الشبكة القومية للمعلومات في أغراض الأمن والدفاع

مفهوم الأمن والدفاع:

تنص استراتيجية الأمن والدفاع على أهداف قومية محددة في إطار الغاية القومية التي ترمي في مجملها إلى تحقيق الأمن القومي الشامل الذي يكفل سلامة كيان الدولة وحرية وسلامة العمل السياسي الداخلي والخارجي وحرية الحياة الاجتماعية وحرية الحياة الاقتصادية وسلامتها ومنعة القوات المسلحة وسلامتها وأمنها وقدرتها على التصدي للأخطار الداخلية والخارجية.

وقد اتسع مفهوم الأمن ليشمل الأمن السياسي والاقتصادي والاجتماعي وأضحى تحقيق الأمن القومي في كل صوره ضرورة مصيرية جديرة بكل الجهد والتضحيات اللازمة. إلا أن هذا الأمن القومي لا بد له من حصانة ثقافية وحضارية وقاعدة اقتصادية صلبة لا توفرها إلا التنمية الحضارية الشاملة المؤطرة في نطاق انعتاق حضاري ثقافي.

وفي اطار هذا المفهوم الواسع للأمن القومي الشامل يأتي الاهتمام بالانتاج الزراعي وتنمية الريف وتأسيس الصناعات وتطوير البنى الأساسية من طرق وطاقة واتصالات ونقل وتكوين علمي وتدريب عملي وشبكات معلومات.

الاستراتيجية الأمنية والدفاعية الشاملة تتضمن حشد واستخدام كل قوى الدولة، بكامل عناصرها الاقتصادية، والسياسية، والعسكرية، والثقافية، والمعنوية والاجتماعية لتحقيق الأهداف القومية. وبذلك يصبح الأمن القومي الشامل الذي تنشده كل دولة لا يعتمد على القوة العسكرية فقط بل يعتمد بنفس القدر على تطوير وتنمية القدرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدولة لتأمين الأهداف القومية. ولكن وبما أن القوات المسلحة لها الدور الرائد في تأمين السلطة الوطنية وحماية البلاد فينبغي على الدولة الاستغلال الأمثل لمواردها في اتجاه تأسيس المؤسسة الأمنية الدفاعية الفعالة المتكاملة مع نشاطات الدولة الاقتصادية والدبلوماسية باتباع استراتيجيات مرتبطة بالأهداف القومية وبالتخطيط الاستراتيجي الشامل الموجه لتحقيق الأهداف القومية كإطار تعمل فيه كل الخطط.

ومن هنا يأتي الاهتمام بتطوير شبكة معلومات الأمن والدفاع باعتبارها إحدى أهم الأجهزة الحيوية اللازمة لنماء وتطور الجهاز الأمني الدفاعي.

أهداف شبكة معلومات الدفاع والأمن

من أهم أهداف شبكة معلومات الدفاع والأمن:

  1. توفير المعلومة التي تمكن القوات المسلحة وجميع القوات الأخرى من تعبئة الروح الوطنية للدفاع عن الوطن وتحقيق أمنه واستلهام العقيدة والتراث والاعتماد على الذات وتحرير إرادة المواطن وتقوية التزامه بهويته وحماية وطنه وتحقيق تقدمه. وتكوين الانسان المقاتل الواثق من نفسه المعتز بأمته وإعداده في الجبهة الداخلية للانتاج وفي الجبهة الخارجية لمواجهة الأعداء.
  2. توفير المعلومات التي تساعد في تدريب كل القادرين على القتال وتأهيلهم له.
  3. توفير قاعدة معلوماتية تواكب وتدعم التطوير المستمر للقدرات والإمكانات العسكرية وتحريرها من الاعتماد على المعرفة والمعدات الأجنبية بالقدر الذي يتحقق به الاحلال والتجديد من خلال الجهد الوطني وقدرات التكامل العربي والافريقي والاسلامي المبدع في التصنيع القائم على الاعتماد الجماعي على الذات لهذه القوى ذات المصير المشترك.
  4. توفير المعلومات التي تساعد في تأهيل القوات العسكرية ورفع كفايتها عدداً وإعدادا وعتادا بما يحمي حدود الوطن ويصون وحدة وحرمة أراضيه.
  5. توفير قاعدة معلوماتية تؤدي لتطوير أداء الأجهزة الأمنية بحسن إعدادها وتوجيهها بما يمكنها من حماية الوطن وبما يحفظ التزامها تجاه المجتمع وقيمه ومبادئه الرشيدة.
  6. توفير المعلومات اللازمة لمتطلبات الدفاع والأمن القومي شاملة معلومات الأعداد والكفايات المطلوبة لهذه المهمة والمساعدة في إنشاء الصناعات العسكرية التي تحقق الاكتفاء من العتاد الحربي وترقية التقانة العسكرية والوصول بها إلى أرقى المستويات.
  7. دعم مهمة تطوير دور القوات المسلحة في ترقية مجالات التنمية أثناء فترات السلم على نحو لا يتعارض مع مهام إعدادها وتدريبها الفعال لمهامها الأصلية وتطوير وتوسيع الخدمات الاجتماعية التي تقدمها القوات النظامية للمواطنين المدنيين عبر وحداتها وأفرعها المتخصصة في هذا المجال.
  8. تطوير الدراسات والبحوث الأمنية والعسكرية والبحوث المتعلقة بها وتعزيز الأجهزة البحثية والمساعدة في اتخاذ القرار وفي شئون الأمن القومي.

