مقترح استمارة تعداد السكان والمساكن الرابع لعام 1993م الحذف والإضافة:

  1. مقدمة
  • تتناول هذه الورقة المسودة الثانية لاستمارة تعداد السكان والمساكن الرابع للسودان المزمع اجراوه في عام 1993م. لقد تم اعداد الأسئلة المضمنة في هذه الاستمارة مكتب تعداد السكان بمصلحة الإحصاء لغرض عرضها ومناقشتها بواسطة المختصين ومستخدمي البيانات من مخططين ومتخذي القرارات والباحثين حتى يتم تنقيحها وتكتمل الصورة للوصول للبيانات المهمة والمرغوبة وتكون الصيغة قبل النهائية بعد الحذف والإضافة ليتم عرضها على اللجنة الفنية العليا لاجازتها.
  1. الاستمارة
  2. الاستمارة هي الأداة أو الوسيلة التي بها يتم الوصول إلى الأهداف المرجوة من اجراء التعداد وتتمثل هذه الأهداف في توفير بيانات ديمغرافية واقتصادية واجتماعية تجمع من الأسر والأفراد. وهناك نوعان من الاستمارة سيجرى بموجبها عد السكان في تعداد عام 1993م وهما الاستمارة القصيرة والاستمارة الطويلة.
  3. أ. الاستمارة القصيرة:
  4. تستخدم هذه الاستمارة في تغطية 95 بالمائة من سكان الريف المستقر وكل السكان الرحل وكذلك المشردين ومن لامأوى لهم وكل الأفراد بالأسر الجماعية المؤسسية.
  5. ب. الاستمارة الطويلة:
  6. هذه الاستمارة تستخدم في تغطية كل السكان بالاسرة الخاصة والأسرة الجماعية غير المؤسسية بالمدن أي الأماكن الحضرية ونسبة 5 بالمائة كعينة من سكان الريف المستقر.
  7. 2 ـ 1. تصميم الاستمارة:
  8. لقد روعي في تصميم الاستمارة نوعية البيانات المراد جمعها وتم تفصيلها وافراز حيز لكل نوع على حده من المساحة المقترحة للإستمارة. وتتمثل نوعية البيانات في الآتي:
  • البيانات الاجمالية.
  • البيانات الخاصة بالافراد من الاسر أو المؤسسات أو المشردين.
  1. 1 ـ البيانات الاجمالية:
  2. تنقسم هذه النوعية من البيانات إلى نوعين، النوع الأول منها يتعلق بخصائص المنطقة التي يتم عدها وهو ما يعرف بالبيانات الجغرافية التعريفية حسب التقسيم الاداري للقطر. أما النوع الثاني منها يتعلق بالاسر وخصائص الوحدات السكنية لتلك الأسر.
  3. أ. البيانات الجغرافية التعريفية:
  4. الغرض من هذه البيانات هو الأستدلال والتعرف على المنطقة التي يتم عدها. وتنبع اهمية هذه البيانات من انها ضرورية واساسية في تسهيل مهمة الإدارة والتدقيق على كل الأعمال التي تتم ميداني كم أنها لاتقل أهمية عند تحليل وتصنيف ونشر بيانات التعداد.
  5. والبيانات الجغرافية هي:
  • الولاية
  • المحافظة
  • مجلس المدينة ومجلس الحي ( في الحضر)
  • المجلس الريفي أو مجلس القرية (في الريف)
  • رقم مجال العد.
  • ولقد خصصت لهذه البيانات الخانات اللازمة بكل من الغلافين الخارجي والداخلي وكذلك باعلى كل استمارة قصيرة بالجهة اليمنى. كما أن هنالك مربعات وضعت مجاورة لهذه البيانات لغرض الترميز.
  1. ب. بيانات الاسر وخصائص المسكن:
  2. النوع الثاني من هذه البيانات الإجمالية هو رقم مسلسل الاسرة وفئة السكان وهاتين المعلومتين متواجدتين بكلا الاستمارتين القصيرة والطويلة أما البيانات الاجمالية الأخرى الخاصة بالاسرة ككل فهي بأعلى الجهة اليسرى من الاستمارة الطويلة وهي ضمن مجموعة الأسئلة الخاصة بمسكن الأسرة وخصائصه.
  • 2 ـ البيانات الخاصة بالافراد من الاسر أو المؤسسات أو المشردين:
  • البيانات الخاصة بالافراد تنقسم إلى حقول وأسطر ويضم في جملته 43 حقلا عدا الحقول المخصصة لارقام الاسطر. الجزء الأول منها يخص الأفراد المقيمين ويحتوي على 38 حقلا في الجزء الاسفل و5 حقول تحتوي أسئلة خاصة بالافراد المقيمين خارج السودان في الجزء الاعلى من الاستمارة الطويلة. وفي أغلب الاحيان كل حقل يكون سؤالا في حد ذاته ولكن هنالك بعض الحالات التي يتكون فيها السؤال الواحد من حقلين مثل مكان الميلاد ومكان الأقامة المعتادة ومكان الاقامة السابقة لمكان الاقامة الحالية والتعليم النظامي وجملة الولادات الحية وخصائص آخر مولود.
  • الحقل 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9. بالاضافة إلى 5 حقول خاصة بالمقيمين خارج السودان وحقل خاص بالمعوقين.

