قالوا عن ترجمان الملك 2

قالوا عن ترجمان الملك 2 2017-04-24T08:02:34+00:00

هذه بعض أقوالهم وشهاداتهم في حق رواية ترجمان الملك. اقتبسناها كما هي من وقائع المؤتمرات التي ناقشتها أو المنتديات التي عقدت لها أو الصحف والمجلات التي تناولتها أو مواقع الويب وصفحات التواصل الاجتماعي وأحببنا أن نشارك القراء بعض أقوال كبار النقاد والأدباء والكتاب وقراء الرواية. أرجو أن تعجبك الرواية كما أعجبتهم وأتمنى أن أقرأ شهادتك في حق الرواية على صفحات التواصل الاجتماعي. عمر فضل الله. مؤلف رواية ترجمان الملك

سمعت أن لعمر روايةباسم (ترجمان الملك)، وحرت في كبفية الحصول عليها. وبالأمس أصررت على الذهاب إلى مكتبة جرير لأفاجأ بالكتاب على الرفوف فخطفته كمن يخشى أن يسابقني إليه أحد، وعدت للبيت وشرعت في التهام سطوره، فعلمت أن المشهد الروائي السوداني وفد عليه فارس عرف كيف يجد لنفسه موضعاً بين كبار روائيينا السودانيين.
لك الله ياعمر لم تخذلني وأنت العالق بذاكرتي لأربعين عاماً رغم أننا لم نكن أبناء دفعة ولم نكن أصدقاء، لكن المعرفة رحم واشجة بين طلابها. الرواية في غاية الإمتاع وأحداثها تأخذ بأنفاس القارئ، وقد قرأت صفحاتها ال284 في أقل من أربع وعشرين ساعة، إذ كنت بدأتها منتصف ليل الأمس وأكملتها عند غروب شمس الجمعة على الرغم من ازدحام جدول أعمالي لهذا اليوم.
بروفيسور معتصم مصطفى, الأستاذ المحاضر بجامعة أم القرى
رواية ترجمان الملك لوحة فنية رائعة الجمال. ترجمان الملك رواية رائعة الجمال، عندما تبدأ القراءة لا تستطيع أن تتوقف الى أن تصل الى نهاية الرواية فهي من النوع الذي يمكن أن يطلق عليه السهل الممتنع فهي رواية سلسة محكمة الحبكه وهي تجمع بين الحقائق التاريخية والخيال في قالب فني متألق يأخذك الى منطقة في أعماق التاريخ القديم الى العام ستمائة الميلادي تتجاوز بك حدود الزمان والمكان لتحكي لنا تاريخ منطقة الحبشة القديمة في وسط القارة القديمة أفريقيا في مملكة علَوًه المسيحية. هذه الرواية تمتاز بأسلوب أدبي جميل وجذاب يجعلك تتابع الأحداث التاريخية بشغف ولهفة لأنها مربوطة بالحبكة القصصية الروائية السردية الجميلة .
ترجمان الملك رواية جميلة رائعة تجمع بين الخيال والتاريخ القديم ومعظم الأحداث التاريخية التي تحدثت عنها تعتبر تاريخاً صحيحاً ويمكن أن تعدل ليصبح فيلماً تاريخياً عن تلك الفترة التاريخية لتلك المنطقة الضارية في جذور التاريخ والتي لا يعلم عنها لا الكبار ولا الصغار فهي بحق تستحق القراءة وهي تماثل رواية دافنشي كود في الطريقة ولو وجدت مخرجاً جيداً لصنع منها فيلماً عظيماً.
