مؤتمر الشبكة القومية للمعلومات

في إطار الإستراتيجية القومية الشاملة

قاعدة معلومات الموارد المائية

قدمها نائب وكيل الموارد المائية

 

الموارد المائية أحد إدارات وزارة الري، ومسئولة مسئولية تامة عن رصد البيانات وتحليلها. للموارد المائية محطات تصرفات ومقاسات للنيل وفروعه على الأنهر المختلفة المتواجدة بالسودان، كما أن هناك محطات على  نهر القاش بمنطقة كسلا ومحطات بالمديريات الجنوبية.

المحطات الموجودة على  النيل الأزرق:  الديم ـ سنجة ـ سنار ـ الروصيرص وغيرها.

المحطات على  النيل الأبيض:  ملكال ـ القطينة ـ الرنك وغيرها.

المحطات على  نهر عطبرة:  كعبر وود الحليل

المحطات على  النيل الرئيسي:  دنقلا ـ مروي ـ شندي.

المحطات على  بحر الغزال:  واو ـ سيري ـ بسري ـ التونج وغيرها.

المعلومات ومصادرها وجمعها:

المعلومات:

تؤخذ القراءات بالنسبة للمناسيب في الأيام العادية يومياً  (أي ثلاث مرات في اليوم، في الساعة السادسة صباح  ـ الساعة الثانية عشر ظهر  والساعة السادسة مساء ). أما أثناء فترة الفيضانات تؤخذ القراءات يومياً كل ساعتين. أما بالنسبة لقياس كمية المياه العابرة (الصرف) فإنها تؤخذ ثلاث مرات أسبوعي .

ترسل جميع هذه المعلومات التي تتكون من المقاسات والتصرفات وتحاليل الطمي إلى  الرئاسة بالخرطوم مكتب البيانات الذي يقوم بدوره بتحليلها وإرسالها إلى جهات الإختصاص. ترسل هذه البيانات عن طريق الراديو والبعض الآخر يرسل عن طريق البريد.

الإستمارات:

بعد أخذ القراءات من مناسيب وتصرفات هنالك عند كل محطة إستمارات تملأ عليها وترسل جميع هذه المعلومات الخامة (Raw material ) إلى مكتب البيانات ليقوم بدوره بتحليلها وتملأ أيضاً في استمارات أخرى  لترسل إلى جهات الإختصاص بعد تسجيلها ومراجعتها جيداً ونشرها في بعض الكتب وحفظها بمكتبة الإدارة للرجوع إليها، متى ما احتاج إليها الطالب.

 التحديث:

 وأخيراً قبل سنتين أو ثلاثة بالتحديد أدخل جهاز الكمبيوتر بالإدارة ـ وأدخلت فيه جميع المعلومات الخاصة ـ ثم بعد ذلك تبدأ عملية التحليل التي كانت تأخذ زمن ليس بالقصير، فإن جهاز الكمبيوتر يقوم برسم المنحنيات والهيدروقرافات وغيرها. وتم تركيب جهاز الإنذار المبكر الذي يرصد السحب الممطرة.  وعلى هذا الأساس تحسب كمية المياه الداخلة إلى مجر النهر. وعلى ضوء ذلك نستطيع التنبوء بالفيضان للأيام القادمة ونرسل جميع تلك البيانات المرصودة إلى جهات الإختصاص.

الجهات المستفيدة من تلك المعلومات:

  1. بعض إدارات وزارة الري: مثل إدارة الخزانات وخدمات الري.
  2. الإدارة المركزية للتوليد الكهربائي (Hydro power).
  3. وزارة الزراعة: لتقدير الكميات المزروعة.
  4. الأشغال بفروعها: لقيام المنشآت على النيل.
  5. الطرق والكباري وغيرها من الوزارات الأخرى.

التوصيات

  1. جمع جميع إدارات الموارد المائية في جهاز واحد.
  2. التعامل في المعلومات مع الأجانب بحذر.
  3. أن تكون جميع المعلومات باللغة العربية.
  4. أن تدخل جميع المعلومات وتحليلها في الكمبيوتر.

التعليقات

أضف تعليقك