وظائف شبكة المعلومات:

أ. القيادة والسيطرة.

تقوم بمهمة تلقي الأهداف والسياسات من جهة عليا وبلورتها في خطط وبرامج عمل وتشرف على تشغيل الأقسام والحدات الفرعية التابعة لها وتراقب تنفيذ الخطط

ب. التخطيط والتنسيق

ج. الدراسات والتحليلات

د. التنظيم والتوظيف.

هـ الادارة

و. الرقابة والتفتيش

ز توفير المعلومات

ح. دعم القيادات العليا

كما تساعد شبكة معلومات الأمن والدفاع في توفير المعلومات التي تؤدي إلى تحقيق الآتي:

  1. إدراك القوة الشاملة للدولة وقدراتها الذاتية المتمثلة في:

 مكونات السياسة الداخلية، وقدرة الأجهزة الدبلوماسية وأجهزة العلاقات الخارجية، وقوتها الاقتصادية وفعالية إدارة الموارد، والقوة الاجتماعية والحضارية، والقوة التقانية ومدى استيعابها ودورها في تنمية وتطوير الموارد، والقوة العسكرية المتمثلة في نوعية القوة البشرية وتدريبها وروحها المعنوية وقيادتها وفعالية الأسلحة المستخدمة وقدرتها القيادية ومصادرها ومدى توفر قطع الغيار وتنظيم القوات ومدى استجابته لرفع حالات الاستعداد وقدرات القتال المحسوسة وأوجه الانتاج الحربي بالمقارنة مع المقدرة الاقتصادية للدولة ومعرفة الأحلاف والاتفاقات العسكرية  وغير ذلك.

  1. إدراك القوى الشاملة للدول المجاورة:

وتشمل دول الجوار أو الدول التي تشكل أو قد تشكل تهديداً مباشراً أو غير مباشر على الأمن القومي السوداني.

  1. التعرف على قدرات الدول التي تربطنا بها مصالح ذاتية أو مشتركة وتقدير إمكانيات تلك الدول في توفير الاحتياجات المختلفة والآثار المترتبة على ذلك.
  2. معرفة التهديدات المختلفة وتتم بمعرفة مصالح الدول الأخرى في السودان لتحديد أهدافها واستراتيجياتها والتهديدات المحلية اقتصادية كانت أم سياسية وأساليبها.
  3. التعرف على الصراعات والأزمات المتوقعة مع أية دولة أخرى.
  4. معرفة طبيعة وحجم وأهداف الصراع الدولي في المنطقة.

العلاقة بين شبكة المعلومات المدنية وشبكة المعلومات العسكرية

اعتماد شبكة معلومات الأمن والدفاع على الشبكة المدنية في مختلف مجالات المعلومات

اتجاه حركة المعلومات

مراكز المعلومات

مركز الاحصاء العسكري ومهامه

جميع الاحصاءات شاملة احصاء الأفراد والقوى البشرية والمعدات والمهام والأنشطة والتدريب والعمل الإداري وغير ذلك.

احصاءات معدلات استهلاك الجنود من الطعام واللباس والذخيرة وغيرها من المستهلكات بصورة دقيقة.

احصاءات الذخيرة.

احصاءات الصناعات الحربية المختلفة والانتاج الحربي

احصاءات قطع الغيار.

احصاءات الصناعات المدنية التي يستفاد منها في أغراض الدفاع والأمن

احصاءات الصواريخ والمقذوفات براً وبحراً وجواً

احصاءات المعدات والسفن والغواصات والطائرات.

