ما هى انترنت؟

انترنت هى شبكة معلومات دولية تربط مجموعات عديدة من شبكات المعلومات في مختلف أنحاء العالم، وتصل بينها بنظام يمكن جميع الحواسيب على اختلاف أنواعها من تبادل الخدمات و التخاطب  المباشر، وكأن تلك الحواسيب في مختلف أنحاء العالم تتوحد بالانترنت لتصبح جهاز حاسوب كوني عملاق. ويفوق عدد المشتركين فيها 25 مليون  مشترك يستخدمون 2 مليون جهاز حاسوب، و يمثلون الدول والمؤسسات والشركات والجامعات والأفراد والمنظمات الدولية في العالم ويتصلون بالانترنت عبر خطوط الهاتف المخصصة (سلكية، مايكروويف، أقمار صناعية.) ويتضاعف عدد المشتركين في الانترنت مرة واحدة على الأقل كل عام. وتضطرد زيادة المشتركين فيها بمعدل مشترك جديد كل 10 دقائق على مدار العام.

وهى شبكة معلومات أمريكية الأصل تبنتها وزارة الدفاع الأمريكية، أثناء الحرب الباردة، ثم انتشرت بعد ذلك لتصبح شبكة اتصالات معلومات دولية تقدم خدماتها للعالم أجمع فأصبحت بذلك عبارة عن بنية تحتية لاتصالات الشبكات الدولية اضافة الى قيامها بخدمات المعلومات في كافة المجالات والتخصصات. وهى تعتبر شبكة المعلومات الأنموذج De facto . وتقدم انترنت خدمات ومزايا لا توجد لدى أية شبكة معلومات أخرى مما جعلها في موقع الصدارة.

الانترنت مكتبة كونية:

استخدامنا للانترنت هو تماماً مثل استخدامنا لمكتبة الكترونية عملاقة توجد بها كل مصادر المعرفة من كتب ومجلات ومقالات وصور ومواد مرجعية وفهارس وتسجيلات صوتية وتسجيلات فيديو وأفلام وآلاف المجموعات المتخصصة حول كافة الموضوعات، ومئات المنتديات والسمنارات والمؤتمرات على الهواء. ويمكنك أن تبحث عما تريد وتتصفح وتقرأ وتنسخ وتضيف للمعارف المتاحة عبر الشبكة بعد أن تتمكن من اكتشاف الانترنت والتعرف على امكاناتها وطرقها ومعرفة كيفية الاشتراك في مجموعات الحوار.

تختلف الانترنت عن المكتبة العادية في أن موضع المعلومات ليس مكاناً واحداً توضع فيه الكتب والمراجع، وإنما هى منتشرة في مئات بل آلاف المواضع. وأن أكثر من شخص يمكنهم قراءة الموضوع الواحد أو الوثيقة الواحدة في نفس الوقت وهذا يعني أنه بامكانك في أية ساعة من الليل أو النهار استخدام المواد المتاحة عبر الانترنت لأي غرض من الأغراض بلا تعطيل.

كيف يمكنني الارتباط بانترنت واستخدامها؟

هناك طريقتان للارتباط بانترنت حسب نوع الارتباط الذي ترغب:

الارتباط غير المباشر:

اذا كنت مشتركاً في أي من مؤسسات خدمات شبكات الحواسيب مثل كمبيوسرف  Compuserve  فإنه يمكنك ارسال واستقبال البريد الالكتروني عبر الانترنت لأن كمبيوسرف تستخدم الانترنت.

أما داخل الولايات المتحدة فاذا كنت مشتركا في خدمات اميركا أون لاين America Online  فانه يمكنك الاستفادة  من خدمات الانترنت مثل المجلات الالكترونية والمنتديات الالكترونية electronic bulletin boards المسماة مجموعات الأخبار أو مجموعات الحوار newsgroups.

أما اذا كنت مشتركا في أية مجموعة من مجموعات خدمات المعلومات التجارية الصغيرة فإنه بامكانك استخدام الانترنت ولكن أيضا بطريقة غير مباشرة عبر خط الهاتف وجهاز المودم.