د. عادل عبد العزيز محمد حامد, استشاري لدى شارب أوبينيون
أول ما يشدّ انتباه القارئ لرواية ترجمان الملك؛ أسلوبها الجزل ولغتها الرصينة التي تستعير ألفاظاً وأسماء من لغة هذه البلاد وبيئتها، تضفي جواً من الغموض الفني، فينتقل الخيال إلى الماضي ليعايش صوره وملامحه. وتقوم بنية الرواية على سرد متناغم يتوغل في أعماق الشخصيات، ليصف عالمها الداخلي ، وما يدور فيه من خواطر نفسية، أو حديث مع الذات، وهو ما يسميه النقاد بـ “السرد النفسي”.وربما يسأل القارئ؛ أهذه رواية تاريخية أم رواية للتاريخ؟ فوضع مقدمة المؤلف نهجٌ غير معتاد في كتابة الرواية. وتميّزت الرواية بدقة في حقائق الأحداث المرتبطة بالإنسان والزمان والمكان،
شخصيات الرواية في رواية ترجمان الملك تظهر في طابع مشرق ، إذ تزخر الرواية بنماذج وأطياف إنسانية متنوعة في الإطار الإيجابي الذي يحبب الدين إلى نفس القارئ. وهناك معالجة لفكرة النقيض الأخلاقي بإيجاد شخصيات غير سوية تتجسد في الساحرة وبعض الوزراء الفاسدين والكهنة في بلاط النجاشي. وأبرزت القصة أكبر قضية إنسانية استأثرت بالاهتمام في ذلك العصر ، ألا وهي تجارة الرقيق ، وعكست مدى المعاناة التي حاقت بقطاع عريض من البشر أوقعهم حظهم التعس في أيدي النخاسة. وإذا كان من توصية نختم بها هذه الورقة ، فهي أن تتبنى مؤسسة إعلامية تحويل رواية “ترجمان الملك” إلى عمل روائي سينمائي ، فالرواية نواة جيّدة لإنتاج فني خلاّب.
د. عثمان أبوزيد, المستشار في رابطة العالم الإسلامي
اطلعت في ليلتين علي رواية ترجمان الملك للدكتور الأديب عمر فضل الله ولولا بعض الأشياء لأكملتها في ليلة واحدة فهي مشوقة للحد البعيد التي تجعلك تلتهم كل صفحاتها مرة واحدة. ترددت أن أكتب تعليقي عليها خشية أن يكون ذلك دون المقام الرفيع للراوي والرواية ولكني تجاسرت علي ذلك وكتبت تعليقي عليها رغم تواضعه لكنه يعبر عن فهم قارئي بسيط لملاحظات بسيطة بعد انتهاء الرواية مباشرة وأجمل ذلك في النقاط الاتية :
– أعتقد أن هذه الرواية تستحق القراءة والاطلاع عليها وبذل الجهد في اقتنائها ووضعها تحت الرأس كل ليلة للتأمل والتشوق.
– الرواية تناولت حقبة تاريخية مظلمة لم يسلط عليها الضوء بشكل كاف وكنت أتخوف علي الراوي من تناول هذه الحقبة التاريخية بكل ظلامها ولكنه عالج ذلك بأسلوب فلسفي عميق وخيال أخاذ واستخدم التاريخ استخداماً جميلاً رغم الاكثار منه.
– القاريء للرواية يظن أنه أمام توثيق لتاريخ هجرة الصحابة الى أرض الحبشة بمعنى أن الرواية جعلت من تاريخ المسيحية في علوة في سياق هجرة الصحابة وكأن المعني ليس تاريخ المسيحية ولكن هجرة الصحابة هكذا فهمت .
– القاريء للرواية يظن أن كاتب الرواية واحد من سدنة الكنيسة في علوة القديمة فقد دخلت الرواية الى عمق الكنيسة بشكل مدهش ومثير جعلت القارئ كأنه في أحد الأديرة في علوة القديمة .
– استخدام الجنس في الرواية كان محتشماً جداً وتحس أنه في سياق الرواية ولم يحشر حشراً واستخدم الراوي مفردات في غاية التهذيب ولم يجنح للإثارة والتهييج.
-. هذه قراءة سريعة وعذرنا أن تطاولنا علي الرواية والراوي .
علي عثمان, قاريء
ترجمان الملك رواية ممتعة مسترسلة غنية بالمعلومات التاريخية. شخوص الرواية يؤدون أدوار وضعها الراوي وفي نفس الوقت يتلقفها المتلقي كاخبار جديدة. مفردات السرد تدخل القارئ في محيط الدهشة والإبهار. تعمد الراوي إدخال معلومات هي في الاصل قديمة لكن وضع لها طلاء زاهي علي سبيل المثال طيور الهلاك اي طير الابابيل. مازج الراوي بين المسيحية والإسلام حسب زمكانية الشخوص التي بنيت بها الرواية. يتمتع الراوي بقدرة هائلة في الوصف. هذه بعض من الملامح العامة لرواية عظيمة سيحتفي بها قارئها في المحيط المحلي والإقليمي والعالمي. مبروك يا دكتور مزيدآ من الإبداع.
