المركز القومي للمعلومات

قاعدة بيانات السودان

تم إنجاز قاعدة بيانات السودان بالإشتراك مع الشركة الوطنية لخدمات البحوث والمعلومات حيث تم تأسيس قاعدة بيانات ببليوغرافية عن السودان مع برنامج التشغيل والإسترجاع على الحاسوب. تشمل قاعادة البيانات الفترة منذ بداية القرن الحالي وحتى عام 1990 ومعها دليل فني مفصل يحتوي على معلومات عن الموسوعة وطريقة تكوينها وبرنامجها لتمكين العاملين بالمركز من فهم محتويات الموسوعة وطريقة الإضافة إليها ومعرفة كيفية تحديثها مستقبلا. وسوف يكون هذا الدليل معينا  للباحثين والمتعاونين على فهم طريقة التعامل مع الموسوعة واستخراج المعلومات منها دون عون من أي شخص آخر كما سوف يتم أيضا  تدريب اثنين من المبرمجين واثنين من مشغلي الحاسب الآلي على طريقة التعامل مع الموسوعة ليساعدوا الباحثين ومستعملي الموسوعة في استخراج المعلومات.
وكذلك تدريب اثنين من المبرمجين واثنين من مشغلي الحاسوب واثنين من مدخلي المعلومات على كيفية تحديث الموسوعة واضافة المعلومات اليها دون الحاجة لطرف آخر. كما سيشمل البرنامج عقد ثلاثة دورات تدريبية للعاملين بالمركز والمتعاونين ومستعملي الموسوعة للتعريف بالموسوعة وكيفية استخدامها.
قسم المشروع إلى ثلاثة مراحل شملت المرحلة الأولى منها رصد ومسح مصادر المعلومات من الداخل والخارج إضافة إلى تحضير البرنامج الخاص بالإدخال والتصحيح.
أما المرحلة الثانية فتمت فيها كتابة الإستمارات وتم توحيد طريقة رصد البيانات وفهرسة المعلومات وإعدادها بصورة نهائية بينما كانت المرحلة الثالثة لإدخال المعلومات في الحاسوب ومراجعتها وتصحيحها وإعدادد برنامج الإسترجاع ثم تجربة تشغيل الموسوعة.
 
مواصفات الموسوعة
 
تحتوي قاعدة بيانات السودان الببليوغرافية على فهارس وكشافات عن كل ما كتب عن السودان في المجالات التالية:
1. العلوم السياسية نظري  وممارسة.
2. العلاقات الدولية المتصلة بالسودان أو الدراسات الإقليمية التي يكون السودان طرفا  فيها أو متأثرا  بها وخاصة دول الجوار.
3. الشئون العسكرية والإستراتيجية.
4. الدراسات الإجتماعية ذات الصلة بقضايا التنمية ورسم السياسات العامة للدولة.
5. القضايا الإقتصادية المرتبطة باستراتيجية الدولة (الإقتصاد السياسي).
6. الدراسات الإستراتيجية العامة.
 

تحتوي قاعدة بيانات السودان في هذه المرحلة على كل ما كتب ونشر عن السودان باللغتين العربية والإنجليزية متضمنة الفترة منذ بداية القرن الحالي وحتى نهاية عام 1990 وذلك لجميع المواد التي كتبت داخل السودان وخارجه. ويؤمل اضافة ما كتب باللغات الأخرى في المراحل القادمة.
أما أنواع الوثائق المضمنة في قاعدة البيانات فهى:
1. الكتب أو أجزاء الكتب المتعلقة بموضوع الموسوعة.
2. المقالات والبحوث المنشورة في الدوريات.
3. الرسائل الجامعية (الدكتوراة ـ الماجستير ـ الدبلوم).
4. منشورات الهيئات والأجهزة الرسمية والمنظمات.
5. وقائع المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش.
6. البحوث والدراسات غير المنشورة (التي يمكن الوصول اليها وحصرها).
7. المواد السمعية البصرية (أفلام وثائقية، أشرطة فيديو، أشرطة كاسيت، مايكروفلم ..الخ).
المعلومات المتضمنة في الموسوعة هى المعلومات الببليوغرافية المتعارف عليها محلي  ودولي  وهى تلك التي تعين الباحث على التعرف إلى المراجع التي تفيده.
 