الارتباط المباشر بانترنت:

للارتباط المباشر بانترنت والاستفادة من جميع خدماتها التي تقدمها فإن الحاسوب الذي تستخدمه يجب أن يكون به نظام ارتباط يدعى Transmission Control Protocol / Internet Protocol  (TCP/IP)

ماهى الاجراءات المطلوبة للارتباط بانترنت؟

للارتباط بانترنت فاننا نحتاج الى وكيل خدمات محلي للانترنت وقد تكفلت الشركة السودانية للاتصالات المحدودة سوداتل بهذا العبء. وللاشتراك في انترنت يلزمنا دفع رسوم الاشتراك المبدئي وفاتورة الخدمة الشهرية اضافة الى قيمة الاتصالات التي نقوم بها.

ويجب أن نضع في اعتبارنا أن الاشتراك عبر الوكيل المحلي يوفر علينا الكثير من المال حيث تكلفة المكالمات الدولية باهظة جداً حينما نقوم بها مباشرة ولكن بوجود وكيل محلي يوصلنا بالانترنت فان الارتباط بأي حاسوب سواء كان في المبنى المجاور لك أو في الطرف الآخر من الكرة الأرضية لن يكلف أكثر من قيمة المكالمة الداخلية.

ما هى الأجهزة والمعدات والبرمجيات المطلوبة للارتباط بالانترنت؟

للارتباط بالانترنت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فانك تحتاج الى الأجهزة والبرمجيات التالية:

  1. جهاز حاسوب، مفرد أو عبر شبكة.
  2. جهاز مودم موصل بخط الهاتف. والمودم MODEM جهاز يتيح لنا امكانية توصيل الحاسوب بخط الهاتف. والمودم يرمز لعبارتى Modulator/demodulator أي التضمين واعادة التضمين، فهو يترجم الاشارات الرقمية التي يصنعها الحاسوب الى نبضات يمكن ارسالها عبر خطوط الاتصال الصوتي. فالمودم هو الجهاز الذي نستخدمه ليتمكن الحاسوب من مخاطبة حاسوب آخر في موقع نائي.

تصنف أجهزة المودم حسب سرعتها في ارسال البيانات ويقاس ذلك بالبت في الثانية Bits Per Second (BPS)  وتصنف أيضا حسب أسلوب التضمين الذي يستخدمه المودم. سرعة ارسال حروف البيانات في الثانية Characters per second تساوي حوالى عُشر سرعة ارسال البتات في الثانية. ومعدل السرعات هو 2400 bps – 9600 bps – 14400 bps.

أما برمجيات التراسل فاذا كنت مشتركا عبر احدى شركات خدمات المعلومات فإنها تزودك ببرنامج خاص يمكنك من استخدام الانترنت عبر خدمات تلك الشركة بطريقة غير مباشرة. وفي حال وجود وكيل خدمات للانترنت بالسودان (سوداتل مثلاً) فان سوداتل تزودك بالبرنامج الملائم الذي يمكنك من الدخول الى الانترنت مباشرة كما تزودك برقم هاتف يمكنك من الاتصال بانترنت، وكلمة سر للدخول وعنوان للبريد الالكتروني، وطريقة للحصول على المساعدة من مكاتبها. وعادة فان البرنامج الذي يتم تزويدك به يكون له القدرة على اختزان رقم هاتف وكيل خدمات انترنت وكلمة السر أثناء عملية التهيئة وبعد ذلك عندما تضغط على زر الارتباط بانترنت تتم عملية الاتصال بصورة تلقائية.

ماذا أفعل بعد الدخول في الانترنت؟

بعد اجراء عملية اتصال ناجحة بشبكة المعلومات الدولية انترنت فانك ترى في العادة الصفحة الخاصة بوكيل الخدمات والتي تشبه قائمة الاختيار. وتزودك هذه الصفحة بمعلومات حول كيف تستخدم الانترنت وتحصل على أفضل الخدمات كما تدلك على أدوات البحث التي تجوب بك الانترنت للحصول على المعلومة المطلوبة أو المنتجات التي ترغب ومواضع البرمجيات والصور والصوت والفيديو التي يمكنك احضارها الى حاسوبك مباشرة بواسطة أداة نقل الملفات FTP .

ما هى الخدمات التي توفرها انترنت؟

توفر انترنت العديد من الخدمات. ومنها:

البريد الالكتروني:  E-mail  وهو نظام تراسل مثل البريد العادي إلا أنه أسرع وأقل تكلفة.

المخاطبة:  Talk وهو مثل الاتصال الهاتفي إلا أن الفرق الوحيد هو أنك هنا بدلا من الكلام تستخدم لوحة المفاتيح فتقوم بطباعة كل حرف تود أن تقوله.

