شبكات المعلومات

(Information Networks)

عفـاف محمد خير موسى

وزارة التعليــــم العـــالي

 والبحـــث العلمــــــــي

ماهي شبكة المعلومات

هي ربط اثنين أو أكثر من مراكز المعلومات والمكتبات التي تستخدم الحاسوب للقيام بإجراء أو أكثر على المعلومات وبصورة متواصلة بهدف تحسين خدمة أو مجموعة من الخدمات تقوم بها الجهات المشاركة في الشبكة.

أهمية الشبكة

(1) دعت الحاجة إلى الحصول على الكثير من المعلومات إلى التعاون بين أكثر من جهة بغرض توفير أوعية المعرفة ومعالجتها وتيسير حصول المستفيدين عليها. تقوم الشبكة على أساس التعاون في مجال واحد مثل التزويد أو عدة مجالات مثل الفهرسة والتصنيف التكشيف.. إلخ وهذا النوع من الشبكات يسمى الشبكة المدمجة المتكافئة هذه لها أهمية كبيرة على الصعيد الوطني.

(2) الشراء التعاوني، نتيجة للثورة العارمة في مجال النشر والإنتاج أوعية المعرفة أصبح من العسير على جهة ما أن تحمى كل أو معظم ما ينشر في أنحاء العالم حتى أن اقتصر على فرع من فروع المعرفة نسبة للتكلفة الباهظة، في هذه الحالة فقيام شبكة للمعلومات يلجأ القائمون عليها أن تخصص كل جهة مشتركة أو مساهمة على إقتناء نوع أوعية المعلومات في علم ما أو تغطية أقليماً جغرافيا. مثال لذلك شبكة معلومات مكتبات البحث  RLIN بالولايات المتحدة، والتي تشتمل على قاعدة بياناتها أكثر من 15 مليون تسجيلة مع قدرتها على الإستيعاب على توزيع الأدوار فيما بينها لتأمين كل المواد ذات الأهمية للبحث.

(3) إستخدام الحاسبات الآلية من قبل مراكز الشبكة المختلفة يمكن الإستفادة من المراجع المخزنة لكترونيا وذلك بشراء المخزنة على أشرطة أو أسطوانات بنصها الكامل.

(4) تمكن الشبكة المشاركين من التحقق من البيانات الببليوغرافية لوعاء ما بهدف الحصول عليه، ومن خلال الفهرس الموحد يمكن معرفة مكان توافر الأوعية المطلوبة للمستفيدين.

(5) تعزز الشبكة عمليات تعمل على إعطاء مخرجات ممتازة في مجالات الفهرسة والتصنيف والتكشيف والإستخلاص والإحاطة الجارية لأن هذه البيانات تتم معالجتها مركزيا أو بتوزيع المهام على المشاركين.

أنواع شبكات المعلومات

(1) شبكة عامة

وهذه لا تقتصر على موضوع محدد أو وظيفة معينة بل يمكن تسميتها بالشبكة الشاملة أو المتكاملة. هذا النوع من الشبكات يمكن إقامته على الصعيد الوطني وخاصة إذا انيطت به المهام من جهة مركزية.

(2) شبكة متخصصة

وهذه تقتصر على موضوع واحد أو مجال معين وهذا هو النوع السائد حاليا.

أشكال شبكات المعلومات

أشكال شبكات المعلومات تخضع لطبيعة الإشراف وقنوات الإتصال من خلال علاقات مختلفة سواء هرمية أو متكافئة والأشكال السائدة هي:

(1) شبكة مركزية

هذه الشبكة ترتبط بمجموعة من المراكز الفرعية بمركز رئيسى بمعنى آخر تتصل مجموعة من الحاسبات والطرفيات، وفي هذه الحالة تتم معالجة البيانات والبحث عنها في الحاسوب المركزي وهذه الشبكة عادة ما تتخذ شكل نجمة وتسمى بالشبكة النجمية كما تسمى أيضا بالشبكة الموجهة مركزيا (شكل  1).

(2) شبكة لا مركزية

ترتبط المراكز بعضها البعض مباشرة بدون مركز وسيط وتتعامل الجهة الواحدة مع كافة الجهات وهذه تحتاج إلى قنوات إتصال أكثر من المركزية (شكل 2).

(3) شبكة مختلطة أو مزدوجة

وهي التي تجمع بين صفات المركزية واللامركزية من حيث الإتصال الوحدات المشاركة، يتم اتصال بعض الوحدات مركزيا وبعضها لا مركزيا (شكل 3).

عوامل ساعدت على إنتشار شبكات المعلومات

  1. تقدم وسائل الإتصال بما فيها الأقمار الصناعية
  2. تطور تقنيات الحاسبات الآلية مع إمكانية الحصول عليها بأسعار معقولة
  3. انفجار المعلومات وعدم قدرة جهة واحدة بإقتناء كافة ما ينشر

4.الطلب المتزايد على المعلومات من قبل المستفيدين

  1. اصبحت المعلومة سلعة تجارية شجعت الكثير على التعاون بهدف توفير إنتاج أفضل
  2. إستخدام معايير موحدة في معالجة المعلومات مما يسر نقلها بين المشاركين في الشبكة.

عند إنشاء شبكة معلومات يجب أن تؤخذ العوامل التالية في الإعتبار :

  1. عدد الجهات المشاركة ومواقعها الجغرافية
  2. الجهة أو الجهات التي ستتولى الإشراف على الشبكة
  3. تركيبة الشبكة وشكلها ونظام قنوات الإتصال
  4. معايير ونظم المعلومات التي ستستخدم في الشبكة مع مراعاة التواصل بشبكات أخرى مستقبلا
  5. الأجهزة والمعدات والبرامجيات مع الأخذ بعين الإعتبار ماهو قائم ومستخدم فعلا
  6. توفير العاملين وتدريبهم
  7. التكلفة على المستوى الإجمالي للشبكة وتحديد الكم الذي ستساهم به كل جهة
  8. تقييم البنية التحتية القائمة ومدى توافقها مع الشبكة المزمع إنشاؤها
  9. نوعية المعلومات واولوياتها ومحاذيرها
  10. مدى كيفية ومستلزمات الإستفادة من المخرجات للمشاركين وغير المشاركين
  11. وضع اتفاقية ملزمة للجهات المشاركة

الخلاصــة

التعاون في مجال المعلومات أصبح ضرورة ملحة بهدف توفير أوعية المعرفة للمستفيدين وهذا يتطلب جهود مشتركة تتناسب ع عملية الإقتناء والمعالجة والإتاحة والبث، ويعزز هذا التعاون تقنية المعلومات الحديثة والمعايير الموحدة لتسيير عملية نقل المعلومات وبما أن المعلومات لا تقتصر على منطقة معينة فلابد من التواصل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ومن الأنسب قيام شبكة معلومات متكاملة على المستوى الوطني على أن يتم ربطها لاحقا بشبكات إقليمية ودولية مستقبلا.

المراجع

(1)  أحمد الغربي . الشبكة العربية للمعلومات: نظرة نحومستقبل أفضل: المجلة العربية للمعلومات، 1987.

(2) عاطف يوسف محمود . شبكات المعلومات . مجلة التربية ع 92، 1990.

 

التعليقات

أضف تعليقك