مؤتمر الشبكة القومية للمعلومات

لجنة قواعد البيانات

قطاع الزراعة والثروة الحيوانية وموارد المياه

موارد المياه السطحية

تقرير عن قاعدة بيانات

إدارة المياه السطحية

الهيئة القومية للمياه الريفية

إعداد

فؤاد فواز يسي

مركز الأبحاث الهايدرجيولوجية

الهيئة القومية للمياه الريفية

يوليو 1992م

  1. مقدمة

1 ـ1. تصوير

  تتقاسم الهيئة القومية للمياه الريفية(ممثلة في إدارة المياه السطحية) وزارة الري المسئولية عن المياه السطحية في السودان إذا تهتم وزارة الري بنهر النيل وفروعه وقنوات الري المتفرعة منهم بينما ينصب إهتمام إدارة المياه السطحية بالهيئة عل  الأودية والخيران الموسمية المبشرة.

وإذا اخذنا في الإعتبار أن مساحات شاسعة من السودان تقع في مناطق لا تصلها مياه النيل أو فروعه. نجد أن الإهتمام بتوفير المياه من الأودية والخيران الموسمية في تلك المناطق يمثل بالنسبة للكثير من السكان فرصة للحياه.

ويعتمد قيام كل المنشآت عل  تلك الأودية والخيران الموسمية المنتشرة (حفائر وخزانات وسدود وكباري) أساس  عل  وجود المعلومة الصحيحة والحديثة بالنسبة للمجر  والمنطقة التي تحيط به.

ولذلك اهتمت الإدارة بتوفير المعلومات اللازمة عن الأودية والخيران الموسمية والمشاريع المقامة عليها منذ زمن بعيد إذ يرجع زمن تسجيل بعض المعلومات المحفوظة إل  30 سنة خلت.

  1 ـ 2. مختصر عن مكاتب المعلومات بادارة المياه السطحية

  ـ تحفظ المعلومات عن النشاطات المختلفة للإدارة في صورة ملفات ورقية تحتوي عل  سإتمارات أعدت لحفظ المعلومات المختلفة بالإضافة إل  خرائط ورسوم توضحية.

ـ تتوزع المعلومات عل  مكتبين حسب نوع المعلومة إذ يختص المكتب الأول وهو المكتب الفني لأبحاث المياه السطحية بحفظ المعلومات الخاصة برصد وتحليل معلومات الأودية والخيران الموسمية. بينما يختص المكتب الآخر وهو المكتب الفني للمسوحات والخرائط بحفظ المعلومات الخاصة بالمنشآت التي تقام عل  تلك الأودية من حفائر وخزانات وشبكات للمياه.

ـ حجم المعلومات المتاحة هي معلومات رصد وتحليل لحوالي 70 محطة رصد عل  الأودية والخيران موزعة في بقاع السودان المختلفة لمدد طويلة وهذا يعني أن حجم معلومات بعض المحطات موجود في أكثر من ملف ضخم. أما بالنسبة لمكتب المسوحات والخرائط فهو يحتفظ بمعلومات عن 955 حفير و44 خزان

ـ بدأت أول خطوات إستعمال الحاسوب في حفظ المعلومات في العام 1991 حيث إمتلكت الإدارة جهاز حاسوب بالإضافة إل  طابعة ووحدة ضمان تيار كهربي غير منقطع   ق ط غ   وهو

موجود بمكاتب الإدارة بكيلو 10. يحتوي الجهاز عل  البرامج الأساسية التاليةد أ     ـ بدأ العمل في إدخال البيانات والمعلومات إل  الحاسوب حيث تم إدخال ما يعادل 2 ميجا بايت من البيانات والمعلومات الخاصة بالرصد والمنشآت المائية.

ـ من المتوقع أن تستلم الإدارة جهاز حاسوب آخر وبهذا تكون هناك فرصة طيبة لإقامة قاعدة بيانات حديثة لمعالجة (إدخال وتنظيم وتحديث وإسترجاع) وتحليل بيانات ومعلومات المياه السطحية.

  1. أنواع البيانات والمعلومات

وهي في الأساس البيانات والمعلومات الخاصة بالمياه السطحية (غير نهر النيل وفروعه) والتي تهتم ببعض الأودية والخيران المبشرة والمنشآت المقامة عليها بالإضافة إل  المرشحات النيلية الصغيرة وتقسم كالتالي

 أ. بيانات ومعلومات رصد وتحليل الأودية والخيران الموسمية المبشرة

 وتشتمل عل :

(1) بيانات معدل سقوط الأمطار اليومي في المنطقة (شكل1)

(2) معلومات تحليل معدل سقوط الأمطار (شكل2)

(3) معلومات إرصاد أخر  مثل درجة الحرارة والرطوبة والتبخر والإشعاع الشمسي

(4) معلومات المساحة المبللة لمقطع المجر  (شكل3)

