مؤتمر الشبكة القومية للمعلومات

في إطار الإستراتيجية القومية الشاملة

لجنة قواعد البيانات والمعلومات

موقف وحدات المعلومات في قطاع الإقتصاد والتجارة والمال

محمد ابراهيم طاهر

هذه مذكرة ترفعها دائرة الإقتصاد والتجارة والمال والمنبثقه من لجنة قواعد المعلومات، حول موقف وحدات المعلومات في قطاع الإقتصاد والتجارة والمال.

بدأنا مسحنا الميداني بوزارة التجارة والتعاون والتموين التي تعتبر من أكثر الوزارات والوحدات الحكومية ثراء ونبع  للمعلومات. فهناك قسم الإحصاء الذي يتولى  رصد وجدولة الصادرات والواردات في جداول مبوبة منذ 59ـ.196، في ملفات بصورة تقليدية دون أي إعتماد على الأجهزة الحديثة. ثم إدارة البحوث التي تتولى  إعداد الدراسات والتقارير الوزارية للقيادة العليا بالوزارة. وهناك مركز المعلومات التجارية الذي يقدم خدماته للتجارة ورجال الأعمال عن الموقف التجاري ومصادر السلع في خارج البلاد.

غرفة العمليات بالوزارة ترتبط بميناء بورتسودان بجهاز لاسلكي مباشر لتلقي بيانات الصادر من السلع الأساسية ثم متابعة الوارد من المواد الإستراتيجية إلى البلاد يومياً. وهذه الغرفة تعد تقريري  يومياً  بالموقف العام في الميناء وعواصم الولايات للسيد الوزير والوكيل والإدارة العليا بالوزارة. غرفة العمليات بالوزارة مرتبطة بشبكة الإتصالات اللاسلكي مع عواصم وأهم محافظات الولايات كلها، وتحصل علىكل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمواد التموينية في كل مكان مع أسعار المنتجات والسلع في أهم مراكز إنتاج المحاصيل وأسواقها!؟

تعتبر إدارة العلاقات الدولية بالوزارة من أهم الأقسام التي تتوفر عندها المعلومات التجارية والإقتصادية في أنحاء العالم. ترد إلى هذه الإدارة معلومات من المنظمات الدولية مثلGATT  وهي الإتفاقية العامة للتعريفة والتجارة،ITC  وهي المركز الدولي للتجارة، ثم منظمة ينكتاد UNCTAD وفي المجال الإقليمي ترد إليها المعلومات ECA المنظمة الإقتصادية لإفريقيا في العاصمة الأثيوبية، ثم منOAV  منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا ثمPTA مجموعة منظمة التجارة التفضيلية في لوساكا بزامبيا، والتي إنضم إليها السودان مؤخراًفي 1990. وكذلك من المنظمات العربية مثل مجالس ووحدات الجامعة العربية وغيرها من الوكالات المتخصصة.

   كما هناك منظمات ذات طابع إسلامي مثل: اللجنة الدائمة للتعاون التجاري والإقتصادي بين الدول الإسلامية في تركيا، ثم المركز الإسلامي لتنمية التجارة بين الدول الإسلامية في المغرب. وعلاوة على مثل هذه الجهات ترد إلى  هذه الإدارة معلومات وبيانات من السفارات الأجنبية في السودان ، ومن الملحقين التجارين السودانيين في الخارج، ومن الوزارات والمصالح الحكومية الأخرى كمثل بنك السودان، مصلحة الإحصاء، وكالة الإقتصاد، مصلحة الإقتصاد الزراعي. ثم دوريات وإصدارات ومطبوعات متعددة آخر  في الدوائر الخاصة.

ثم معلومات من مجالس التسويقMarkeling Boards  في الخارج عن طريق التقارير والنشرات والمطبوعات الدورية. لقد ورد للوزارة جهاز كمبيوتر إسكودا. وعن طريقة ستكون الوزارة مربوطه مع إدارة الجمارك لمعرفة موقف الوارد والصادر معاً  في آن واحد مما يحقق توفير المعلومات مكتملة في الحال.