محمد الشيخ, قاريء
استمتعت بقراءة ترجمان الملك …و تمنيت لو وجدت من يحولها الي مسلسل أو فيلم
ضياء الدين عبد الماجد, أستاذ جامعي
الآن أكملت رواية ترجمان الملك ..أقول الحق ..لقد أدهشتني.. وكنت أظن أنني تجاوزت مواطن الدهشة في الإبداع المكتوب فقد أغرقت نفسي في بحور الكتب وأدمنت السباحة بين موجات سطورها.. ترجمان الملك رواية بديعة.. هي مزيج متجانس من الواقعية السحرية.. مزيداً من الإبداع ..ولك التحية و الود
بثينة خضر مكي, أديبة وروائية وناقدة
عندما كانت الرواية بمعرض الخرطوم طلبت من أحد زملائي يسكن بيري أن يمر على المعرض مساء ويحضر لي نسخة منها واستغرب من الطلب وقال لي هل في هذا الزمن تقرأ روايات وقلت له هذه رواية مميزة وقال علي مضض إنها في النهاية رواية وفي اليوم التالي أحضرها لي وقال إنه اشترى نسختين واحدة لي وأخرى له. وجاءني بعد يومين منبهراً بعد قراءة الرواية وقال لم يكن يتخيل بأن هناك من يكتب مثل هذه الرواية.
أبوعبد الرحمن, قاريء وناقد
رواية ترجمان الملك من أعظم ما قرأت. فعلا رواية ممتعة تمزج روعة المكان بروعة الزمان بأروع ما في الانسان.
د. هدى أحمد هاشم, كلية الهندسة جامعة عين شمس
ترجمان الملك. جوهرة الرواية السودانية وطريقة متفردة في كتابة الرواية. هي فتح جديد لمقولة جديدة….(الخرطوم تكتب ..والقاهرة تطبع .والجميع يقرأ )
عماد الدين محمد عثمان, ناقد
الكاتب عمر فضل الله صاحب روايه ترجمان الملك ينتقي الكلمات بصورة جميلة
محمد موسى, A
قاريء
لقد وضع دكتور عمر قدمه على نفس الخطوات التى خطاها من قبل عمالقة الأدب الذين قدموا روايات عالمية بلغة الضاد وتُرجمت فيما بعد الى لغات عديده … وربما فى مقبل الزمان يتفوق لأنه يمتاز على الجميع بجمعه للعلوم الأخرويه مع تلك الدنيويه وكلاهما شكلا معه منذ بواكير صباه ديمومة العلاقه الوطيده … فقد كان متفوقا أكاديميا فى كل مراحله الدراسيه رغم العقبات الكؤود التى صنعها زبانية أنظمة الحكم فى بلادى…. كما كان متفوقا فى كل الدراسات الأسلاميه وهو بحق موسوعة وسعت كل ضروب المعرفه وقاموس من قصده وجد ضآلته وبحر زاخر باللآلئ الثقافيه من غاص فيه ود لو يطول به الغوص…. فلله درك أيها الطود الشامخ علما ومعرفة وأدبا وبالتوفيق والسؤدد فيما أنت بصدده من نجاحات أخرى .
بدر الدين الطيب أحمد, قاريء
قرأت الرواية في ليلة واحدة وأيقظت الدكتور من النوم لأقول له: ايه الابداع ده يا دكتور والمفاجئه في الصفحة 229 التي قلبت الموازين عزيزي د-عمر كتبت فابدعت واتمني لك التقدم الدائم خالص تحياتي لشخصكم الكريم ايه الروائي المحترم
جمال يحيى, القاهرة - مهندس اتصالات
قرأت ترجمان الملك. أنت فخر الوطن لك التحية والاحترام نتمي المزيدة من الابداع والتفرد
بدور محمد, طالبة
لو كان للطيب صالح خليفة فهو د. عمر فضل الله بدون منازع.