النقاش: Internet Relay Chat (IRC) وهو عبارة عن مكان في الانترنت يتم فيه النقاش الحر (الونسة) دون تحديد موضوع محدد وهو بالضبط مثل ال CB radio (Citizen’s Band Radio) فباستخدام هذا النظام يمكنك التحاور بالصوت مع الآخرين والدخول في حوار حي على الخط المباشر.

نظام تراسل الملفات: File Transfer Protocol (FTP) للبحث عن البرامج التطبيقية والوثائق الكبيرة ونقلها من الحواسيب الأخرى البعيدة عنك الى حاسوبك. ونظام تراسل ونقل الملفات هو أحد أكبر مزايا اتصالات الحواسيب فهو النظام الذي يمكنك من نقل الملفات بين أنظمة الحواسيب المختلفة فتستطيع نقل ملفات الوثائق وصفحات البيانات الالكترونية وقواعد البيانات الضخمة والبرمجيات الى حاسوبك مباشرة وتستخدمها مباشرة. كما يمكنك ارسال نفس المواد من حاسوبك الى أي حاسوب آخر بنفس الطريقة.

نظام فهارس انترنت Hytelnet: وهو نظام فهارس ضخم يدلك على محتويات انترنت.

تيلنيت Telnet  لتشغيل الحواسيب البعيدة باستخدام حاسوبك المحلي، وهى طريقة للإتصال بالحواسيب في موقع نائي اتصالاً حياً في الوقت الحقيقي  (Real Time) وهى تمكن المستخدم من البحث في قواعد البيانات بذلك الحاسوب أو الاشتراك في منتدى إلكتروني حي على الخط المباشر مع ذلك الحاسوب مثلاً.

أدوات البحث عن المعلومات والملفات:

 آرشي: ARCHIE  وهو عبارة عن نظام مسح قواعد البيانات المتاحة عبر انترنت يقوم بمهمة البحث في مواقع بروتوكولات نقل الملفات (Filre Transfer Protocol FTP) ويمكن استخدامه عبر أنظمة البريد الالكتروني المخصصة أو عن طريق انترنت مباشرة وهو يدلك على مواضع الملفات فقط ولكنه لا يقوم بنقلها لك الى أي مكان آخر.

قوفر Gopher وهو عبارة عن نظام خدمة اتصال بالملفات لكنه يسمح بمطالعة وتصفح وقراءة الملفات والبحث والاسترجاع لتلك المعلومات في أي موقع من مواقع قوفر في شبكة الانترنت ويتيح امكانية الانتقال من مكان الى مكان في الانترنت. وهو يتضمن بوابات الى نظام خدمة توصيل الملفات ليتيح للمستخدم امكانية نقل تلك الملفات من مواقعها الى مكان عمله كما يتضمن نظام بوابات الى أنظمة خدمات المعلومات الأخرى.

فيرونيكا Veronica وهو نظام يبحث في مواقع قوفر باستخدام كلمات مفتاحية ووظيفته مثل وظيفة آرشي في مواقع اف تي بي.

خدمات المعلومات البعيدة وايز WAIS (Wide Area Information Servers) 

نظام خدمات المعلومات بعيدة المدى، وهو نظام استرجاع معلومات يبحث في قواعد بيانات مختارة مستخدماً طريقة البحث بواسطة اللغات الطبيعية Natural Languages بما لا يحوج المستخدم لتعلم لغة الاستفسار التي تستخدمها أنظمة قواعد البيانات المختلفة.