هذا وسيكون السودان مرتبط  بشبكة المعلومات التجارية لمنطقة التجارة التفضيلية قريب . إذ هناك جهاز يتم الحصول علية بمبلغ 4ألف دولار من ماركةIBM ( على رأس هذه الإدارة السيد بشير الجيلي أحمد، الذي يشكل ثقلآ هام  في دائرة الإقتصاد والتجارة والمال) ومن هذا المسح والمسوحات الأخرى التي أجريناها في عدد من الوحدات الحكومية في هذا الإتجاه، إن وزارة التجارة من أبرز الوحدات التي تملك أوعية المعلومات في القطاع الإقتصادي!؟

وفي بنك السودان وهو أم المصارف في البلاد إدارة السياسات والبحوث والإحصاء. وهي أكبر نقطة لتجمع المعلومات بالنسبة للسياسات والإحصاء. ترد إليها المعلومات والتقارير والبيانات من أقسام البنك والمصارف العاملة في البلاد، ومصلحة الجمارك ورسوم الإنتاج وبعض الوزارات والوحدات الحكومية الأخرى.

البيانات والمعلومات التي ترد إلى  هذه الإدارة تحلل ثم تبوب وتصنف، وعلى ضوء النتائج التي تتمخض عنها تضع السياسات الإقتصادية.

وهذه النتائج وخلاصته المعلومات والبيانات ترفع للإدارة العليا للبنك، ثم تكون تحت تصرف أقسام وإدارات البنك المختلفة. وترجع إليها المؤسسات الإقتصادية الحكومية في البلاد. وكذلك رجال المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمنظمات الإقليمية الأخرى والسفارات والملحقيات الأجنبية وغيرهم.

البنك يصدر تقريراً سنوياً شاملآ لكل مجالات الإقتصاد والمال، ثم إحصائيات التجارة الخارجية، وكذلك مطبوعات دورية لكل نشاطات الصادر والوارد في البلاد. إدارة السياسات والبحوث والإحصاء هذه ببنك السودان، لاتملك أجهزة التخزين وتعتمد أساساً على الحاسوب الآلي الذي تملكه إدارة الحسابات بالبنك. إن 75 بالمائة من أعمال تعد بالطريقة(المانيول) التقليدية. وقد تم مؤخراً تكوين لجنة للنظر في أمر إدخال الحاسوب الآلي بهذه الإدارة لتطوير أدائها. التقرير السنوي لعام .199 لم يصدر حتى الآن. وكذا الإحصاء التجاري العام لم يصدر منذ 1998!؟

بمصلحة الجمارك ورسوم الإنتاج وحدة خاصة للإحصاء وهذه الوحدة تقوم بحصر كل السلع الواردة والصادرة بالكمبيوتر وترد إليها المعلومات والبيانات من المحطات الخارجية للجمارك ومحطات رسوم الإنتاج. البيانات والإحصائيات تصنف وتبوب بكل تفاصيلها وأنواعها شهري . وتستعني بهذه البيانات والمعلومات وزارة الصناعة لمعرفة إنتاج كل المصانع العاملة في البلاد. ثم وزارة التجارة لمتابعة تنفيذ رخص الإستيراد الصادرة منها، ثم بنك السودان لمتابعة ومراجعة إستثمارات الصادر.

تضع هذه الوحدة معلوماتها وبياناتها تحت تصرف المستثمرين الذين لديهم تصديقات لمشروعات إستثمارية من الهيئة العامة للإستثمار. أو أفراد يعملون في مجال الصناعة أو الإستثمار بعد تقديم طلباتهم للإدارة العامة والحصول على موافقتها بذلك. تتقاضى المصلحة مقابل هذه الخدمات رسوماً إسمياً تتراوح مابين .15 إلى  ..2جنيهاً !؟ المصلحة تصدر تقريراً سنوياً عن كل نشاطها وتوزيع علىنطاق الوحدات الحكومية كلها.