المزج بين الخيال والحقيقة والتراث والتاريخ أسلوب يجعل ترجمان الملك رواية عالمية ومرآه ساطعة تعكس زمان وأحداث هجرة الصحابة الى الحبشة برواية أحد سكان مدينة سوبا حاضرة مملكة علوة المسيحية آنذاك وتجمع بين الحقيقة والخيال في قالب إبداعي يضع هذه الرواية في مصاف الروايات العالمية. عرفتُ الدكتور عمر فضل الله في دولة الإمارات في أوائل التسعينات حين جاءها محاضراً في النادي العربي بالشارقة الذي كنت سكرتيراً له حتى عاد مرة أخرى مهاجراً وليقيم حتى الآن. استطاع دكتور عمر فضل الله في ترجمان الملك أن يؤكد تفسير الدكتور عبدالله الطيب بأن أرض الهجرة الأولى المسماة الحبشة كانت هي مملكة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا. أورد ذلك من خلال السرد الشيق لتفاصيل هجرة أصحاب الرسول صلى الله علية وسلم إلى مملكة علوة بتفاصيل رواية مزج فيها الخيال بالحقيقة فجعلها رواية ممتعه تقودك الى قراءتها وإكمالها رغم أنها ضمت 284 صفحة من الحجم المتوسط .
اهتم الكاتب بتفاصيل العادات والتقاليد في ذلك الوقت والتي تؤكد أنه بحث عميقاً في التاريخ وفي التراث لمملكة علوة المسيحية وتعمق في قصة هجرة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والحوادث التاريخية الموثقة التي أعطت الرواية صدقاً وبعداً يجعل القاريء لايصيبه أى شك في أن القصة بالفعل كانت أحداثها في سوبا .
الرواية بأسلوب سردها الشيق واهتمام كاتبها بالتفاصيل والحكايات التراثية وسرد التاريخ ودمجها مع الخيال المحبب الذى لايفسد القصة الحقيقية يجعل هذه الرواية في مصاف الروايات العالمية وهذا ما سيحدث إذ قدمت له عروض لترجمتها لأكثر من لغة خاصة أنها تحكي فصلاً هاماً في التاريخ الإسلامي وهي الهجرة الأولى للحبشة وملكها النجاشي .
صلاح عمر الشيخ, سكرتير اتحاد الصحفيين
من أروع الروايات التي قرأت ، يختلط فيها الواقع مع ابداع الكاتب ليكشف لنا عن منطقة مغمورة في التاريخ وكأنك تعيش مع شخصياتها التي أجاد عمرو فضل الله رسمها بالرغم من انه كاتب مغمور ولكنه ابدع بكل ما تحمله الكلمة من معنى
Amr Ammar, Goodreads
ما اجمل هذه الفتره من العمر
وتمنى رؤيه الرسول صلى الله عليه وسلم
والاجمل هو ان الواحد يقدر يحدد ويختار بنفسه دينه
فتره رائعه جدا اتمنى انى اعيش فيها
حتى لو عن طريق الكتب و الوصول للرسول من طريق غير مباشره
حتى احس بالحلاوه والجمال اكتر
اتشدت اوى لشخصيه الزبير
و حبيت الملك النجاشى
روايه رائعه و لفتره حلوه جدا
Youssry Effat, Goodreads
رواية رائعة أنصح بقرائتها
عزة بندق, مؤلفة. Goodreads
لو كان هنالك كلمه اقوى من “رائع” لكنت ذكرتها كنايه عن روايه و كاتب و تاريخ جميل و اسلام سمح ..فعلا رائع
Mohamed Amer, Good Reads
القصه اكثر من رائعه اخذتنى الى زمان و مكان تبث فيه و منه روائح الحب و الود و التسامح ..و التكامل بين المجتمع ..و عدم ايثار النفس..ما اجملها فى وصف سوبأ ..ما اجملها فى وصف عدل النجاشي..احببتها لدرجى تمنيت السفر فى الزمن ﻻشهد لحظة استقباله للعرب اللاجئين من بطش قريش..الخيال ترابط مع حدث زمانى حقيقي يجعلك تشعر بان هذا هو ما حدث فعليا …احيك يا عمر فضل الله