2 ـ 2. لغة الاستمارة

لقد تم تصميم كلا الاستمارتين القصيرة والطويلة باللغتين السائدتين في القطر العربية والانجليزية بحيث يتم تطبيق الاستمارة باللغة العربية في الولايات الشمالية وباللغة الانجليزية في الولايات الجنوبية.

2 ـ 3. حجم وشكل الاستمارة

روعي حجم الاستمارة عند التصميم بحيث تكون ذات حجم مناسب وورق بمواصفات خاصة ومغلفة في سجلات ذات احجام مختلفة حتى يتم الحفاظ عليها  لاطول فترة من الزمن ولاتكون عرضة للتلف من كثرة التداول في المراحل المختلفة بدأ من جمع البيانات ومرور بالمراجعة والترميز والتدقيق والادخال في الحاسب الآلي والمراجعة المكتبية.

وأما الشكل فقد اقترح أن يميز غلاف الاستمارة الطويلة بلون خاص يختلف عن لون الاستمارة القصيرة حتى يتم الفرز بصورة سريعة وسهلة خاصة إذا علمنا بأن هنالك الآلاف من الاستمارات من النوعين يتم استخدامها في مختلف المناطق الجغرافية.

البيانات الخاصة بجميع أفراد الأسرة:

تقع هذه المجموعة من الأسئلة في الحقول من 1 إلى 43 تحتوي على بيانات أساسية واجتماعية واقتصادية وديمغرافية وهي:

3 ـ 1 أسئلة أساسية:

  1. الأسم 2. صلة القرابة 3. النوع  4. العمر  5. الجنسية   6. القبيلة  7. الديانة.

3 ـ 2. الهجرة:

أما بيانات الهجرة تحتوي على الحقول من 8 إلى 15

ـ محل الميلاد 8. المحافظة 9. المدينة أو القرية

ـ محل الأقامة المعتادة  10. المحافظة  11. المدينة أو القرية

  1. مدة الاقامة المعتادة.

ـ محل الاقامة السابقة لمحل الاقامة المعتادة:

  1. المحافظة 14. المدينة أو القرية.
  2. مدة الاقامة في محل الاقامة السابقة لمحل الاقامة المعتادة.

3 ـ 3 الوفيات:

الحقل 16 هل الام على قيد الحياة.

3 ـ 4 الأسئلة الخاصة بالتعليم وتخص  الافراد عمر 6سنوات فأكثر:

  1. حالة الالتحاق 18. آخر مرحلة وآخر صف التحق به 19. أعلى مؤهل ومن لا يحمل مؤهل.