نظام الحزمة الدولية (WWW) World – Wide Web  وهو نظام معلومات يرتب  محتوياته ترتيبا موضوعياً وهو مبني على طريقة الهايبرتكست Hypertext وهى طريقة للانتقال من وثيقة الى أخرى داخل شبكة المعلومات. وذلك أن وثائق الهايبرتكست هى عبارة عن ملفات مفهرسة بطريقة الفهرسة المتبادلة Cross -Referenced القائمة على أطقم مختارة من الكلمات، وعلى سبيل المثال فإن اختيار كلمة  ما في احدى الوثائق يأتي بوثيقة أخرى تحتوي على المزيد من المعلومات عن نفس الكلمة وهكذا. وذلك أن كل صفحة في نظام الحزمة لها عدة ارتباطات وعلاقات بصفحات أخرى في نفس الحاسوب أو بصفحات مخزنة في حاسوب آخر (قد يكون في أقصى أطراف الكرة الأرضية) وهذه الصفحات ترتبط بالصفحة التي تستخدمها من خلال عبارة أو نص يحمل لوناً مختلفا عن لون عامة النص. وعند الضغط على زر الفأرة بعد التأشير على موضع النص ذي الألوان المتميزة ينقلك النظام الى الصفحة التي بها عبارات ذات علاقة بالعبارة الملونة خلال ثوان. ويحتفظ النظام بقائمة الصفحات التي تقوم باستعراضها خلال تلك الجلسة ومن السهل الانتقال للأمام أو للوراء عبر الصفحات صفحة واحدة في كل مرة كما يمكنك أيضا الحصول على قائمة بجميع الصفحات التي استعرضتها ويمكنك اعادة اختيار واستعراض أية صفحة مرة أخرى من تلك القائمة. كما يمكنك أيضاً وضع اشارات أمام الصفحات التي ترغب في اعادة استعراضها في المستقبل لتتمكن من العودة لتلك الصفحات في المرة القادمة. ويعتبر نظام الحزمة الدولية من أحدث الأنظمة المستخدمة في الانترنت، وهو يوفر بيئة استخدام سهلة ومريحة تساعد على الوصول الى ملايين الصفحات من المعلومات في الحواسيب المنتشرة في أرجاء العالم. ولاستخدام نظام الحزمة الدولية فإنه يلزمنا برنامج تصفح (يعمل تحت نظام النوافذ ونظام ماكينتوش أونظام OS/2). ويجب أن يقوم وكيل خدمات انترنت بتزويد المشاركين ببرامج مثل Netscape أوما يسمى Mosaic ضمن البرمجيات التي يوفرها لتمكين المشاركين من استخدام انترنت.

عنوان الحزمة في الانترنت Uniform Resource Locator (URL)

جميع مواقع حزم المعلومات لها عنوان للانترنت يدعى URL . فاذا كنت تعلم عنوان موقع أي حزمة فما عليك الا كتابته في خانة الموضع عندما يطلب منك برنامج مثل موزايك أو نيتسكيب ادخال العنوان وفي الحال يتم ربطك بالحزمة المطلوبة. كما يمكنك الحصول على عناوين الحزم في مجلات انترنت المنتشرة في كافة ارجاء العالم.

موزايك Mosaic وهو نظام ادارة المعلومات والتحكم فيها بواسطة الفأرة من شاشة الحاسوب  Point and Click وهو نظام graphics يمكنك من التنقل داخل حزمة المعلومات  بواسطة الفأرة MOUSE. وفي العادة يزودك وكيل خدمات انترنت بهذا البرنامج.

راديو انترنت Internet Talk Radio وهو نظام يمكنك من اذاعة تسجيلاتك الصوتية بالحاسوب ويمكن المشتركين من الاستماع اليها.

المنتدى المرئي CUSeeMe  وهو نظام منتدى بالفيديو يمكن ثمانية مشاركين في وقت واحد من الاشتراك في منتدى على الهواء مباشرة ورؤية وسماع بعضهم البعض على شاشات حواسيبهم.

ما هو نظام USENET؟

يوزنيت هو مجموعة مجلات الكترونية تدعى مجموعات الأخبار newsgroups وهى مرتبة  ومصنفة حسب الموضوعات التي تغطيها وتغطي كافة الموضوعات بدءا ببيولوجيا الجزيئات molecular biology وانتهاء بأدبيات الرحلات الخلوية. وتقسم مجموعات الحوار والأخبار الى مراتب متسلسلة وهياكل تبدأ بموضوعات عامة مثل العلوم: science (sci) والترويح recreation (rec) والمجتمع society (soc)  والمتفرقات Alternate (alt) ومن أمثلة ذلك:

[sci.astro.hubble]             منتدى معلومات فلكية والفضاء يناقش البيانات التي يوفرها تلسكوب المراقبة الفضائي.

[rec.arts.books]              منتدى يلتقي فيه محبو القراءة لمناقشة كتابهم المفضلين.

[comp.risks]                 منتدى يناقش تقارير موجزة مختارة عن الحواسيب التي تواجه أزمات فنية أو تجارية.