نهى, Goodreads
قرأت الرواية وقت صدورها والفترة طالت وسأعيد قراءتها وأورد تعليقي ولا أظن انه سيكون نقدا لأن الموضوع والشكل والبناء ماشاء الله، السرد والتسلسل ورصانة المفردة كانت عناصر مشوقة مما يجعل القاريء مربوط وفي اعتقادي ان كل من وصلت الرواية ليده وشرع في قراءتها ليس باستطاعته تركها قبل ان يصل لنهايتها وده راجع لتسلسل الأحداث ومهارة الراوي لازلت في انتظار الرواية الجديدة أطياف الكون الاخر
محمد احمد, ناقد وأديب
اقول لك كما قال ﺩ. ﻋﺎﺩﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ : ﺗﺮﺟﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ وانا لا ارى فيها اي نقص او تناقض يفضي الي النقد فيها
عمر أبوحنة, قاريء
أعمالك دايما شيقه . أستمر – فأنك كوكب يضي حياتنا بكتبك . وفقك الله …
متوكل الشريف, قاريء
الكتاب فى مجمله جيد جداااااا وان كان به من المعلومات الكثيره ولكن ارى انه كان من الافضل ان يزيد قليلا فى المعلومات الخاصة بالمسيحية والاسلوب الادبى رائح فى المجمل كتاب جيد جدا
Adel Fadl, Goodreads
روايه تحكي ببساطة و وضوح عن الفترة الزمنيه لحكم النجاشي على الحبشة ..
تم فيها ذكر هجرة الصحابة رضوان الله عليهم ، اسباب هجرتهم وماكانت ردة فِعل اهالي بلدة سوبأ وحاكمها بهم ، لعلنا سابقاً سمِعنا هذهِ القصة و ذُكر اسم النجاشي كثيراً ، لذا لم تورد تفاصيل كثيرة عن الصحابه وهم في مكة ، فتركيز الرواية هو على دلمار ترجمان الملك وحفيده سيسّي الذي عاصر كثيراً من الاحداث الهامة .. كهجرة العرب وغيرها ،
لعلها من اجمل الروايات واوقعها اثراً بالنفس ،
ف بها نزداد فخراً بعروبتنا وديننا ايضاً ..
ولعلها تحوي شيئاً من التفاصيل وايضاً الافكار التي قد لاتٌناسب البعض ولم ارى انا ايضاً فائدة من ذِكرها ، لكنها عموماً لا تُسيء لجمال الروايه
صفا, Goodreads
رواية رائعة تأخذك إلي حقبة منسية وأراضي منسية حيث علوة وسوبأ والعنج العمالقة وضربات الطبول ورائحة البخور عالم متكامل يرسمه الكاتب عمر فضل الله بريشته ليبعثه نابضا حيا أمام عينيك
أعجبني مشاهدة هجرة المسلمين من وجهة النظر الحبشية والمناظرات التي وضعها الكاتب على لسان أبطال قصته والتي أعطت لروايته بعدا آخر غير الإمتاع ما أزعجني قليلا هو استطراد الكاتب أحيانا فى الوصف حتي يجعل الامر توثيق أكثر من رواية ولكنها فى مجملها رائعة جدا وأنصح بقرائتها
Ahmed EL-Mahdy, Goodreads
رواية رائعة دمج فيها عمرو أكثر من نموذج ،
صارت مناظرات بين الكنيسة والعقل..
بيّن ماهي مملكة علوة وكيف كانت تعيش في تلك الحقبة..
كتاب رائع
ماجد بن عبد العزيز, Goodreads
مقتطفات من الرواية

يمكنك أنت أيضاً إضافة رأيك حول رواية ترجمان الملك والانضمام لجمهور القراء.

يمكنك أنت أيضاً إضافة رأيك حول رواية ترجمان الملك والانضمام لجمهور القراء.
مقتطفات من الرواية

التعليقات

أضف تعليقك