3 ـ 5 الأسئلة الخاصة بالقوى العاملة للافراد عمر 10 سنوات فأكثر:

  1. العلاقة بقوة العمل 21. المهنة الرئيسية
  2. النشاط الاقتصادي 23. الحالة العملية.

3 ـ 6 الأسئلة الخاصة بالخصوبة والوفيات للنساء عمر 12 سنة فأكثر:

  1. الحالة الزواجية 25. العمر عند الزواج الأول

ـ عدد الولادات الحية:

26 و 27 كم منهم يقيمون معها بالنوع.

28 و29 كم منهم يقيمون خارج الأسرة بالنوع.

30 و 31 كم منهم توفوا بالنوع.

32 و33 جملة الولادات الحية بالنوع.

ـ بيانات عن آخر ولادة حية:

34 و 35 تاريخ الولادة بالشهر والسنة.

  1. النوع 37. هل على قيد الحياة.

3 ـ 7 الحيازات الزراعية:

  1. هل يوجد فرد له حيازة زراعية أو حيوانية.

3 ـ 8 السكان المقيمون بالخارج:

  1. الأسم 40. النوع 41. العمر   42. المؤهل العلمي   43. القطر المقيم به.
  2. الأسئلة الخاصة بالاسر وخصائص المسكن وقد ضمنت في الحقول من 44 إلى 53 وهي:
  3. هل يوجد معوق بالاسرة 45. اللهجة المحلية.
  4. عدد الاسر بالوحدة السكنية 47. عدد الغرف 48. نوع السكن.
  5. نوع الحيازة 50. مصدر مياه الشرب 51. نوع الاضاءة.
  6. وقود الطهي 53. نوع المرحاض.
  7. الحذف والاضافة:

لقد تم اقتراح بعض التغيير في وضع أسئلة جديدة يرى مقترحوها بانها مفيدة ومكملة في بعض المجالات خاصة في مجال الهجرة الداخلية والقبيلة والديانة والسكان خارج السودان في استمارة 1993م. ويمكن استعراض المقترحات في الآتي:

5 ـ 1 الحقل رقم (2) صلة القرابة بدلا من صلة القرابة برب الأسرة:

وتم هذا التغيير بعد التجربة السابقة لأن ربط الأشخاص بكل العلاقات يمكنا من استخراج الأسر النووية من الاسر الممتدة.

5 ـ 2 الحقل(6) القبيلة:

لم يضمن هذا السؤال في تعدادي 1973م و1983م ولكن تمت اضافته في تعداد 1993م لأن هنالك جهات كثيرة أبدت رغبتها في الحاجة لمثل هذه البيانات وترى أنها مهمة ولكن هنالك بعض المعضلات في تصنيف القبائل اذ أن هنالك اعداد كثيرة من الأفرع التي تنتمي للقبيلة الواحدة وهذا يحتم علينا إعداد قوائم باسماء القبائل في السودان وقوائم بأفرع كل قبيلة على حده حتى يتم جمع البيانات بصورة سريعة ودقيقة. فاذا لم تتوفر هذه القوائم فإن السؤال عن القبيلة لايمكن اضافته لأن البيانات التي سوف ترد لاتكون بالصورة التي يمكن الاعتماد عليها. لذا نطلب من مقترحي هذا السؤال والباحثين والمختصين في هذا المجال مدنا بقوائم القبائل وأفرعها.

5 ـ 3 الحقول 13و 14و، 15 محل الاقامة السابقة لمحل الاقامة الحالية ومدة الاقامة في محل الاقامة السابقة لمحل الاقامة الحالية:

لقد تم اضافة هذين السؤالين في مجال الهجرة الداخلية للاستمارة حتى يتم التوسع في نوعية بيانات الهجرة الداخلية وأثراءها

مما يمكن التمييز بين الهجرة الممرحلة والهجرة المستديمة

5 ـ 4 تاريخ الوفاة لآخر ولادة حية:

تم حذف تاريخ الوفاة من الاسئلة الخاصة ببيانات آخر ولادة حية من استمارة تعداد السكان الرابع لعام 1993م لأن البيانات الواردة منه يمكن الإستعاضة عنها من البيانات الأخرى وبذا يفسح المجال لإضافة بعض الأسئلة المقترحة.