طريقة الإسترجاع:
 
برنامج استرجاع المعلومات يمكن الباحث من الحصول على المعلومة فيستطيع أن يبحث بأي من الطرق التالية:
1. بالموضوع حيث ستكون هناك رؤوس موضوعات تسمى الواصفات تصف ما تحتويه الوثيقة من نقاط أساسية.
2. بالعنوان أو بأي جزء من العنوان.
3. بالمؤلف أو المؤلفين أو الهيئة أو أي جزء من اسم المؤلف.
إضافة إلى طرق أخرى متعددة للبحث عن المعلومة.

 
قاعدة بيانات الدول المجاورة
 
يجري حالي  تنفيذ قاعدة بيانات الدول المجاورة بالتعاون مع داتا بيز انترناشيونال بإسلام اباد باكستان، العضو في مجموعة أبحاث جالوب، والمنتسبة إلى معهد جالوب الدولي.
تشمل قاعدة البيانات دول الجوار الثمانية وهى: مصر، اثيوبيا، تشاد، ليبيا، زائير، كينيا، جمهورية افريقيا الوسطى، وأوغندا.
تستغرق مدة التنفيذ اثنى عشر شهر  من تاريخ شهر يونيو القادم.
يشرف على تنفيذ المشروع ممثلاغم لمركز الدراسات الإستراتيجية بباكستان د. الطيب زين العابدين عضو مجلس إدارة المركز والمحاضر بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام اباد.
سوف تقوم داتا بيز انترناشيونال بتصميم هيكل قاعدة البيانات خلال الأشهر الثلاثة الأولى للمشروع وارسال التصاميم إلى المركز للحصول على الموافقة النهائية.
سوف تقوم داتا بيز انترناشيونال بارسال تقارير شهرية عن سير العمل وذلك بدء  من الشهر الثالث من عمر المشروع.
سوف تقوم داتا بيز انترناشيونال بتحرير عشرة تقارير شهرية مبنية على البيانات التي يتم تجميعها وهذه التقارير سوف تشكل جزء  من قاعدة البيانات النهائية.
سوف يرسل مركز الدراسات الإستراتيجية اثنين من موظفيه إلى الباكستان للعمل في هذا المشروع تحت إشراف مدير المشروع وكبير الباحثين وسوف يبقى هذان الموظفان مع فريق المشروع ليتم تدريبهما على عملية جمع البيانات ونشاطات البحث الأخرى واستخدام قاعدة البيانات بصورة عامة مع التركيز على قواعد البيانات التي سوف يتم تجميعها ضمن هذا المشروع. وبالفعل تم اختيار الموظفين وتم اخطارهما للإستعداد للسفر وشرعا في إجراءات السفر.
قواعد البيانات التي سوف يتم جمعها عن الدول المجاورة سوف تشمل المجالات التالية:
 
1. الجغرافيا والديموغرافيا
 
وتشمل البيانات السكانية مستقاة من آخر إحصاء سكاني لكل دولة ومجمعات المدن، والتقسيمات الإدارية لكل دولة حتى مستوى القرى ومواقعها وأسماءها والتعداد السكاني لكل قرية والتوزيعات الإثنية والعرقية واللغوية للسكان ومعلومات المناخ لمناطق مختارة من تلك الدول.
 
2. موجز تاريخ الدولة
 
ويتضمن فهارس الشخصيات التاريخية والأماكن والتواريخ ووصف  ملخص  لكل مما ذكرنا وفترات الإستعمار والتحرر وتاريخ الإستقلال..الخ
 
3. الديانات
 
الإرتباط الديني للسكان ومواقع المجتمعات الدينية، وتقارير النشاط الكنسي ونشاطات الدعوة الإسلامية (على الصعيدين المحلي والخارجي) وملفات الزعامات الدينية.
 