غرفة السودان التجارية لا تملك وحدة خاصة للمعلومات أو البيانات. ولكنها تحتفظ بسجلات خاصة لإعضاء الغرفة، والغرفة التجارية الأخرى بولايات البلاد. كما لديها سجلات كاملة لشهادات المنشأة التي تصدرها للمنتجات السودانية التي تصدر إلى خارج البلاد بكل تفاصيلها، إدارة الغرفة تفكر في إقامة وحدة للبحوث والمعلومات التجارية في وقت لاحق. إنها تصدر تقريراً سنوياً عن العضوية ونشاطها العام وعناوين كبار المصدرين والمستوردين في البلاد!؟

لديوان الضرائب وحدة خاصة للبحوث والدراسات ومكافحة التهرب من الضرائب. لديها أجهزة الحاسوب الآلي. لديها البيانات والمعلومات الكافية عن تقديرات الضرئب وربطها ثم التحصيل شهر بشهر. بيانات تصدر في واقع الملفات والبطاقات الضريبية التي لديها، ثم مايرد إليها من مكاتبها المنتشرة هنا وهناك. تسمح بصدور بيانات ومعلومات عن التحصيل والتقدير الضرئب بكل أنواعها في كل قطاع، دون إفشاء لأسماء عملائه على الإطلاق!؟

تمنح هذه المعلومات العامة لوزارة المالية والإقتصاد وأي مصدر حكومي وأجهزة الإعلام بدون ذكر إسم من الأسماء بإعتبارها أسرار  تجارية!؟

وكذلك ديوان الزكاة. لها إدارة للإعلام والعلاقات العامة التي تتركز عندها كل البيانات والمعلومات التي تخص الديوان. مكاتب الديوان التي تنتشر في عاصمة البلاد ثم في كل أنحاء الولايات الأخرى، تمد رئاسة الديوان بكل مالديها من المعلومات وإحصائيات تتعلق بإيرادات الزكاة وكل أوجه الإنفاق بكل التفاصيل كلآ علىحدة. وتقدم هذه المعلومات للصحافة وأجهزة الإعلام الأخرى من وقت لآخر حسب توفرها وتدفقها. وكذلك تقدم إلى  وزارة المالية والإقتصاد كرافد هام لمالية الدولة!؟

وهذه الإدارة بالدايون لاتبوح بأسماء ممن تحصلوا على إعانات الزكاة مطلق . الأسماء تعالج بسرية تامة!؟ أما أرقام الإنفاق واوجه الإنفاق وتحصيل الزكاة عموم  فهي مباحه وملك للجميع!؟

بوزارة المالية والإقتصاد، قسم للبحوث والدراسات، تستجلب معلوماتها من بنك السودان مباشرة، ومصلحة الجمارك التي هي إحدي روافد الوزارة والوحدات الحكومية الأخرى. بعد القسم الدراسات والتقارير الإقتصادية للوزارة والقيادات العليا بالوزارة. تحفظ الدراسات والتقارير العامة المفتوحة بمكتبة الوزارة لإطلاع أفراد الوزارة عليها، ثم للباحثين والدارسين في المجال الإقتصادي. البحوث والتقارير ذات الطبيعة السرية والمعلومات الخاصة تحجب عن إطلاع وأنظار العامة!؟

القسم لايستخدم الحاسوب الآلي وبس من غرفة إدخال الحاسوب، لاكتفائه بمصادر المعلومات والبيانات التي تتوفر لدى القسم من كل إتجاه. ظل القسم يصدر نشرات دورية تحمل المعلومات الإقتصادية للوحدات الحكومية وروافد الوزارة وأقسامها، ولكنها توقفت منذ وقت سابق!؟