5 ـ 5 السكان خارج السودان:

لم يسبق أن تم جمع بيانات عن الهجرة خارج السودان في كل التعدادات السابقة للشك في مصداقيتها ودرجة صحتها للاعتماد عليها وذلك يعزأ لهجرة العاملين للخارج بالطرق الرسمية وغير الرسمية كما أن هنالك صعوبة في تحديد الشخص الذي يدلي بالبيانات عن الشخص العامل بالخارج إذ أن هنالك أكثر من شخص أو أسرة يمكنها الأدلاء بذلك وربما يؤدي هذا الاسلوب إلى  تقدير حجم السكان بالخارج أكبر من الحجم المتوقع.

5 ـ 6 بيانات الأسر وخصائص المسكن:

أما بيانات الاسر وخصائص المسكن فقد تم حذف السؤال الخاص بافراد الاسرة والنوع المضمنان في استمارة تعداد عام 1983م من هذه الاستمارة كما تم اضافة السؤال (اذا كان بالمسكن أكثر من اسرة تستوفي باقي المعلومات من اسرة واحدة فقط ويفضل صاحب العقار أن وجد).

وقد تم ذلك نسبة لأن بالوحدة السكنية ربما تقطن أكثر من أسرة واحدة وسابق قد انتقد هذا السؤال لأن النتيجة منه تظهر بأن عدد الاسر يساوي عدد المساكن وهو ينافي الواقع. إذ أن في السابق كانت كل أسرة تعبىء بيانات خصائص المسكن حتى ولو كان هنالك أكثر من أسرة واحدة يقطنون مسكن واحد.

ايضا هنالك المنازل الخالية أي الغير مأهولة وهي معضلة قائمة إذ أن الاستمارة تغطي المساكن المأهولة فقط لذا يكون حصر المساكن شاملا لدينا اقتراحين للطرح نرى أن أي واحد منهما يكمل الصورة:

  • أما أن يتم حصر المساكن أثناء عملية ترقيم المباني ويكون تعداد منفصلا.
  • يتم حصر المنازل اثناء عملية ترقيم المباني في الحضر ويترك في الريف لأن تقريبا ليست به مشكلة إذ أن كل المساكن مأهولة بالاسر تقريبا.

5 ـ 7 الحيازة الزراعية:

لقد تم اضافة بعض الأسئلة عن الحيازات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني لأول مرة في استمارة تعداد 1993م وهذه البيانات توفر إطار عام لإجراء التعداد الزراعي والحيواني في القطر والولايات والمحافظات كما يفيد في توفير إطار لإجراء المسوحات التخصصية في هذا المجال.

5 ـ 8 المعوقين:

لم تجمع بيانات عن المعوقين في كل التعدادات التي تم اجراؤها في السودان لعدم وجود تعريف لمن هو المعوق ولكي تتم اضافة السؤال يجب علينا تحديد من هو المعوق ونوع الاعاقة ختى تتمكن من اضافته في الاستمارة لأهمية ذلك في توفير إطار عام يمكن من خلاله جمع معلومات عن خصائص المعوقين.