احصاءات التسلح في العالم

احصاءات استخدام الفضاء للأغراض العسكرية شاملة الأقمار الصناعية العسكرية واستخداماتها

احصاءات الأسلحة الكيماوية والبيولوجية وغيرها من وسائل الحرب الحديثة.

احصاءات حجم الانفاق على التسلح، وتجارة الأسلحة والاقتصاد العسكري.

احصاءات التصنيع العسكري وانتاج الأسلحة في العالم

احصاءات شركات انتاج وتصنيع السلاح

احصاءات الاتصالات العسكرية

قواعد بيانات ومعلومات الأسلحة والمعدات:

عن منشأ كل سلاح ونوعه ومقاييسه وأوزانه ومحركاته والوقود الذي يستخدمه ومعدل القوة للوزن والتسليح والمديات ومعدلات الرمي وكميات الذخيرة والتدريع والقدرات الحركية وإمكانات المناورة (السرعات والمديات واجتياز الحواجز والخنادق وعبور الموانع المائية).. الخ

مراكز معلومات القوات الجوية

معلومات الطيران والفضاء والخطط والبرامج والامكانات الممرات الآمنة والمسارات الفضائية

والطيران  (والطائرات بدون طيار Drones) ..الخ

مراكز معلومات الدفاع الجوي

معلومات أنظمة الدفاع الجوي والقيادة والسيطرة والاتصالات والحرب الالكترونية التدابير الالكترونية والتدابير الالكترونية المضادة

مراكز معلومات القوات البرية

مراكز معلومات القوات البحرية

معلومات علوم البحار والأسلحة البحرية من سفن بوارج وحاملات طائرات وناقلات وغواصات وغيرها

مراكز معلومات التصنيع العسكري

مراكز معلومات البحوث العسكرية

مراكز معلومات الشرطة

مراكز معلومات الأمن العام

أمن المعلومات وأمن الشبكة

أمن الاتصالات

مركز معلومات الاستخبارات العسكرية

توفير المعلومات الاستخبارية العسكرية وأي معلومات أخرى ذات طبيعة عسكرية، وتوفير معلومات لأغراض العمل الاستخباري القومي والاستخبارات المضادة وتنسيق احتياجات جمع وانتقاء المعلومات بواسطة أجهزة الاستخبارات الفرعية وادارات الملحقيات العسكرية.

مهام مركز معلومات الاستخبارات العسكرية:

جمع معلومات لمقابلة متطلبات واحتياجات وزارة الدفاع والجهات العليا بالدولة وكل المعلومات اللازمة لدعم التخطيط واتخاذ القرار على المستوى القومي ولأغراض عناصر العمليات العسكرية المختلفة وذلك عن طريق تحليل المعلومات من كل المصادر العالمية في مجالات المعلومات العسكرية والعلمية والفنية. إضافة إلى تجهيز معلومات التقديرات والتنبؤات في نطاق اختصاصات وزارة الدفاع ولأغراض التنبؤات والتقديرات القومية.

بناء قواعد معلومات عن العدو تشمل :

  1. معلومات أساسية عن:

أ. معسكرات الأعداء ومناطقها ووصف الموقع بالإحداثيات وشكل المعسكر وطبيعة الأرض ومصادر المياه والغطاء النباتي والحشائش والغابات والمعالم البارزة.

ب. معلومات شاملة عن القيادات العسكرية للأعداء والأصدقاء. Book Of War

ج. معلومات عن قوة العدو والقوات الصديقة.

د. معلومات تسليح العدو والقوات الصديقة. (المدافع والدبابات والألغام المدرعات الرشاشات المتفجرات الأسلحة الصغيرة المركبات الأجهزة المعدات الأخرى).

هـ. معلومات إمداد العدو: (الزراعة، الماء، الحيوانات، مواد تموين القتال، موقف الذخيرة، التعيينات، الموقف الطبي).

  1. معلومات عن نشاط العدو (استطلاعات ودفاعات وتقدم وكمائن وإغارات وقصف وخطف أسرى وسلب وهجمات طارئة وانسحاب) وحجم ذلك النشاط ووسائله سواء كانت آلية أم غير آلية.
  2. معلومات عن حركة العدو من حيث:

أ. نوع الحركة (مقتربات ومبتعدات وعرضية).

ب. وسائل الحركة (أرجل، دواب، مركبات كبيرة، مركبات صغيرة، قوارب، عبارات، طائرات..الخ)

ج. أنواع المتحركات (مسلح كثيف، مسلح خفيف، غير مسلح).