[soc.culture.bosna.herzgvna] منتدى تمارس فيه الحرب في البوسنة والهرسك ولكن بالكلام والشتائم بدلاً من المورتر والصواريخ.

[alt.best.of.internet]          وهو مكان يودع فيه المشاركون قصاصات عن أجمل ما وجدوا في الانترنت.

[alt.fan.lemurs]              وهو منتدى لاستعراض الأساطير والتجارب والمعارف والخبرات عن الحيوانات النادرة.

ما هى أفضل طريقة للحصول على المادة العلمية المفيدة من الانترنت؟

هناك عدة طرق لذلك. منها:

  • الاستفسار من قدامى المشاركين عن أسماء وقوائم مجموعات الأخبار أو الحوار التي لها علاقة بمجالك الذي تبحث فيه.
  • الاستفسار من المختصين في نفس مجالك.
  • شراء دليل الانترنت الذي يرشدك الى مواضع المعلومات وكيفية الوصول اليها.

آداب الحوار Netiquette

هناك العديد من الآداب وقواعد السلوك والتصرف عند استخدام الشبكة نذكر منها:

  • عند انضمامك لأي مجموعة من مجموعات الحوار من الأفضل قضاء حوالى الأسبوعين في قراءة ومتابعة الحوار الذي يدور بين المجموعة دون أن تشارك بكتابة آرائك وذلك حتى تتعرف على هذا المجتمع الجديد وتفهم طريقة المجموعة في الحوار وبيئة الحوار وأدبياته وأسلوبه ولتتجنب أي نوع من السخرية أو الاحتكاك غير اللازم مع أي من أعضاء المجموعة.
  • أحرص على أن تكون عباراتك موجزة وقاصدة.
  • عليك الالتزام بالموضوع الذي تتناوله مجموعة الحوار وألا تتجاوزه الى أي موضوع آخر خارج التخصص.
  • اذا كنت تكتب ردا على استفسار أو على رسالة أو على تساؤل فعليك أن تقتبس من الفقرة أو العبارة ذات العلاقة أو تكتب ملخصاً لها حتى يتسنى للذين فاتهم قراءة أصل النص أن يفهموا عم تتكلم.
  • لاتبدأ بشن هجوم على أي من المشاركين وتجنب الدخول في أي معركة كلامية وحاول ألا تستفز أي مشارك أو تستعديه، وليتسع صدرك لاستفزازات الآخرين.
  • لا تنشر أي رسالة خاصة جاءتك عبر البريد الالكتروني الا بإذن من صاحبها.
  • لا تكتب عبارات مثل “أنا موافق” أو “وأنا أيضا” دون أن تقول للمشاركين من أنت.
  • لا تكتب رسائلك مستخدما حروف العالي all caps فإن ذلك بمثابة من يتحدث بالصوت العالي ويصيح في الآخرين.
  • لا تنشر أي اعلانات غير رسمية في الانترنت ولا تنشر الاعلانات في الأماكن غير المخصصة للاعلانات.
  • لا تسخر من المشاركين اذا ارتكبوا أخطاء املائية أو نحوية ولغوية.
  • اقرأ قائمة الأسئلة الشائعة FAQs جيداً قبل أن تطرح أي أسئلة غير مناسبة.
  • لاتجعل المشاركين ينتظرونك على الهواء وأنت تفكر في طريقة للاجابة أو الحوار. ولا تكتب عبارات طويلة قبل أن تضغط مفتاح الادخال وذلك لأن المشاركين ربما يملون الانتظار ويغادرون من أمام حواسيبهم. واذا كنت بطيئا في الطباعة فاحرص على أن تكون عباراتك موجرة. واكتب عبارة واحدة في المرة الواحدة ثم اضغط مفتاح الادخال.
  • اذا كنت ستغادر المكان ولو للحظة فاكتب ذلك حتى يعلم المشاركون أنك لست هناك. ويمكنك أن تكتب مثلاً: (سوف أرد على الهاتف) أو (لحظة.. سوف أفتح الباب) فذلك ينبه المشاركين ألا يتوقعوا اجاباتك حتى اشعار آخر.
  • استخدم رموز التعبير Emoticons لأنها تضفي على عباراتك نوعاً من الحيوية والحياة، فالكتابة النصية جامدة ويملها الناس لكن ادخال عبارات رمزية ضاحكة أو تعابير دلالية لها وقعها في مسار الحوار. ويمكنك بهذه الرموز أن تبتسم أو تسعل أو تعطس وأن يعلم المشاركون أنك فعلت ذلك.
  • لا تنشغل بتصحيح اللغة والانشاء والاملاء أثناء الكتابة مثل حرصك على توصيل العبارة للآخرين.