5 ـ 9 اللغة:

لقد تم تضمين السؤال عن اللغة في تعداد 1955م ـ 1956م وكان مصاغ كالآتي:

ما هي اللغة المستعملة في المنزل؟

اما التعدادين التاليين لعامي 1973م و1983م لم يطرح هذا السؤال فيهما. فاذا كانت هنالك أهمية لبيانات اللغة فعلينا أن نحدد مالمقصود باللغة. هل هي لغة المنزل؟ هل هي اللغة السائدة بالمنطقة ؟ هل هي اللغة الرسمية؟

5 ـ 10 الديانة:

لم يطرح السؤال عن الديانة في كل استمارات التعدادات السابقة نسبة لحساسية مثل هذه البيانات ولأن توقعات المعلومات الناتجة عنه ربما يكون مشكوك في درجة صحتها في بعض المناطق. إلا أنه نسبة لتزايد الطلب على هذه البيانات من جهات كثيرة فقد تم اقتراح اضافته في هذه الاستمارة.

5 ـ 11 اضافات في الاستمارة القصيرة:

استمارة تعداد عام 1983م كانت تحتوي على أربعة حقول هي:

  1. الاسم 2. صلة القرابة 3. النوع 4. العمر

وقد تم اقتراح اضافة الحقول الآتية في الاستمارة القصيرة لعام 1993م.

  1. الجنسية 6. القبيلة 7. الديانة 8. مكان الميلاد: المحافظة. 9. مكان الميلاد: المدينة أو القرية
  2. تمت اضافة خمسة حقول للسكان بالخارج وحقل خاص بالمعوقين. وكل هذه الاضافات التي سوف تتم تؤثر في عمليات التعداد المختلفة من ناحيتي الزمن والتكلفة الكلية لمشروع تعداد السكان الرابع.
  3. المفاهيم والمصطلحات والتعاريف:

لقد تم اقتراح مفهوم العد الفعلي لتعداد عام 1993م وهو عد أو حصر السكان حسب أماكن تواجدهم في فترة الاسناد الزمني للتعداد. وهذا المفهوم هو الامثل بالنسبة لقطر كالسودان وقد استخدم في عام 1983م.

أما بالنسبة للقوى العاملة فقد تم استخدام مفهوم القوى العاملة لجمع معلومات لفترة اسناد زمني قصيرة لاتتعدى الاسبوع وهو ذات المفهوم الذي استخدم في تعداد عام 1983م.

وبالنسبة للمصطلحات والتعاريف المستخدمة الأخرى:

فقد تم  الابقاء عليها كما كانت في التعدادات السابقة حتى تتم المقارنة ودراسة المتغيرات السكانية والاسكانية بصورة سهلة.

وبالنسبة للتصنيفات فقد يستخدم التصنيف الدولي بعد إخضاع المعلومات أي البيانات خاصة بيانات القوى العاملة له وبذا يتيح فرصة المقارنة مع الدول الأخرى.

 جداول الإحصاء القومي للعام 1983م

  1. توزيع السكان ونمط المعيشة، الولاية، المحافظة وفق المناطق والمجالس الشعبية للعام 1983م.
  2. السكان بالفئات العمرية النوع، ريف، حضر، ورحل 1983م
  3. سكان المناطق الحضرية بالسودان وفق التجمعات السكانية والنوع 1983م.
  4. سكان المدن الكبيرة والصغيرة 000ر50 نسمة ومافوق بالمحافظات، الفئة العمرية 5 سنوات والنوع 1983م.
  5. توزيع السكان بالفئات العمرية النوع، حضر. ريف 1983م.
  6. محل الاقامة المعتادة على حسب مكان الميلاد ( المحافظة ـ حضر ـ ريف) النوع والفئات العمرية العريضة ـ 1983م (6 أ المجموع: 6ب الخضر 6 ج الريف)
  7. توزيع السكان الاجانب حسب المجموعات الاقليمية (ريف ـ حضر) النوع الفئات العمرية العريضة 1983م.
  8. السكان حسب النوع الفئات العمرية العريضة، محافظة الميلاد محافظة الاقامة المعتادة ـ الريف والحضر 1983م.
  9. السكان حسب النوع، الفئات العمرية العريضة، المحافظة ـ محل الاقامة المعتادة ـ والمحافظة ـ محل العد ـ(حضر ـ ريف).
  10. السكان حسب النوع، مدة الاقامة في الاقليم (الولاية)(حضر ـ ريف)والعمر 1983م.
  11. الاسر الخاصة حسب الحجم السكاني حضر ـ ريف ورحل. 1983م.
  12. الاسر الخاصة حسب الحجم السكاني وعدد الاسر النووية 1983م
  13. الاسر الخاصة حسب الحجم، السكان والقوى العاملة.
  14. السكان 12 سنة فاكثر في الاسر الخاصة حسب النوع صلة القرابة رب الاسرة والحالة الزواجية 1983م.
  15. أرباب وبقية أفراد الاسر الخاصة حسب العمر وصلة القرابة 1983م
  16. الاسر الخاصة حسب الحجم والسكان وعدد الاطفال أقل من 10 سنوات 1983م (18 أ مجموع حضر 18 ج ريف)
  17. السكان على حسب الاعمار الفردية والمجموعات العمرية والنوع ـ حضر، ريف رحل 1983م.
  18. توزيع السكان حسب النوع، العمر والحالة الزواجية.
  19. النساء اللائي سبق لهن الزواج 12 سنة فأكثر ـ وعدد المواليد الذين ولدوا أحياء 1983م

