات عديدة وأطمح إلى أن أرى حال السودان قد تغير إلى الأفضل وقد نهض وعاد إلى النهج السوي وأطمح أن أرى أبنائي ناجحين وأطمح أن أرى أمة الإسلام وقد نصرها الله عزوجل وغير أحوالها فتوحدت وانتصرت وعادت إلى طليعة الأمم مثلما كانت في الزمان الأول عهد النبوة والخلفاء الراشدين.
أما مستقبل السودان فقد سبق أن أرسلت خارطة الطريق للرئيس الحالي فإن هو اتبعها تغير حال البلاد وإن لم يتبعها فقد نصحت له وأسأل الله أن يكتب لي الأجر فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى.

  Jawahir Nour بارك الله فيك ونفع بك..وزادك الله علما وتواضعا.و .أكثر الله من امثالك..وجعلك ذخرا لوطنك وللاسلام والمسلمين.. وشكرا لتواضعكم وسعة صدركم
  د. كمال إبراهيم عكود الأستاذ الدكتور الكبير عمر، حياك الله وبياك في حوشك دا، ونفاخر بك وبأمثالك من أبناء وطننا، جينا متأخرين معليش، لكن أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي
والشكر موصول لود الشيخ على حسن الاختيار

  د. عمر فضل الله وعليكم السلام أخي العالم المبجل وشيخنا الكريم الفاضل د. كمال إبراهيم عكود وقد تشرفنا بكم وبوجودكم معنا وجزاكم الله خيراً كثيراً على الكلمات الطيبات. أهلاً بكم د. كمال. وهي سانحة أيضاً أن نشكر أخانا ود الشيخ جزاه الله خيراً على ظنه بنا فلا يشكر الله من لا يشكر الناس فاللهم لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي مالا يعلمون واجعلني خيراً مما يظنون.
 عبد العزيز وحش متابع بشغف
 Manal Ibrahim Aboalreesh السلام عليكم د.عمر فضل الله وبارك الله لك ونفع بك الاسلام والمسلمين…في تصوركم كيف لنا نحن كشباب ان نساعد اهلنا في الامور البسيطة كمحو الامية مثلا او تغيير بعض الاعراف السائدة اكثر من الدين وهي خاطئة ؟؟ وايضا بعض المشاريع التي تعود علي الناس بالنفع في ظل هذا القمع او الامبالاة من المسؤليين؟؟شكرا وسدد الله خطاكم
  د. عمر فضل الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا ابنتي Manal Ibrahim Aboalreesh جزاك الله خيراً على الدعاء الطيب وأسأل الله أن يعطيك مثل ما دعوت لنا به وزيادة. أما الشباب فدورهم كبير في تغيير واقع المجتمع وحاله ومن ذلك محو الأمية فهي تكون بالجهد الفردي والجماعي التطوعي ولهذا أنصحك أن تعملي ضمن مجموعة تضع تصوراً وبرنامجاً لمحو الأمية فتستهدف فئة معينة من المجتمع محصورة بمنطقة معينة وتختار مدرسة للدروس المسائية وتجمع بعض المال من المحسنين لشراء الدفاتر والأقلام والمواد ثم تتناوبون التدريس فيما بينكم وليكن معكم من له خبرة في التدريس وتعليم الكبار ومحو الأمية وفي نهاية كل مرحلة تعلنون عن حفل لتوزيع شهادات محو الأمية والهدف منه إعلامي تحفيزي للخريجين للمضي قدماً في التعليم ولإغراء من كان مترددا من غيرهم للتسجيل ضمن البرامج القادمة وهكذا. وفي حين يكون البرنامج المعلن هو محو أمية القراءة والكتابة فإن البرامج التي تتخلل هذه الدروس هي برامج تغيير الأعراف والعقائد الخاطئة والمفاهيم المغلوطة وبذلك تكونون قد قمتم بواجب البلاغ والدعوة والتعليم وإِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ فِى جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ. رواه الترمذي وقال حسن غريب وصححه الألباني في صحيح الجامع.. هذا ما تيسر لي الآن وربما أكتب عن المشاريع التي تعود على الناس بالنفع بإذن الله.
[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]