Atyaf
معرض أبوظبي الدولي للكتاب أبريل 2016
أبوظبي:آلاء عبد الغني

استقطب المعرض أعداداً كبيرة من القراء الذين تهافتوا لشراء كتبهم المفضلة في حقول الثقافة المتنوعة من الكتب الاجتماعية والأدبية والتاريخية والسياسية وغيرها.
«الخليج» استطلعت آراء العديد من دور النشر المشاركة في المعرض، للتعرف إلى أكثر الكتب مبيعاً، والتي لاقت إقبالاً كبيراً حتى نفذت الطبعات الأولى لبعضها، وأكد عددٌ من الناشرين تصدر الرواية لقائمة المبيعات هذا العام كسابقه، مشيرين إلى الاهتمام الملحوظ للقراء هذا العام كذلك بأدب الرحلات، بينما تفوقت كتب تطوير الذات من حيث حجم المبيعات على كتب الطبخ وغيرها من الكتب على وجه العموم، وشهدت طلباً متزايداً من قبل مختلف الفئات العمرية.

تصدر كتاب «رؤى فلسفية في الحكم والفروسية.. مُقارَبة فلسفة محمد بن راشد آل مكتوم بالفلسفات الكبرى» لمؤلفه الكاتب والروائي الإماراتي علي أبو الريش، مبيعات «دار هماليل للطباعة والنشر» الإمارات، تلاه كتابا «السعادة والتسامح» و«قلوب متفائلة» للكاتب الإماراتي عبد المجيد المرزوقي، وفي المرتبة الثالثة كتاب «الغربية طائر بثمانية أجنحة» للكاتب والروائي الإماراتي علي أبو الريش.
وذكرت دار «الآداب» اللبنانية المتخصصة في مجال الرواية، أن الرواية التي تصدرت المبيعات هي «40 قاعدة للحب» للتركية إليف شافاك التي نفدت كميات كبيرة منها، ورواية «حكاية العربي الأخير» للروائي الجزائري واسيني الأعرج، التي نفدت بالكامل عن الأرفف.

 أما دار «قنديل» لخدمات الطباعة والنشر، أحد المشاريع الاستثمارية لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، فتصدرت مبادرة «كتاب في دقائق» كجزء من النشاطات والمبادرات التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للارتقاء بمستوى المجتمع فكرياً وأدبياً وعلمياً، قائمة المبيعات، بينما في الآداب تبوأت رواية «حارس الشمس» للكاتبة الإماراتية إيمان اليوسف المركز الأول لمبيعات الدار، وهي الرواية التي فازت بالمركز الأول مناصفة في فئة الرواية في جائزة الإمارات للرواية 2016. وتبوأت كذلك الرواية قائمة المبيعات في «الدار العربية للعلوم- ناشرون» لبنان، إذ جاءت في المراكز الخمسة الأولى كل من الروايات التالية: «فئران أمي حصة» للكاتب والروائي الكويتي «سعود السنعوسي»، و«عائشة» للروائية الكويتية «بثينة العيسى»، و«قُطُز» للطبيب والروائي السعودي» الدكتور منذر القباني»، و»زمن الخيول البيضاء «للشاعر والروائي الفلسطيني «إبراهيم نصر الله»، وص.ب: 1003 «للناقد والشاعر الإماراتي سلطان العميمي، وهي من أولى إصداراته الروائية».
وفي دار «مدارك» للنشر لبنان، استحوذ أدب الرحلات على المرتبة الأولى من حيث المبيعات، وهو كتاب «جواز سفر مستعمل جداً» للكاتبة الإماراتية «وديان سمحان النعيمي»، إضافة إلى أن قائمة الكتب الأكثر مبيعاً ضمت كذلك كتاب «اخلع حذاءك» للكاتب والإعلامي البارز «ياسر حارب»، وكتاب «سفر الذاكرة» للكاتبة الإماراتية مريم البلوشي.
أما «دار ورق للنشر والتوزيع» الإمارات، فتأتي في المراكز الثلاثة الأولى للمبيعات كتاب «كيف تكتب الرواية» للروائي العالمي «غابرييل غارسيا ماركيز»، وكتاب «آخر إماراتي في نيبال» للدكتور «عبد الخالق عبد الله»، وكتاب «هوامش في المدن والسفر والرحيل» للكاتبة الإماراتية «عائشة سلطان».
دار «فاروق للنشر والتوزيع» جمهورية مصر العربية، أكدت تصدر الرواية لمبيعات الكتب الأدبية دون منازع، فضلاً عن تصدر كتب تطوير الذات التي لاقت إقبالاً جماهيرياً لافتاً من قبل زوار المعرض، قائمة المبيعات عموماً.
أما دار الياسمين للنشر والتوزيع الإمارات، فتصدرت المبيعات رواية «رحلة ابن الخراز» للشاعر والكاتب الإماراتي «كريم معتوق»، ورواية «أطياف الكون الآخر» للدكتور «عمر فضل الله».
وأكد القائمون على «دار أثر للنشر والتوزيع» المملكة العربية السعودية، أن الروايات المترجمة تلقى إقبالاً لديهم أكثر من الروايات العربية، حيث تأتي في المرتبة الأولى رواية «اختراع العزلة» للروائي الأمريكي «بول أوستر»، وفي المرتبة الثانية «فيزياء الحزن»، للكاتب البلغاري «جورجي غوسبودينوف»، وفي المرتبة الثالثة جاء ديوان «أنا الذي رأيت كل شيء» للشاعر السعودي «فايز ذياب».
 

التعليقات

أضف تعليقك