محمد إبراهيم طاهر

      الوحدة                     نوعية المعلومات           مصادر المعلومات

     وزارة التجارة

 قسم الإحصاء         جداول للصادرات          من تقارير ومصلحة

                       السودانية                  الإحصاء وإدارة الجمارك

 إدراة البحوث          مذكرات ومعلومات         من واقع ملفات الداخلية

 مركز المعلومات       معلومات عن التجارة        المطبوعات والنشرات

 التجارية               العالمية                     الرسائل

 غرفة عمليات         موقف الصادر والوارد        ميناء بورتسودان عواصم

                       بالميناء                          الولايات

 العلاقات الدولية       درسات وتقارير              من الوكالات العالمية

                ومذكرات                    والإقليمية

بنك السودان

إدراة البحوث والسياسات  إحصائيات وبيانات      اقسام البنك.الجمارك

                                               ورسوم الإنتاج مصلحة الإحصاء

 مصلحة الجمارك         الواردات والصادرات      المحطات الخارجية

                         السودانية ورسوم الإنتاج     للجمارك وحدات رسوم

                          وتفاصيلها                    الإنتاج المختلفة

 غرفة السودان التجارية    عضوية الغرفة ـ           أوراق وسجلات الغرفة

                          بيانات إحصائية  

                  شهادات المنشأة  

 ديوان الضرائب          بيانات التحصيل             مكاتب وأقسام الديوان

                         الإيرادات                       في كل موقع من البلاد

 ديوان الزكاة           بيانات عن التحصيل           التقارير الواردة من

                       واوجه الصرف                   أجهزة ديوان وفروعه

وزارة المالية

قسم البحوث           دراسات، بحوث              الجمارك، بنك السودان

 والدراسات               مذكرات                    الإحصاء، أقسام الوزارة المختلفة

                                                         ثم ديوان المراجع العام

 وسائل جمعها          التحديث                      المستفيدون من المعلومات

من التقاريرمن الملفات  غير موجود                   مفتشو الوزارة

                        حالياً                            لإعداد المذكرات

 من الملفات الوزارية     مقترح                       رؤساء الأقسام القياديون

                         بالوزارة

 ترد من الخارج         غير وارد                      التجارة ورجال

                                                الأعمال والمصدرون

 بالإتصالات اللاسلكي    مقترح                       السيد الوكيل ومساعدوه

 تقارير ومطبوعات       حاسوب                     رؤساء الإدارات

                          IBM                          والأقسام والقياديون

 تقارير المحالج          مقترح ـ يستغل              القياد العليا لوضع

 الواردة                 حاسوب إدارة                 السياسات الإقتصادية

                         الحسابات                     رؤساء الأقسام بالبنك

                                                         المؤسسات الإقتصادية في

                                                         البلاد.الأكاديميون

                                                       خبراء الصندوق الدولي

                                                       والمنظمات الدولية

                                                     الملحقيات الأجنبية

                                                     والسفارات بالخرطوم

 البيانات والتقارير        لديهم                       كمبيوتر وزارة الصناعة.

 التي تصل من                                         وزارة التجارة بنك

 المحطات الخارجية                                   السودان. الميتثمرون

                                                       رجال الأعمال

 من واقع                غير متوقع                    التجار الأجانب

 السجلات وملفات                                    والغرفة التجارية الأخرى 

 الغرفة                  في إتجاه العالم

 تقارير دورية            لديهم حاسوب                 رئاسة وزارة المالية

 تصل من أفرع           آلي                           الإقتصادية الوحدات

 الديوان                                                الإعلامية للنشر

 التقارير من مقترح                                     القيادة العليا للديوان

 وحدات الديوان                                        وزارة المالية

                                                        أجهزة الإعلام

 تقارير،مزكرات          غير وارد                       السيد الوزير الوكيل

 بيانات، إحصائيات                                       ومساعدوه رؤساءالإدارات

 من الجهات الحكومية                                    والأقسام بالوزارة

                                                         المفتشون والباحثون

                                                          والدارسون.

الكافية عن تقديرات الضرئب وربطها ثم التحصيل شهر بشهر. بيانات تصدر في واقع الملفات والبطاقات

التعليقات

أضف تعليقك