.2. النساء اللائي سبق لهن الزواج 12 سنة فأكثر وعدد الابناء الذين هم على قيد الحياة 1983م.

  1. الامهات 12 سنة فأكثر اللائي لهن على الاقل مولود واحد اقل من 15 سنة يسكن مع الاسرة حسب العمر وعدد الاطفال
  2. النساء 12 سنة فأكثر حسب اكمال المرحلة التعليمية العمر وعدد المواليد الذين ولدوا أحياء 1983م
  3. النساء 12 سنة فأكثر حسب اكمال المرحلة التعليمية، العمر وعدد الابناء الذين هم على قيد الحياة 1983م
  4. النساء 12 سنة فاكثر حسب أعلى مؤهل تعليمي العمر المهنة الرئيسية الابناء الذين على قيد الحياة 1983م
  5. النساء 12 سنة فاكثر حسب أعلى مؤهل تعليمي، العمر المهنة الرئيسية الابناء المولدين أحياء1983م.
  6. النساء 12 سنة فأكثر حسب أعلى مؤهل تعليمي، والعمر النشاط الاقتصادي والابناء المولدين أحياء والذين هم على قيد الحياة1983م.
  7. النساء اللائي سبق لهن الزواج 12 سنة فأكثر حسب العمر عند الزواج الأول، والحالة الزواجية، العمر الحالي والابناء المولدين احياء 1983م.
  8. توزيع السكان حسب النوع والعمر وبقاء الام على قيد الحياة 1983م.
  9. الامهات 12 سنة فأكثر حسب العمر ، النوع وبقاء أخر مولود ولد حي خلال الثلاث سنوات قبل التعداد

30.الامهات 49 سنة اللائي توفي آخر ابن .ابنة لهم حسب النوع وعمر الابن لابنه عند الوفاة وعمر الام الحالي 1983م