4. السياسة
 
نظام الدولة، القوى السياسية، الزعامات السياسية، الأصول القبلية والدينية للقوى السياسية والزعامات السياسية، دور الجيش في السياسة، تكوين الجيش. طبيعة المعارضة ونشاطاتها وتأثيرها على البلاد. النقابات والإتحادات الطلابية وتأثيرها على السياسة. الوكالات الأجنبية وتأثيرها في السياسة. دور الكنيسة.
 
5. الإقتصاد
 
الدخل القومي والنفقات، بيانات الإنتاج الصناعي والزراعي، الصادرات والواردات، ميزان المدفوعات ومشاريع التنمية. الديون الخارجية والمساعدات الخارجية، قوانين ولوائح واجراءات التبادل الخارجي، اجراءات تداول العملة ومعدلات التبادل الرسمي ومعدلات السوق، الوضع الغذائي، العطالة، والأجور.
 
6. ادارة الصراع
 
الخلفيات التاريخية والأسباب والمؤثرات السياسية والإجتماعية والدينية، الأحداث الرئيسية، ملفات الأحزاب المتنافسة، ملفات الشخصيات المؤثرة في إدارة الصراع، الخسائر خلال الحروب والأحداث المدنية، تقارير الصحافة، وهذا سوف يكون مفيد  في تحليل الوضع الراهن للصراع وإمكانية استقراء الأوضاع المستقبلية لتلك الدول.
 
7. الخدمات الإجتماعية
 
الأقاليم والمناطق الزراعية لكل دولة مع ملف عن كل منطقة زراعية، المستقبل الزراعي، أوقات الحصاد، الإحتياجات الصحية والخدمات الصحية، القوى والقدرات والإمكانات البشرية ومدى استغلالها، مشاريع القطاع الخاص، التعليم والتعليم العالي، مستوى الوعي والثقافة، التدريب الفني والمهني، الوسائل التعليمية والتدريبية.
 
8. الببليوغرافيا
 
كشافات وفهارس مختارة عن الدول المجاورة للسودان. بحيث تشمل الدول التالية:
مصر، اثيوبيا، تشاد، ليبيا، زائير، كينيا، جمهورية افريقيا الوسطى، اوغندا.
سوف تتضمن البيانات والمعلومات أهم الأحداث ذات العلاقة بالسودان والتي تجري في تلك الدول.
سوف يتم تنفيذ البرنامج على أجهزة متوافقة مع أجهزة آي بي ام الشخصية التي تستخدم نظام التشغيل ام اس دوس وبرنامج قواعد البيانات العلائقية فوكس برو.
سوف يتم تطوير الشاشات والبرامج باستخدام لغة برمجة قواعد البيانات فوكس برو.
سوف يتم تصميم هياكل البيانات وبرامج التقارير بحيث تتعدد طرق البحث والتحري والإستقصاء للمعلومات حسب نوع المعلومة المطلوبة بما يسهل على الباحث الوصول للمعلومة المطلوبة.
سوف يتم تسليم البيانات على شكل تقارير شهرية وبما أنه يصعب تقدير حجم البيانات حالي  إلا أنه من المتوقع أن يتراوح الحجم الإجمالي البيانات التي سيتم تجميعها بما في ذلك الشاشات وبرامج استرجاع البيانات ما بين خمسة وعشرين و ثلاثين مليون حرف سيكون الجزء الغالب منها بيانات نصية.

 
وحدة التدريب
 
تم الحصول على منحة من اللجنة العلمية الدائمة التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ـ اسلام اباد باكستان مقدمة إلى المركز القومي للمعلومات عبارة عن وحدة تدريب على الحاسب الآلي لغرض محو الأمية الحاسوبية ولغرض استخدامها بواسطة المركز لإعداد الكوادر وتدريبها في مجال الحاسوب إلى جانب استفادة المركز من تلك الوحدة لأغراض حفظ المعلومات.
وقد سافر وفد المركز إلى اسلام اباد وقام بالتوقيع على العقد وتم الإتفاق على المواصفات الفنية للأجهزة فاستطاع الوفد تعديل نوعية الأجهزة وعددها عشر وحدات حيث تم ترفيعها إلى أجهزة متطورة كما زيد في سعتها التخزينية بحيث أصبحت السعة الإجمالية التخزينية خمسمائة مليون حرف وتم تعديل الذاكرة إلى اثنين مليون حرف في بعض الأجهزة وإلى أربعة مليون حرف في بعض الأجهزة الأخرى وتم اعتماد طابعة ليزر وثلاث طابعات أخرى بالتنقيط. وبالفعل تم شراء وشحن تلك الأجهزة وتم استلامها وتخليصها كما تم تجهيز الموقع بالأثاثات اللازمة والوسائل التعليمية تمهيد  لافتتاحها حيث يتوقع وصول وفد منظمة المؤتمر الإسلامي خلال الشهر القادم لافتتاح الوحدة رسمي .
ويتوقع أن تشمل الدورات التي تعقد بتلك الوحدة عشرين متدرب  في كل مرة.