خدمات انترنت في افريقيا

تعتبر خدمات الانترنت في افريقيا قليلة جداً فهى متاحة الآن فقط في مصر وفي جنوب افريقيا، وكينيا. ويعزى السبب في ندرة وجود انترنت في افريقيا الى أن انترنت تعمل بنظام الحوسبة في الوقت الحقيقي Real Time Computing ولذلك فهى تتطلب العمل مع شبكات متوافقة تستخدم أنظمة مثل UUCP (Unix to Unix Copy Protocol) وهو نظام مبني على تقانة أصبحت هى الأنموذج في بيئات البحث العلمي والأكاديمي وهى تقانة استخدام نظام يونيكس. إلا أن افريقيا لا تمتلك تقانة يونيكس وأجهزتها (حواسيب ميني ومين فريم Mini & Mainframe variety) فأفريقيا تستخدم الحواسيب الشخصية PC التي تعمل تحت نظام DOS. إلا أنه قد ظهرت خلال الفترة الأخيرة اصدارات من UUCP مثل UUCP  و  SNUUPM اضافة الى اصدارات من يونيكس تعمل تحت الحواسيب الشخصية ونعتقد أن الحواسيب المقلدة التي تعمل تحت UUCP سوف تكتسح افريقيا قريباً. وفي الواقع فإن هناك دولاً مثل موزمبيق وزيمبابوي وجنوب افريقيا أصبحت تستخدم هذا النظام مما يؤهلها لخدمات انترنت. ورغم ذلك فإن هذه التقانة سوف لن تصبح تقانة شائعة في افريقيا على المدى القريب.

ويعتبر نظام UUCP من الأنظمة التي تدعم نطاقاً واسعاً من الوسائط والشبكات، وتعمل من خلالها، فعلى سبيل المثال يمكن تشغيله من خلال الاتصال الهاتفي المباشر، أوباستخدام نظام التراسل الحزمي Packet Switching الذي يعمل بطريقة X.25  أو بطريقة الخط المؤجر. ففي كينيا مثلا حيث تعتبر أجرة الخط المحلي ل X.25 منخفضة نسبيا فإن نظام UUCP يعتبر نظاماً ممتازاً لدعم اتصالات كينيا الداخلية والخارجية. اضافة الى كون نظام UUCP يدعم تنفيذ الأوامر من الجهات النائية وهو متوافق مع تقانة TCP/IP للاتصال مع الشبكات المحلية فيؤهله ذلك للعديد من خدمات انترنت المتميزة مثل الأخبار وغيرها. ومعلوم أن TCP/IP تعمل مع أنواع عديدة من وسائط الاتصالات بما في ذلك خطوط الهاتف المؤجرة والتراسل الحزمي عبر الراديو والاتصالات عبر الأقمار الصناعية كما تدعم الاتصال الحقيقي والاتصالات التبادلية المباشرة والارتباط النائي ونقل الملفات. وهى تصلح بذلك كوسيط لاتصال الشبكات المحلية مع انترنت .

متطلبات اشتراك السودان في انترنت:

يتطلب الاشتراك في شبكة انترنت أن يكون لدينا وكيل لتقديم خدمات انترنت يخصص لنا خطوطاً مؤجرة leased lines مع احدى الدول التي بها خدمات انترنت ويتم الاتفاق على سياسة مشتركة في مجال الاتصالات وتنظيم انسياب المعلومات.

ويجري العمل حاليا في مشروع ربط العالم بشبكة الألياف Fiber Line Around the Globe (FLAG) وهناك خط يربط اوربا بآسيا عن طريق كيبل الألياف ويتوقع أن  يمر هذا الخط عبر البحر الأحمر عام 1997 وحينها يستطيع السودان أن يرتبط بالعالم أجمع. إلا أنه حتى ذلك التاريخ ينبغي العمل على الاشتراك عن طريق خط اتصالات مؤجر. وقد سعت سوداتل خلال الآونة الأخيرة الى تحسين بنية الاتصالات لديها مما سيؤهلها في المستقبل لتقديم خدمات متطورة في مجال خدمات انترنت.

التعليقات

أضف تعليقك