  1. السكان 7 سنوات فأكثر ولم يلتحق حاليا بالمدرسة على حسب المستوي التعليمي بالنوع والعمر 1983م (40 أ الحضر 39 04ب ، ج الريف).
  2. السكان 7 سنوات فأكثر بالنوع والمؤهلات، والعمر، 1983م(40أ المجموع،
  3. 40ج الريف.
  4. السكان 7 ـ 24 سنة الملتحقين حاليا بالمدرسة حسب النوع والمستوى التعليمي والعمر بالسنة 1983م (41أ المجموع 41ب الحضر 41ج الريف)
  5. السكان 10 سنوات بالنوع والامية والعمر 1983م (42أ)المجموع 42ب الحضر: 42ج الريف)
  6. السكان 7 ـ 24سنة حسب العمر بالسنة والنوع حالة الالتحاق بالمدرسة 1983 (43إ المجموع: 43ب الحضر 43ج الريف)
  7. السكان 15 سنة فاكثر بالنوع الحالة الزواجية وحالة النشاط الاقتصادي 1983 (45أ المجموع 45ب الحضر: 45ج الريف)
  8. السكان 10 سنوات فأكثر بالنوع والنشاط الاقتصادي الحالي 1983 (46أ المجموع: 46ب الحضر 46ج الريف.
  9. القوى العاملة العمر 10 سنوات فأكثر بالنوع والمهنة الرئيسية 1983م (47أ المجموع 47 ب الحضر:47ج الريف)
  10. القوى العاملة العمر 10 سنوات فأكثر بالنوع 1983 (48أ المجموع: 48ب الحضر:48ج الريف)
  11. القوى العاملة العمر 10 سنوات فأكثر بالنوع والحالة الوظيفية 1983م(49أ المجموع 49ب الحضر: 49ج الريف
  12. القوى العاملة العمر 10سنوات فأكثر بالنوع الحالة الوظيفية المجال الاقتصادي الرئيسي 1983(51أ المجموع 51ب الحضر:51ج الريف)
  13. القوى العاملة العمر 10 سنوات فأكثر بالنوع المهنة الرئيسية المجال الاقتصادي الرئيسي 1983م (52أ المجموع 52ب الحضر 52ج الريف)
  14. القوى العاملة العمر 10 سنوات فأكثر بالنوع والمستوى التعليمي والمهنة الرئيسية 1983م (53أ المجموع: 53 ب الحضر: 53ج الريف)
  15. القوى العاملة العمر 10 سنوات فأكثر بالنوع والمستوى التعليمي والمجال الاقتصادي الرئيسي 1983م (54أ المجموع :54ب الحضر : 54ج الريف)
  16. القوى العاملة العاملة 10 سنوات فأكثر بالنوع والمستوى التعليمي والمجال الاقتصادي الرئيسي 1983م(54أ المجموع: 54ب الحضر ـ 54ج الريف
  17. القوى العاملة للنساء 12 سنة فأكثر بالحالة الزواجية والمهنة الرئيسية (55أ المجموع 55ب الحضر 55ج الريف)
  18. القوى العاملة من النساء 12 سنة فأكثر والحالة الزواجية والحالة الوظيفية 1983م (56أ المجموع: 56ب الحضر:56ج الريف)
  19. السكان 10 سنوات فأكثر خارج القوى العاملة بالنوع والوصف الوظيفي لهذه المجموعات المعينة (مثل الطلاب وربات البيوت والعجزة وأصحاب الإيراد)
  20. الاسر الخاصة حسب حجم الاسرة ونوع المسكن 1983م الاسر الخاصة حسب عمر ورب الاسرة ونوع المسكن 1983م
  21. الاسر الخاصة حسب عمر رب الاسرة ونوع المسكن 1983م.
  22. الاسر الخاصة حسب نوع المسكن ومصادر مياه الشرب 1983م (61أ المجموع 61ب حضر :61ج ريف)
  23. الاسر الخاصة حسب نوع المسكن ومصادر مياه الشرب 1983م (62أ المجموع 62ب حضر:62ج 62ج ريف)
  24. الاسر الخاصة والسكان حسب نوع المسكن والتواليت المستخدم 1983م (63أ المجموع: 63ب الريف: 63ج الريف)
  25. الاسر الخاصة حسب نوع المسكن ونوعية الاضاءة 1983م(64أالمجموع: 64ب الريف: 64ج ريف)
  26. الاسر الخاصة والسكان حسب نوع المسكن ونوع وقود الطهي 1983م (65أ المجموع: 65ب حضر: 65ج الريف)
  27. الاسر الخاصة والسكان حسب المسكن ونوعية الحيازة 1983م(66أالمجموع 66ب حضر: 66ج الريف).

التعليقات

أضف تعليقك