 
المكتبة
 
تم شراء بعض الكتب لتأسيس مكتبة لمركز الدراسات الإستراتيجية روعى عند شرائها الترتيب التالي حسب الأولوية: المعاجم، العلوم السياسية، العلوم العسكرية، الموسوعات، دوائر المعارف، حيث تم شراء ثلاث نسخ لكل عنوان ما عدا المعاجم والموسوعات ودوائر المعارف فقد اكتفى بنسختين من كل.
تم ترقيم الكتب بأرقام متسلسلة وتم حصرها وتكشيفها مبدئي  تمهيد  لتصنيفها حسب المستويات الثلاثة للتصنيف. وتجري حالي  دراسة بالتعاون مع خبراء في علوم المكتبات لاختيار نظام التصنيف الأمثل.
تم حصر وتصنيف الوثائق والدوريات بالمكتبة كما تم حصر القصاصات الصحفية وإدخالها في الحاسوب ويجري حالي  حصر القصاصات الصحفية للصحف الأجنبية باللغة الإنجليزية.
تم حصر احتياجات المكتبة من الأثاثات والأدوات والوسائل والمعينات الأخرى وقدمت بها قائمة تمهيد  لاقتنائها.
تم حصر الدوريات التي يحتاجها المركز في المجالات المختلفة تمهيد  للحصول عليها
 
قسم المعلومات
 
يضم المركز مكتبة برامج حاسوبية يتم تحديثها يومي  وهى تحتوي على آلاف البرامج في مختلف استخدامات الحاسوب تستفيد منها حالي  قطاعات كثيرة رسمية وشعبية وتعتبر الوحيدة من نوعها في السودان.
يضم المركز مكتبة مراجعية تحتوي على كتب في علوم الحاسوب وكتيبات التشغيل والكتب الفنية الأخرى والمجلات والنشرات في علوم الحاسوب والمعلومات.
قام المركز خلال الفترة الماضية بادخال ومعالجة أعمال وتقارير الإستراتيجية القومية الشاملة.
قام المركز بأعمال مختلفة كإدخال معلومات عضوية ومقررات بعض المؤتمرات مثل مؤتمر النظام السياسي.
قام المركز بتصميم العديد من الأنظمة على الحاسوب مثل:
1. نظام ادارة الخطابات والمعاملات (صادر ووارد وخلافه).
2. نظام ادارة الوثائق
3. نظام ادارة الأفراد.
4. نظام قاعدة بيانات الهاتف والعناوين
5. يجري الآن تصميم أنظمة للجهات التالية:
أ. جامعة افريقيا العالمية
ب. وكالة السودان للأنباء
ج. وزارة الإعلام
د. وزارة الخارجية
هـ صندوق دعم الطلاب
و. الخدمة الإلزامية
كما يتم التنسيق مع الوزارات والمصالح التالية لتصميم نظم خاصة بها:
وزارة الداخلية
القوات المسلحة، الطيران
الأمن العام (مؤخر )
البنك الصناعي
وجهات أخرى
كما يشرف المركز على تأهيل مركز معلومات وزارة الخارجية ومركز معلومات وزارة الثقافة والإعلام.
تمت طباعة بعض الكتب لبعض الشخصيات الوطنية في إطار تكريم تلك الشخصيات
تم تدريب بعض الكفاءات في مجال الحاسوب لكل من ولاية كردفان والقصر الجمهوري وبعض الفئات الأخرى.
 

التعليقات

أضف تعليقك