(5) حساب تصرف المجر  لفيضان واحد(شكل4)

(6) ملخص تصرف المجر  لموسم واحد (عدة فيضانات) (شكل5)

(7) ملخص تصرف المجر  (عدة مواسم) (شكل6)

(8) خرائط ورسومات بيانية توضيحية

(9) صور جوية وصور أقمار صناعية

(10) معلومات تسرب المياه وترسب الرسوبيات(مقترح)

 ب. بيانات ومعلومات المنشآت المائية

 وتشتمل المنشآت المائية عل  الحفائر والخزانات ومنشآت نثر المياه (سدود) والمرشحات النيلية بالإضافة إل  شبكات المياه. ويمكن تلخيص أنواع البيانات والمعلومات في ما يلي:ـ

 (1) معلومات تحليل التربة (شكل7)

(2) معلومات المسح الطبوغرافي (شكل8)

(3) بيانات ورسومات تصميم الحفير (شكل9،10،11)

(4) بيانات ورسومات تصميم الخزان

(5) بيانات ورسومات تصميم المرشح

(6) بيانات ورسومات تصميم شبكة المياه

(7) بيانات تكاليف النشأة( جدول الكميات)(شكل 12)

(8) خرائط ورسومات بيانية توضحية

(9) بيانات ومعلومات جيولوجية عن مناطق العمل

(10) إحصائيات للسكان والحيوانات والنبات والمنشآت(مدارس وشفخانات وخلافه)

  1. مصادر البيانات والمعلومات

 تتحصل إدارة المياه السطحية عل  البيانات والمعلومات من مصادر شت : حكومية وغير حكومية ويمكن تلخيصها في مايلي:ـ

  1. محطات رصد الأودية والخيران التابعة للإدارة والتي تنتشر في بقاع السودان المختلفة
  2. فرق المسح الطبوغرافي لمناطق العمل التابعة للإدارة
  3. فرق تصميم وتنفيذ المنشآت المائية التابعة للإدارة
  4. السكان المقيمين بمناطق العمل
  5. إدارة إبحاث المياه الجوفية بالهيئة
  6. التقارير الدورية والنهائية لمشروعات المياه السطحية داخل وخارج الهيئة
  7. مصلحة المساحة
  8. مراكز الإستشعار عن بعد
  9. مصلحة الإرصاد
  1. طرق جمع البيانات والمعلومات

 وهي تختلف من مصدر إل  آخر ويمكن أن تتلخص في ما يلي:

  1. محطات رصد الخيران والأودية

 ويبدأ العمل بها غالب  في موسم هطول حيث الأمطار يقيم فريق لرصد تصرف المجر  وقياس معدل سقوط الأمطار ويقوم بتغطية العمل فريق للمساحة لحساب المساحة المبللة لمقطع المجر  وايض  الوضع الطبوغرافي للمنطقة. وبعد إنتهاء موسم الأمطار تسجل كل هذه البيانات بعد تحليلها في إستمارات خاصة بذلك ثم ترفق بالخرائط والرسومات البيانية وتوضع في ملف خاص وترسل للمكتب الفني لأبحاث المياه السطحية حيث تراجع وتنظم وتحفظ.

  1. فرق تصميم وتنفيذ المنشآت وفرق المسح الطبوغرافي

 عند القيام بتصميم وتنفيذ المنشأة المائية يقوم فريق لعمل دراسات أولية لتحديد موقع المنشأة ثم بعد ذلك يعقبه فريق متكامل من التخصصات المختلفة حيث يهتم بالقيام بإبحاث التربة والمساحة الطبوغرافية للمنطقة ثم يرصد عدد السكان والحيوان وإحصاء عن البيانات والمنشآت الهامة في المنطقة وتحلل هذه المعلومات ثم يوضع التصميم وتنفذ المنشأة وتسجل كل المعلومات من موقع وتحليل للتربة وتصميم المنشأة وتكاليفها في إستمارات خاصة بذلك وترفق بالإحصائيات والخرائط والرسوم البيانية وتوضع في ملف ورقي

أما بالنسبة لمعلومات المساحة الطبوغرافية فهي تسجل في دفاتر مساحة خاصة ثم ترفق مع الملف وترسل إل  المكتب الفني للمسوحات والخرائط حيث تراجع وتنظم وتحفظ.

  1. السكان المقيمين بمناطق العمل

 تقوم فرق البحث برصد السكان والحيوان وإحصائيات عن النباتات والمنشآت الهامة في المنطقة مثل المدارس والشفخانات ومراكز الشرطة وايض  معلومات حديثة عن المجر  المائي وذلك بسؤال السكان المحليين المقيمين بمناطق العمل.

  1. إدارة إبحاث المياه الجوفية

 المعلومات الجيولوجية الخاصة بمنطقة العمل بالخزانات

التعليقات

أضف تعليقك