د. كثافة الحركة (نشطة، متقطعة، موسمية، ضرورية..الخ).

  1. النشاط العام ومصادر النشاط العام للعدو: (سياسي، اقتصادي، اجتماعي، ديني، قبلي، استقطاب، دبلوماسي،) وحجم النشاط العام كثافة وضعفاً، ووسيلة النشاط العام (اعلام، ندوات، منشورات، اتصال مباشر، مادي، إغاثة..الخ).
  2. قاعدة معلومات الأسرى والمستجوبين: وتشمل المعلومات الأساسية عن الأسرى ومعلومات الأسرة والقبيلة وطريقة تجنيد الأسير وتاريخ الخدمة وموضوعات وأماكن ونوعية التدريب الذي تلقاه، والعمليات التي خاضها وطريقة التسليم أو الأسر..الخ

التنصت، التصوير، الاستطلاع

قواعد أنظمة معلومات الجغرافيا العسكرية

الخرائط وصور الأقمار الصناعية وتفسيراتها.

معلومات الموقع والمساحة والارتفاع والحدود والمدن

معلومات الجيولوجي والجيومورفولجي والتربة

معلومات التضاريس

معلومات المناخ

قواعد معلومات الأفراد والجماعات والمؤسسات والهيئات

تشمل الأصدقاء والمعادين وتتضمن معلومات تفصيلية وقواعد بيانات احصائية للتكوينات القبلية والعرقية والاجتماعية والسياسية والدينية والسلوك الاخلاقي والخلفيات التعليمية والوظيفية والمناطق والوثائق..الخ

قواعد معلومات العمليات العسكرية

أنظمة معلومات الأرض

وتشمل معلومات عن الأرض والتربة والحشائش والغابات والخيران والطقس والأمراض والحشرات والمياه والسكان والطرق والكباري والمطارات والمنشئات والموانع..

معلومات القياس والمعايرة

البحوث العسكرية

التموين والنقل

مركز معلومات التدريب Simulation

الصيانة والامداد الفني

المساحة

الصناعات الحربية المختلفة

الصناعات المدنية التي يستفاد منها في أغراض الدفاع والأمن

توجيه الصواريخ والمقذوفات براً وبحراً وجواً

قيادة وتوجيه السفن والغواصات والطائرات.

الانذار المبكر Early Warning

الأسلحة النووية

إدارة وتشغيل المفاعلات النووية والسيطرة عليها

استخدام الفضاء للأغراض العسكرية

الأقمار الصناعية العسكرية واستخداماتها

الحرب الكيماوية والبيولوجية وغيرها من وسائل الحرب الحديثة.

حجم الانفاق على التسلح، وتجارة الأسلحة والاقتصاد العسكري

التصنيع العسكري وانتاج الأسلحة

شركات انتاج وتصنيع السلاح

الأحلاف العسكرية

الاتصالات العسكرية

قواعد بيانات الأسلحة والمعدات:

عن منشأ كل سلاح ونوعه ومقاييسه وأوزانه ومحركاته والوقود الذي يستخدمه ومعدل القوة للوزن والتسليح والمديات ومعدلات الرمي وكميات الذخيرة والتدريع والقدرات الحركية وإمكانات المناورة (السرعات والمديات واجتياز الحواجز والخنادق وعبور الموانع المائية).. الخ

تقديرات الموقف العسكري

موضوعات لها علاقة مباشرة بالبحوث الأمنية والدفاعية:

الملاحة الجوية، الزراعة، الفلك وفيزياء الفضاء، علم الأجواء والأرصاد، العلوم السلوكية، الأحياء والطب، الكيمياء، علوم الأرض والمحيطات، هندسة الإلكترونيات والهندسة الكهربائية، تحويل الطاقة، علم المواد، العلوم الرياضية، الهندسة الميكانيكية والصناعية والمدنية وهندسة البحار، الوسائل والمعدات والأجهزة، العلوم العسكرية، تقنية الصواريخ والمقذوفات، الملاحة والإتصالات والاستخبارات والتدابير المضادة، تقنية وعلوم الذرة، الأسلحة والمهمات، الفيزياء، الوقود والدفع، تقنية الفضاء.. الخ

الاتصالات العسكرية

التاريخ العسكري

الوثائق العسكرية

الدراسات الاستراتيجية

الرقابة والتفتيش العام

التدريب المهني العسكريءات استخدام الفضاء للأغراض العسكرية شاملة الأقمار الصناعية

التعليقات

أضف تعليقك